Site icon صحيفة الوطن

التعليم في كرفانات بسبب تأخر مشروع مدرسة (أم الشهداء) في طرطوس

يتم بناء مدرسة الصالة الرياضية (أم الشهداء) في منطقة الصالة الرياضية بمدينة طرطوس على مساحة من الأرض تبلغ 11433 متراً مربعاً، على حين تبلغ المساحة الطابقية للمدرسة 2790 متراً مربعاً، وتتألف المدرسة من 25 قاعة صفية، و12 قاعة إدارية و5 قاعات فنية، بالإضافة إلى المخابر وغيرها من التجهيزات المدرسية.

وقد أعطي أمر المباشرة لشركة البناء والتعمير لتنفيذ هذه المدرسة في 7/4/2019، وكانت قيمة العقد 393 مليون ليرة، ومدة العقد 850 يوماً، أي كان يفترض أن تنجز في شهر آب 2021 وهي مؤهلة لاستيعاب الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.

لكن هذه المدرسة لم يتم إنجازها حتى الآن رغم حاجة مديرية التربية الماسة لها حيث إن الكثافة العددية في الصف الواحد بمدارس الحي والأحياء المحيطة بها كبيرة جداً ولدرجة أنه تم وضع كرفانات للتعليم فيها من منظمة اليونيسيف في باحات بعض المدارس ومنها مدرسة الشهيد سيف الدين بلال القريبة منها.

مدير الخدمات الفنية أحمد سليمان الجهة المشرفة والتي تعاقدت على تنفيذ المشروع رد على تساؤلات «الوطن» بالقول: تم التعاقد مع الشركة العامة للبناء والتعمير لتنفيذ المشروع عام 2019 بقيمة عقدية 393 مليون ليرة سورية وبمدة تنفيذ 850 يوماً وتم إصدار أمر المباشرة بتاريخ 7/4/2019 وبلغت نسبة تنفيذ الأعمال 85 بالمئة وتم إعداد مذكرة تبرير بتاريخ 15/9/2021 والمدة المبررة فيها للمشروع لغاية 10/9/2025.

وبلغت قيمة الأعمال المصروفة حتى تاريخ 28/2/2023 أكثر من ثلاثة مليارات ليرة ونتيجة غلاء المحروقات وارتفاع الأسعار لأكثر من ثلاثة أضعاف وعدم توفر الاعتماد سار العمل بشكل بطيء وبوتيرة منخفضة وبعدها تم التوقف عن العمل رغم العديد من الكتب والإنذارات الموجهة للشركة، ونتيجة لعدم توافر الاعتماد لم يتم صرف كامل مستحقات الشركة من الأعمال وفروقات الأسعار المتبقية مع العلم أن الأعمال المتبقية (إكساءات- أعمال كهربائية- ساحات- تلبيس جدران) وأعمال الهيكل منجزة بالكامل.

واقترح سليمان زيادة الاعتماد لصرف مستحقات الشركة لكي نستطيع متابعة تنفيذ الأعمال بالإضافة إلى متابعة جهاز الإشراف وتوجيه كتب للإسراع في تنفيذ الأعمال وزج كل الإمكانات وتكثيف الورش.

بدوره مدير فرع شركة البناء والتعمير أمجد وطفة أكد استئناف العمل وتكثيف الورش في المشروع الأسبوع الماضي.

Exit mobile version