Site icon صحيفة الوطن

الاحتلال أوغل في مجازره والدفاع المدني عاجز عن التعامل مع الجثامين تحت الأنقاض … 700 شهيد خلال 24 ساعة في غزة بينهم 500 خلال مجزرة بحي الشجاعية

في اليوم الثالث لانتهاء الهدنة المؤقتة في قطاع غزة التي استمرت أسبوعاً بين الفصائل الفلسطينية وكيان الاحتلال الإسرائيلي، تجددت الغارات الجوية الإسرائيلية على شمال ووسط قطاع غزة، وجنوبه أيضا، ما أدى إلى استشهاد أكثر من 700 فلسطيني جراء مجازر الاحتلال الإسرائيلي خلال الساعات الماضية، بينها مجزرة هي الأفظع ارتكبها في حي الشجاعية وارتقى فيها أكثر من 500 شهيد.
وذكرت وكالة «وفا» الفلسطينية أن عشرات المواطنين استشهدوا وأصيب آخرون، منذ فجر أمس ودُمرت عشرات المنازل والبنايات والشقق السكنية، والممتلكات العامة والخاصة، في قصف إسرائيلي متواصل على قطاع غزة، براً وبحراً وجواً.
ونقلت الوكالة عن مصادر محلية تأكيدها استشهاد وإصابة العشرات في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في حي الدرج بمدينة غزة، في حين شنت طائرات الاحتلال الحربية عدة غارات على مدينة دير البلح وسط القطاع بالتزامن مع قصف من دبابات جيش الاحتلال.
وبينما قصف جيش الاحتلال مخيم جباليا شمالي القطاع بقذائف صاروخية، واصلت طائراته ومدفعيته غاراتها وقصفها على مدينة خان يونس جنوب القطاع ما أدى إلى استشهاد وإصابة عشرات المواطنين، في وقت قصف الاحتلال منازل عدة في بلدة القرارة، والمناطق الشرقية والساحلية.
وفي مدينة غزة، قصفت طائرات الاحتلال 6 منازل لعائلتي الدهشان والعكة في منطقة عسقولة بحي الزيتون شرق غزة، ما أدى لاستشهاد وإصابة العشرات، إضافة إلى وجود عشرات المواطنين تحت الأنقاض، تزامناً مع قصفها منزلاً في منطقة النديم بحي الزيتون شرق غزة، في الوقت الذي ما زالت فيه تجدد استهداف محيط مستشفى كمال عدوان شمال القطاع، واستهدفت منزلين لعائلتي أبو عيطة وأبو زيتون.
بدورها افادت قناة «روسيا اليوم» باستشهاد 50 شخصاً بقصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف منازل لعائلة الدحدوح مقابل مدرسة صفد المكتظة بالنازحين في حي الزيتون بمدينة غزة.
وحسب موقع «اليوم السابع» استشهد فجر أمس 7 فلسطينيين على الأقل وأصيب آخرون، بينهم أطفال ونساء، إثر قصف للاحتلال الإسرائيلي استهدف منزلاً في مخيم البريج وسط قطاع غزة، في حين استشهد 9 أشخاص على الأقل وأصيب آخرون في قصف مماثل استهدف منزلاً في حي الجنينة شرق رفح جنوب القطاع.
وشهد شرق دير البلح وسط القطاع، قصفاً مدفعياً إسرائيلياً عنيفاً طال العديد من المنازل، ما أسفر عن وقوع شهداء وجرحى، بعدما استشهد عشرات الأشخاص وأصيبوا في غارات للاحتلال قبيل منتصف ليلة السبت الأحد باستهدفت منازل بمخيم النصيرات وسط القطاع.
بدورها قال قناة «العربية» السعودية في موقعها الإلكتروني إنه «في اليوم الثالث لانهيار الهدنة المؤقتة التي استمرت أسبوعا بين حركة حماس وإسرائيل، تجددت الغارات الجوية الإسرائيلية على شمال ووسط قطاع غزة، وجنوبه أيضاً، ما أدى إلى مقتل 700 على الأقل جراء القصف الإسرائيلي خلال الـ 24 ساعة المنصرمة فقط».
وأكد المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني في القطاع الرائد محمود بصل، ، أمس أن طواقمه لم تسلم من القصف الإسرائيلي، مشدداً على أنها لم تعد قادرة على التعامل مع الجثامين العالقة تحت الأنقاض بالقطاع بسبب القصف.
وأضاف: «آلاف الشهداء لا يزالون تحت الأنقاض ولا نستطيع انتشالهم»، وناشد بإدخال طواقم وآليات لدعم جهاز الدفاع المدني في غزة.
قناة «الميادين» من جهتها نقلت عن مسؤول في المكتب الإعلامي الحكومي في غزة بأن مجزرة حي الشجاعية التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلية في الساعات الأخيرة هي الأفظع، وارتقى فيها أكثر من 500 شهيد.
وأشار المسؤول إلى أن الوضع كارثي في المستشفيات التي بقيت تعمل وهي تفتقر إلى الوقود وأدنى مقومات اللوازم الطبية.
وأفادت القناة بأن الأوضاع الصحية كارثية، وسط مخاوف من انتشار الكوليرا بعد انتشار الكبد الوبائي، لافتة إلى أن الأوضاع في مستشفى كمال عدوان كارثية في ظل تدفق الجرحى إليه، فيما عشرات جثامين الشهداء تتكدس أمامه، مشيرة إلى أن قصفاً إسرائيلياً عشوائياً استهدف منطقة السكة وتل الزعتر، ومحيط مستشفى كمال عدوان.
وذكرت أن 10 شهداء ارتقوا في استهداف إسرائيلي لأحد المنازل شرقي رفح، كما ارتفع عدد شهداء عائلة عزوم في حي الجنينة في رفح إلى 12، فيما البحث مستمر عن مفقودين تحت الأنقاض، مشيرة إلى أن طائرات الاحتلال دمّرت مسجداً في حي التفاح شرقي مدينة غزة.
وأشارت إلى أن هناك عشرات الإصابات جراء القصف المدفعي العنيف على منازل المدنيين في جباليا ومخيمها منذ ساعات فجر أمس إضافة إلى عدد من الشهداء والجرحى بعد ارتكاب الاحتلال مجزرة جديدة وسط معسكر جباليا.
ولفتت إلى قصف مدفعي إسرائيلي مكثف وعنيف استهدف حي الزيتون وخان يونس، مشيرة إلى أن الاحتلال قصف منزلاً في منطقة النديم بحي الزيتون شرقي مدينة غزة.
كما ارتقى شهداء وأصيب آخرون بقصف إسرائيلي استهدف منزلاً في محيط منطقة أبو اسكندر شمالي مدينة غزة، في حين أدى القصف إلى تضرر عدد من المدارس التي تؤوي نازحين في المنطقة نفسها.
من جهته، أفاد الدفاع المدني بأن هناك عدداً كبيراً جداً من الشهداء في ساحة المستشفى المعمداني في غزة، جراء المجازر التي ارتكبها الاحتلال في الساعات الماضية.
وذكرت «الميادين» أن وزارة الصحة في غزة أعلنت ارتفاع حصيلة القصف الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 15523 شهيداً، منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول الماضي.
وعرض المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، في بيان، أول من أمس نتائج العدوان الإسرائيلي على القطاع، مشيراً إلى أن 70 بالمئة من شهداء العدوان الإسرائيلي نساء وأطفال.
ولفت المكتب الحكومي إلى أن جرائم الاحتلال تتم بتغطية وبدعم كامل من الولايات المتحدة الأميركية، عبر الطائرات والأسلحة والصواريخ والقنابل ذات الأوزان الثقيلة، والتي قارب عددها 100.000 قنبلة وصاروخ، منها قنابل تزن 2000 رطل من المتفجرات.

Exit mobile version