Site icon صحيفة الوطن

بعد نهاية ذهاب دوري الدرجة الأولى لكرة القدم … منافسة ساخنة على مراكز الصدارة والتأهل وفتور في المؤخرة بصراع متوسط

انتهت رسمياً مرحلة الذهاب من دوري الدرجة الأولى لكرة القدم في المجموعتين الأولى والثانية والرابعة، بينما بقيت مباراتان مؤجلتان في المجموعة الثالثة ستقامان يوم الخميس القادم.

والمباريات وضعت بمجملها الفرق في ثلاثة طوابق، طابق ضم الفرق المتنافسة على بطاقتي التأهل للدور الثاني وطابق ضم الفرق الآمنة، وطابق أخير استقرت فيه الفرق المهددة بالهبوط.

ومن خلال المتابعة والنتائج المحققة فقد تبين أن هناك بعض الفرق استعدت للدوري بشكل جيد وبعضها كان استعداده على (قد الحال) وبعضها الآخر شارك للمشاركة على مبدأ (يكفي شرف المشاركة).

وحققت بعض المباريات نتائج كبيرة مثل فوز الشرطة على دوما 8/صفر وفوز المجد على الكسوة 7/1، ومن النتائج الكبيرة اللافتة فوز عفرين على صبيخان والكسوة على جرمانا 6/3، وفاز خطاب على شرطة حماة 6/1، نتيجة 6/صفر فاز بها حرجلة على دوما والحوارث على الجزيرة وفاز بنتيجة 5/1 اليقظة على معضمية الشام والنبك على العربي.

أهم العثرات والعقبات التي رافقت الدوري هي الملاعب، والملاحظات على الملاعب كانت كثيرة وأهمها أنها غير صالحة وبعضها لا يوجد لديه سور يفصل الجمهور عن الملعب، إضافة لاهتراء شباك المرمى في الكثير من الملاعب، وعدم توافر التجهيزات الضرورية، فضلاً عن سوء أرضية أغلب هذه الملاعب، ناهيك عن المرافق الصحية الغائبة تماماً والمشالح غير الصالحة للاستعمال البشري وانقطاع المياه الدائم، وعدم وجود كراسي للمراقب والحكم الرابع، وكذلك طاولة، وغياب المظلات الواقية للدكة الاحتياطية للفرق.

من جهة أخرى كان حضور رجال حفظ النظام في الملاعب قليلاً ويقتصر على عدد قليل منهم في المباراة الواحدة، أما الإسعاف فحدث ولا حرج، فغابت سيارات الإسعاف عن أغلب المباريات واستعاض المراقبون بسيارات خاصة كإجراء احتياطي في حال حدوث أي إصابة لا سمح الله.

على صعيد الملاعب لا جود إلا بالموجود، وتغير الحال في الوقت الحالي هو من المحال لعدم توافر الإمكانيات المالية والتقنية، وأكثر ما يمكن فعله هو إجراء بعض الصيانات الضرورية.

من الفوائد في هذا الدوري تحريك النشاط في كل المدن السورية، وتنشيط الحكام والمراقبين واكتسابهم خبرة جيدة، فالكثير من مباريات هذا الدوري أصعب بكثير من مباريات الدوري الممتاز.

نذكر أن اتحاد كرة القدم راعى فرق الجزيرة رجالاً وشباباً فنظم مباريات الجزيرة والجهاد والهلال وتل براك حسب ظروف هذه الفرق.

ثلاثي ساخن

ضمت المجموعة الأولى فرق: المجد واليقظة والنبك ومعضمية الشام والكسوة والعربي وجرمانا، تصدر فرق هذه المجموعة المجد بـ14 نقطة والنبك 13 نقطة واليقظة 12 نقطة وهنا نجد أن التنافس على بطاقتي التأهل مثير بين هذه الفرق.

المجد فاز على معضمية الشام بهدف وعلى الكسوة 7/1 وعلى النبك 2/1 وعلى جرمانا 3/1 وتعادل مع العربي بلا أهداف ومع اليقظة بهدف لهدف له 14 هدفاً وعليه أربعة أهداف.

النبك في المركز الثاني حقق الفوز على جرمانا 2/صفر وعلى معضمية الشام 2/1 وعلى العربي 5/1 وعلى الكسوة 1/صفر وتعادل مع اليقظة بلا أهداف وخسر أمام المجد 1/2، له 11 هدفاً وعليه أربعة أهداف.

اليقظة في المركز الثالث فاز على جرمانا 3/1 وعلى معضمية الشام 5/1 وعلى العربي 1/صفر وتعادل مع النبك صفر/صفر، ومع المجد 1/1 ومع الكسوة 2/2 وهو كالمجد لم يخسر في مرحلة الذهاب، له 12 هدفاً وعليه خمسة أهداف.

الكسوة والعربي في وسط اللائحة بست نقاط لكليهما، الكسوة تعادل مع معضمية الشام 1/1 ومع العربي واليقظة 2/2 وفاز على جرمانا 6/3، له 12 هدفاً وعليه 16 هدفاً، العربي فاز على جرمانا 2/1 وتعادل مع المجد صفر/صفر ومع الكسوة 2/2 ومع معضمية الشام 1/1، له ستة أهداف وعليه عشرة.

الصراع على الهبوط سيكون بين معضمية الشام وله ثلاث نقاط وجرمانا بنقطة واحدة ومعضمية الشام مثل جرمانا لم يحقق أي فوز، فتعادل ثلاثاً مع الكسوة وجرمانا والعربي 1/1، له خمسة أهداف وعليه 11 هدفاً، والنقطة الوحيدة لجرمانا نالها من تعادله مع معضمية الشام 1/1، له سبعة أهداف وعليه 17 هدفاً.

منافسة قوية

المجموعة الثانية ضمت فرق الشرطة والشعلة وحرجلة وشهبا والتل ودوما، وانسحب فريق المحافظة قبل انطلاق الدوري، فتعرض لعقوبة الهبوط إلى الدرجة الثانية إضافة إلى غرامة مقدارها خمسة ملايين ليرة سورية واعتبار هبوطه لا يؤثر في هبوط الفريق الأخير من المجموعة فعلياً.

المنافسة قوية بين فرق الشعلة والشرطة وحرجلة والفارق بينهما نقطة واحدة، ويتصدر المجموعة فريق الشعلة وله 11 نقطة، الشعلة فاز على التل 3/صفر وعلى شهبا 1/صفر وعلى دوما 5/صفر وتعادل مع الشرطة وحرجلة 1/1 وهو الفريق الوحيد الذي لم يخسر في هذه المجموعة، له 11 هدفاً وعليه هدفان.

الشرطة له 10 نقاط في المركز الثاني فاز على التل 2/صفر وعلى شهبا 1/صفر وعلى دوما 8/صفر وتعادل مع الشعلة 1/1 وخسر أمام حرجلة 1/2، له 13 هدفاً وعليه ثلاثة أهداف.

حرجلة ثالثاً بالنقاط نفسها ويتأخر عن الشرطة بفارق الأهداف، فاز على دوما 6/صفر وعلى الشرطة 2/1 وعلى التل 3/1 وتعادل مع الشعلة 1/1 وتعرض لخسارة قاسية على أرضه أمام شهبا صفر/4، له 12 هدفاً وعليه سبعة أهداف.

شهبا يتوسط اللائحة ففاز على دوما وعلى حرجلة 4/صفر وتعادل مع التل بلا أهداف وخسر أمام الشعلة والشرطة بهدف وحيد، له سبع نقاط وثمانية أهداف ودخل مرماه هدفان.

التل له أربع نقاط خسر مع الثلاثة الكبار وتعادل مع شهبا بلا أهداف وفاز على دوما 5/صفر له ستة أهداف وعليه ثمانية.

دوما آخر الترتيب لم يحقق أي نقطة ولم يسجل أي هدف، خسر جميع مبارياته ودخل مرماه 28 هدفاً.

متصدر وحيد

المجموعة الثالثة ضمت فرق خطاب والحوارث والنيرب والجهاد وشرطة طرطوس وشرطة حماة والجزيرة، يتصدر الترتيب فريق خطاب وله 13 نقطة وبقي له مباراة واحدة مع الجزيرة ستقام يوم الخميس القادم ومن المتوقع أن يرفع رصيده من النقاط باعتبار أن الجزيرة يشارك بمجموعة مختلطة من اللاعبين الشباب والمخضرمين.

فاز خطاب على جميع الفرق وتعادل في مباراة واحدة مع الجهاد 1/1، انتصاراته تحققت على الحوارث 2/1 وعلى النيرب وشرطة طرطوس 1/صفر وعلى شرطة حماة 6/1، له 11 هدفاً وعليه ثلاثة أهداف.

الجهاد وصيف المجموعة أنهى مبارياته برصيد 12 نقطة، تعادل ثلاث مرات مع خطاب والنيرب وشرطة طرطوس 1/1 وفاز على شرطة حماة 3/صفر وعلى الحوارث 1/صفر وعلى الجزيرة 2/صفر وهو كخطاب لم يخسر أي مباراة، له تسعة أهداف وعليه ثلاثة أهداف.

الحوارث في المركز الثالث بتسع نقاط وقد أنهى مبارياته فاز في ثلاث مباريات على شرطة طرطوس 2/1 وعلى شرطة حماة 1/صفر وعلى الجزيرة 6/صفر وخسر أمام خطاب والنيرب 1/2 وأمام الجهاد صفر/1، له 11 هدفاً وعليه ستة أهداف.

النيرب رابع الترتيب وله ثماني نقاط فاز على شرطة حماة 3/صفر وعلى الحوارث 2/1 وتعادل مع الجهاد والجزيرة 1/1 وخسر أمام خطاب وشرطة طرطوس صفر/1 له سبعة أهداف وعليه خمسة أهداف.

شرطة طرطوس في مشاركته الأولى كانت مقبولة وله سبع نقاط ومن الممكن أن يرفع رصيده أكثر في لقائه مع شرطة حماة على ملعبه يوم الخميس القادم.

فاز على النيرب 1/صفر وعلى الجزيرة 2/صفر وتعادل مع الجهاد 1/1 وخسر أمام الحوارث 1/2 وأمام خطاب صفر/1، له خمسة أهداف وعليه أربعة أهداف.

شرطة حماة خسر كل مبارياته باستثناء فوزه على الجزيرة 3/1 وبقي له مباراة مع شرطة طرطوس سيلعبها في طرطوس الخميس القادم، له ثلاث نقاط، وأربعة أهداف وعليه 14 هدفاً.

الجزيرة آخر الفرق شارك بفريق أغلبه من الشباب النقطة الوحيدة التي حققها كانت جراء تعادله مع النيرب 1/1، له ثلاثة أهداف وعليه أربعة عشر هدفاً.

الهلال أولاً

يشارك في المجموعة الرابعة كل من: النواعير وصبيخان وعمال حماة والتضامن ومورك وعفرين والهلال، يتصدر فرق هذه المجموعة فريق الهلال وله 15 نقطة فاز على النواعير 2/1 وعلى مورك 4/1 وعلى التضامن 3/صفر وعلى صبيخان 1/صفر وعلى عمال حماة 2/صفر وخسر أمام عفرين بهدف نظيف له 12 هدفاً وعليه ثلاثة أهداف.

عفرين في المركز الثاني وله 12 نقطة فاز على التضامن وعلى الهلال 1/صفر وعلى صبيخان 6/3 وتعادل مع مورك ومع النواعير وعمال حماة 1/1 ولم يخسر أي مباراة، له 11 هدفاً وعليه ستة أهداف.

المفاجأة في هذه المجموعة كانت بتراجع النواعير إلى المركز الثالث وقد تعرض لعدة هزات فخسر أمام الهلال 1/2 وتعادل مع عفرين 1/1 ومع التضامن آخر فرق المجموعة 2/2 وفاز على صبيخان 2/1 وعلى عمال حماة 1/صفر وعلى مورك 4/صفر وله 11 نقطة له 11 هدفاً وعليه ستة أهداف.

عمال حماة في المركز الرابع بثماني نقاط، فاز على صبيخان 2/1 وعلى مورك 1/صفر وتعادل مع التضامن 3/3 ومع عفرين 1/1، له سبعة أهداف وعليه ثمانية أهداف.

مورك في المركز الخامس بسبع نقاط، فاز على التضامن 4/صفر وعلى صبيخان 1/صفر وتعادل مع عفرين 1/1، له سبعة أهداف وعليه عشرة أهداف.

صبيخان في المركز السادس بفوزه على التضامن 3/صفر وخسر بقية مبارياته، له ثمانية أهداف وعليه 12 هدفاً.

التضامن في المركز الأخير بنقطتين من تعادلين مع عمال حماة 3/3 ومع النواعير 2/2 وخسر بقية مبارياته، له خمسة أهداف وعليه 16 هدفاً.

Exit mobile version