Site icon صحيفة الوطن

منظمات حقوقية طالبت هولندا بوقف تصدير قطع غيار مقاتلات «إف35» لإسرائيل … زعيم حزب العمال البريطاني السابق: ما يجري في غزة مروع وعبثي ويجب إيقاف هذا الأمر

مع انتهاء الشهر الثاني على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، انتقد الزعيم السابق لحزب العمال البريطاني، جيرمي كوربن، موقف بلاده الرافض لدعوات وقف إطلاق النار في غزة، على حين طالب محامون تابعون لمنظمات حقوقية محكمة في هولندا أمس بوقف تصدير أجزاء مقاتلات نفاثة لإسرائيل.
وحسب وكالة «الأناضول» التركية وصف كوربن الوضع في غزة بعد بدء الهجمات الإسرائيلية بأنه «سيئ للغاية ومروع».
وأضاف: «هذا أمر مروع ومثير للاشمئزاز وعبثي، يجب إيقاف هذا الأمر، ولهذا السبب نطالب الآن بوقف إطلاق النار».
وأشار إلى أن الهدف من الحرب الحالية على غزة هو «دفع السكان نحو سيناء عبر معبر رفح الحدودي في الجنوب، وتوسع إسرائيل على حساب الشعب الفلسطيني».
وانتقد كوربن بشدة موقف حزب المحافظين الحاكم في المملكة المتحدة وحزب العمال المعارض الرئيسي، اللذين رفضا الدعوات لوقف إطلاق النار في غزة، قائلاً: «موقفهم ببساطة خاطئ، أنهم يعارضون وقف إطلاق النار، ويؤكدون على وجوب فرض هدنة من القصف، لماذا الهدنة؟ لدفن الموتى، وإعطاء بعض الطعام للناجين وتقديم الدعم لهم ثم الذهاب والبدء في القتل غداً؟ هذا ما يحدث الآن، إنه أمر مروع».
وأشار كورين إلى أن الشيء الوحيد الذي فعلته الحكومة البريطانية حتى الآن هو «تقديم الدعم الكامل لإسرائيل» في قصف غزة، وتابع: «للأسف، رفضت المعارضة أيضاً رفع صوتها في البرلمان لوقف إطلاق النار».
وعلى خَطٍ مواز نقلت قناة «سكاي نيوز» عن المنظمات الهولندية قولها: «إن توريد قطع غيار المقاتلات من طراز «إف-35» يجعل هولندا متواطئة في جرائم حرب محتملة ترتكبها إسرائيل في حربها مع حماس».
وذكرت القناة أن الدعوى المدنية التي رفعها محامو المنظمات بدأت في لاهاي مع تجديد جيش الاحتلال الإسرائيلي دعواته لإجلاء جماعي من مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، التي فر إليها عشرات الآلاف من الفلسطينيين النازحين في الأسابيع الأخيرة، في وقت وسع فيه الجيش الإسرائيلي هجومه البري، وقصف أهدافاً في أنحاء قطاع غزة.
ويطالب المحامون الحقوقيون محكمة لاهاي بإصدار أمر قضائي يحظر تصدير قطع غيار مقاتلات من طراز «إف-35» المخزنة في مستودع في بلدة فونسدريخت، حيث قالت المحامية ليزبث زيغفيلد للمحكمة: «يجب على الدولة أن توقف على الفور تسليم أجزاء من مقاتلات إف-35 إلى إسرائيل».

Exit mobile version