Site icon صحيفة الوطن

بحث العلاقات الثنائية والعدوان الإسرائيلي على غزة يتصدران جدول أعماله … بوتين يزور الإمارات والسعودية اليوم

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيتوجه اليوم الأربعاء إلى الإمارات والسعودية لبحث العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية، ولاسيما العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة المحاصر.
وحسبما نقل عنه موقع «روسيا اليوم»، قال الناطق باسم الكرملين ديميتري بيسكوف للصحفيين: (غداً) الأربعاء سيقوم الرئيس بوتين بزيارتي عمل لكل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، كل ذلك سيحدث خلال يوم واحد.
ورداً على سؤال عما إذا كان موضوع النفط مدرجا في جدول أعمال الزيارتين، قال بيسكوف: كما تعلمون، هذه المناقشات تجرى بصيغة «أوبك+»، ولكن بالطبع يبقى التنسيق في هذا المجال دائماً على جدول الأعمال.
وأشار بيسكوف إلى أن الرئيس الروسي سيبحث خلال جولته العلاقات الثنائية والتسوية في الشرق الأوسط، وقال: من المسائل التي ستتناولها المحادثات، العلاقات الثنائية وتبادل وجهات النظر حول الملفات الدولية والإقليمية الملحة، «ما يشمل بطبيعة الحال النزاع الفلسطيني الإسرائيلي. لكن قبل كل شيء، نتحدث عن العلاقات الثنائية».
وأكد بيسكوف أن بوتين سيستضيف غداً الخميس الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الذي يأتي إلى موسكو في زيارة تستغرق يوماً واحداً.
وأول من أمس الإثنين، صرح مساعد الرئيس الروسي للشؤون الدولية، يوري أوشاكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيزور الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية هذا الأسبوع.
وأضاف أوشاكوف: ستكون هذه زيارة عمل، وستكون المحادثات مع ولي عهد المملكة العربية السعودية، وقبل ذلك، سنكون في الإمارات العربية المتحدة، وستكون هناك أيضاً زيارة عمل، وآمل أن تكون نتائج هذه الزيارة جيدة جداً.
وفي سياق متصل، صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أول من أمس الإثنين، أن روسيا تعتزم، بصفتها الرئيس المقبل، المساهمة في تعزيز دور «بريكس».
وحينها، وفي كلمة ألقاها الرئيس الروسي خلال مراسم اعتماد أوراق 21 سفيراً أجنبياً وصلوا حديثاً إلى روسيا، أضاف: روسيا ليس لديها نيات مسبقة أو عدائية تجاه أي أحد كان، وتعول على المساواة في العلاقات مع الشركاء الأجانب، وتعتزم بنشاط توسيع الشراكات على المسار الإنساني مع الدول الأجنبية.
وأشار إلى أن «روسيا ستقوم بتطوير عمليات التكامل في إطار الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ومنظمة شنغهاي للتعاون»، ولفت أيضاً إلى أن بلاده ترسل الحبوب إلى ست دول إفريقية بحاجة إلى الغذاء، وقد بدأت بعض السفن بتفريغ حمولتها هناك، مضيفاً: يمكن لجميع سفراء الدول الأجنبية التعويل على دعم روسيا لعملهم، وتوقف التعاون بين روسيا وألمانيا ليس مفيداً لا لبرلين ولا لموسكو وروسيا تؤيد الشراكة المتساوية.
وأضاف الرئيس الروسي: رفض السويد لعدم المشاركة في التكتلات العسكرية لا يلبي المصالح الحقيقية لروسيا الاتحادية والسويد والمنطقة ككل.

Exit mobile version