Site icon صحيفة الوطن

طهران: أميركا المسؤول الرئيس عن جرائم الكيان الصهيوني في غزة

أكدت وزارة الخارجية الإيرانية أن أميركا هي المسؤول الرئيس عن الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
وحسب وسائل إعلام إيرانية، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني في بيان أمس، رداً على اتهامات مستشار الأمن القومي للرئيس الأميركي جيك سوليفان لإيران،: إن أميركا تعرب عن قلقها بشأن الأمن في المنطقة في حين تدعم بشكل كامل الحرب والجريمة والإبادة الجماعية للفلسطينيين على يد الكيان الإسرائيلي وهذا علامة على النفاق الواضح للحكومة الأميركية.
وجدد كنعاني تأكيد أن مصير الدولة الفلسطينية لن يحدده إلا شعبها ومقاومتها، وأشار إلى أن الأمن في منطقة غرب آسيا هو عنصر متكامل ومرتبط للغاية على عكس ادعاءات مسؤولي الحكومة الأميركية، مشدداً على أن الوجود العسكري الأميركي في المنطقة لم يكن عاملاً موفراً للأمن بل على العكس عملت واشنطن عبر مخططاتها وتدخلاتها غير القانونية على تحقيق المصالح الأمنية للكيان الإسرائيلي على حساب أمن دول المنطقة وانتهاك حقوق الشعب الفلسطيني.
من جانب آخر، حكمت السلطة القضائية الإيرانية أمس بإدانة 42 جهة وشخصية حكومية أميركية في قضية اغتيال الفريق قاسم سليماني القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني.
وذكرت السلطة القضائية في بيان لها أمس أن حكماً بإدانة الحكومة الأميركية صدر بعد ثلاث جلسات في محكمة القضايا الدولية التي رفع فيها 3 آلاف و318 مواطناً إيرانياً دعوى التعويض عن الأضرار المادية والمعنوية وعقاباً على جريمة اغتيال الفريق سليماني.
وأوضح البيان أن المحكمة حكمت على كل من الشخصيات الحقيقية والاعتبارية المتهمة بدفع مبلغ 5 ملايين دولار بسبب الأضرار المادية والمعنوية التي تسببوا بها، وكذلك مبلغ 10 ملايين دولار أخرى كجزاء لمنع تكرار أفعال المدانين مستقبلاً، لأنهم انتهكوا القانون الدولي لحقوق الإنسان بجريمة اغتيال سليماني، مبيناً أنه بهذا يبلغ ما يجب على المدانين دفعه 49 ملياراً و770 مليون دولار، إضافة إلى غرامة عن أي تأخير في الدفع.
كما لفت البيان إلى أن المحكمة حكمت على الحكومة الأميركية وباقي المدانين بتقديم اعتذار رسمي للمشتكين ونشره في جريدة رسمية، ومن المتهمين في هذه القضية إضافة إلى الحكومة الأميركية وزارتي الخارجية والدفاع ووزارة الخزانة الأميركية والبنك المركزي الأميركي وشركة «جنرال أتوميكس»، ومن أبرز الشخصيات المتهمة الرئيس السابق دونالد ترامب.

Exit mobile version