Site icon صحيفة الوطن

تركيا اعتبرت أن مجلس الأمن أصبح «مجلس حماية إسرائيل» … بيونغ يانغ: واشنطن تقف حجرة عثرة أمام السلام والاستقرار الدوليين

نددت كوريا الديمقراطية أمس باستخدام الولايات المتحدة حق النقض «فيتو» لإجهاض مشروع قرار في مجلس الأمن دعا إلى وقف فوري للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، في حين اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن مجلس الأمن أصبح «مجلس حماية إسرائيل».
وحسب وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية، قال كيم سون جيونج، نائب وزير الخارجية الكوري الديمقراطي لشؤون المنظمات الدولية: إن «إساءة استخدام الولايات المتحدة حق النقض لحماية حليف ذبح عشرات الآلاف من المدنيين ليست مجرد مظهر من مظاهر المعايير المزدوجة غير القانونية وغير المعقولة، ولكنها أيضاً ذروة الشر غير الإنساني».
وأضاف: إن الولايات المتحدة تناقض نفسها من خلال التغاضي عن «القتال» المستمر في غزة في حين تدين إطلاق كوريا الديمقراطية قمراً صناعياً في الآونة الأخيرة لم يسبب أي ضرر لأي دولة أخرى، واصفاً واشنطن بأنها «حجر عثرة» أمام السلام والاستقرار الدوليين.
واستخدمت الولايات المتحدة يوم الجمعة الماضي حق النقض «فيتو» ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي من أجل وقف إطلاق النار في قطاع غزة رغم التحذيرات التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش والمؤسسات الإنسانية الدولية بشأن الأوضاع المعيشية السيئة للشعب الفلسطيني، نتيجة العدوان الإسرائيلي المتواصل على القطاع المحاصر منذ السابع من تشرين الأول الماضي.
في الغضون، ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بإجهاض الولايات المتحدة مشروع القرار، معتبرا أن مجلس الأمن أصبح «مجلس حماية إسرائيل»، وقال في الذكرى الـ75 لاعتماد الأمم المتحدة الإعلان العالمي لحقوق الإنسان: «منذ السابع من تشرين الأول الماضي، أصبح مجلس الأمن مجلس حماية إسرائيل والدفاع عنها»، حسب قناة «سكاي نيوز عربية».
وحظي مشروع القرار، الذي تقدمت به الإمارات العربية المتحدة، بموافقة 13 دولة عضواً في المجلس في حين رفضته الولايات المتحدة وامتنعت المملكة المتحدة عن التصويت.
وتساءل أردوغان «هل هذه عدالة؟»، مضيفاً: «العالم أكبر من خمس دول»، في إشارة إلى الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وتابع: إن «عالماً آخر ممكن، ولكن من دون أميركا، الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل بأموالها ومعداتها العسكرية، يا أميركا، كم ستدفعين مقابل ذلك؟»، مردفاً بالقول «في كل يوم يتم انتهاك إعلان حقوق الإنسان في غزة».
من جهتها، قالت وزارة الخارجية التركية: إن حق النقض «فيتو» الذي استخدمته الولايات المتحدة ضد مشروع قرار يدعو لوقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في غزة كان «خيبة أمل كاملة».
وأول من أمس، أدانت عدة دول إجهاض الولايات المتحدة تبني مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يطالب بوقف فوري لإطلاق نار إنساني في غزة، على حين اعتبر الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، أنه لا يمكن استخدام «فيتو» في الأمم المتحدة للسماح بالمجازر.

Exit mobile version