Site icon صحيفة الوطن

بحثا في جنيف الوضع في فلسطين والعلاقات الثنائية … وزيرا خارجية السعودية وإيران يؤكدان ضرورة الوقف الفوري للعدوان على غزة

أكد وزيرا الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان والسعودي فيصل بن فرحان خلال لقائهما في جنيف ضرورة دعم الشعب الفلسطيني والوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي على غزة وإرسال المساعدات الإنسانية العاجلة إلى أهالي القطاع.
وعلى هامش الاجتماع الرفيع المستوى للاحتفال بالذكرى السنوية الـ75 لاعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في جنيف، بحث الجانبان في هذا اللقاء آخر تطورات العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية، ولاسيما الوضع في فلسطين وغزة، وفق وكالة «تسنيم» الإيرانية.
وخلال اللقاء، أشار أمير عبداللهيان إلى اللقاء الجيد الذي جمع رئيس إيران وولي عهد السعودية، مؤخراً وشكر السعودية على استضافتها القمة العربية الإسلامية غير العادية بشأن فلسطين في الرياض، واعتبر أن إيران والسعودية دولتان مهمتان ومؤثرتان للغاية في المنطقة، وأعرب عن ارتياحه لتقدم العلاقات السياسية، مؤكداً ضرورة تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، ومشيراً إلى التطور التدريجي للعلاقات.
ولفت أمير عبداللهيان إلى التطورات التي تشهدها فلسطين واستمرار الكيان الصهيوني في ارتكاب جرائم الحرب والإبادة الجماعية بحق الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية، داعياً إلى ضرورة بذل جهود مشتركة بين البلدين وكذلك الدول الإسلامية ومنظمة التعاون الإسلامي لممارسة ضغوط قوية على الكيان الإسرائيلي والحكومة الأميركية من أجل إعلان فوري لوقف إطلاق النار وإرسال المساعدات الإنسانية الفورية إلى الشعب الفلسطيني.
بدوره، أعرب وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، عن ارتياحه للقاء، وأكد أن العلاقات بين البلدين تسير في المسار الصحيح، ونشهد اتجاهاً إيجابياً في العلاقات الثنائية ونرحب بتطور العلاقات بين البلدين.
وأشار إلى تطور العلاقات السياسية بين البلدين، وقال إنه لحسن الحظ أن الاتصالات والمحادثات مستمرة في مجالات أخرى، كما بدأ وزراء الاقتصاد مباحثاتهم واتصالاتهم، والسعودية ترحب بهذه الوتيرة، واعتبر وجود وثائق التعاون المختلفة بين البلدين في مختلف المجالات نقطة قوة، وقال نرحب بمتابعة وتنفيذ هذه الوثائق.
وقال ابن فرحان إن لدينا وجهة نظر مشتركة فيما يتعلق بدعم الشعب الفلسطيني والوقف الفوري لإطلاق النار وإرسال المساعدات الإنسانية العاجلة، وسنواصل جهودنا.
بدورها، ذكرت وكالة الأنباء السعودية «واس» أن الجانبين ناقشا خلال اللقاء، تطورات الأوضاع في قطاع غزة ومحيطه، وأهمية أن يضطلع المجتمع الدولي بدوره لتحقيق وقف لإطلاق النار وحماية المدنيين، كما جرى استعراض سبل تعزيز التعاون بين الجانبين، وبحث القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
وفي كلمة له خلال الاجتماع الرفيع المستوى حول «حالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان والحقوق الإنسانية الدولية»، قال أمير عبداللهيـان إن عواقـب جرائم الصهاينة بالإبادة الجماعية التي ترتكبها بحق الفلسطينيين تهدد السلم والأمن الدوليين.
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية «إرنا» عن أمير عبداللهيان قوله: «في الوقت الذي نتشارك فيه هنا وجهات نظرنا تستمر الهجمات والإبادة الجماعية التي يرتكبها الكيان الإسرائيلي في غزة من خلال قتل النساء والأطفال»، مشيراً إلى أن عدوان الكيان الإسرائيلي أودى بحياة أكثر من 18 ألف مدني «لغاية الآن»، بينهم أكثر من 12 ألف امرأة وطفل.
وحول الموقف الأميركي قال أمير عبداللهيان: إن الولايات المتحدة تدعم علناً قتل النساء والأطفال على يد الكيان الإسرائيلي، موضحاً أن «الكيان الإسرائيلي يتحدث عن استخدام القنابل الذرية ضد سكان غزة بينما تواصل واشنطن دعمها الكامل للحرب ضد المدنيين».
وشدد أمير عبداللهيان على أن الكيان الإسرائيلي هو مجرد كيان احتلال وتمييز عنصري، بينما المقاومة الفلسطينية هي حركة تحرير ضد الاحتلال.

Exit mobile version