Site icon صحيفة الوطن

أكدت أنه لا يمكنها إيصال المساعدات تحت سماء مليئة بالقصف … الأمم المتحدة تحذر من مستويات جوع «مثيرة للقلق» لم تشهدها غزة من قبل

بينما وصلت سفينة مساعدات إماراتية إلى ميناء العريش المصري بحمولة 4000 طن لدعم سكان قطاع غزة، حذرت الأمم المتحدة أمس من تفاقم مستويات جوع «مثيرة للقلق» لم يشهدها القطاع من قبل، وشددت على أنه «لا يمكن إيصال المساعدات للقطاع تحت القصف» الإسرائيلي.
وعرضت وكالة أنباء الإمارات «وام» أمس مقطع فيديو يظهر وصول سفينة مساعدات إماراتية إلى ميناء العريش المصري بحمولة 4000 طن لدعم سكان قطاع غزة.
في الأثناء قال مفوض عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» التابعة للأمم المتحدة فيليب لازاريني، في كلمة نشرت الوكالة نصها على حسابها عبر منصة «إكس» «أينما تذهب في غزة، ترى أن السكان يعانون اليأس والجوع والذعر»، محذراً من تفاقم الأزمة حيث يعاني السكان وسط ظروف معيشية مزرية، ومستويات جوع مثيرة للقلق لم تشهدها غزة من قبل، حسبما نقلت وكالة «الأناضول».
وأضاف: «شهدنا شيئاً جديداً تماماً، وهو أن السكان يوقفون شاحنات المساعدات ويأخذون الأكل منها، ويتناولونه فوراً، وهذا يدل على يأسهم وجوعهم»، مؤكداً أنه «شهد على ذلك بشكل مباشر خلال زيارته الأخيرة إلى غزة».
ومع بداية العدوان على قطاع غزة قبل أكثر من شهرين قطع الاحتلال الإسرائيلي عن الأهالي جميع إمدادات الكهرباء والماء والوقود والغذاء، ولم يسمح إلا بدخول كميات قليلة.
بدورها، قالت مديرة الإعلام والتواصل لدى (أونروا) جولييت توما في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» حول الأوضاع في غزة، نشرتها المنظمة على حسابها عبر منصة «إكس»: «لا يمكننا إيصال المساعدات تحت سماء مليئة بالقصف».
وأضافت: أن «القيود المفروضة على الوصول والإمدادات المحدودة واستمرار القصف العنيف يمنع وصول المساعدات إلى غزة».
في الأثناء وصف المتحدث باسم الهلال الأحمر الفلسطيني عبد الجليل حنجل، وفق موقع «اليوم السابع» الوضع الصحي في القطاع بأنه سيئ للغاية مضيفاً: إن «انقطاع الاتصالات في مختلف أنحاء القطاع يصعب عمل فرق الإغاثة.. ولا نستطيع التواصل مع أطقمنا».

Exit mobile version