Site icon صحيفة الوطن

الاحتلال يدخل مساعدات مباشرة إلى غزة عبر «كرم أبو سالم» للتغطية على مجازره … اليابان تقدم منحة للشعب الفلسطيني قيمتها أكثر من 64 مليون دولار أميركي

بينما دخلت شاحنات محملة بمساعدات إغاثية إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم للمرة الأولى منذ شن العدوان الإسرائيلي على القطاع، بالتوازي مع دخولها من معبر رفح، قررت حكومة اليابان تقديم مساعدات جديدة للشعب الفلسطيني، بقيمة 64.025.500 دولار أميركي، تلبية للأوضاع الإنسانية المتدهورة وخاصة في غزة.
ونقلت وكالة «أ ف ب» عن مسؤول بالهلال الأحمر المصري، قوله: «دخلت قبل قليل مساعدات لغزة عبر معبر كرم أبو سالم لأول مرة منذ اندلاع الحرب»، موضحاً أن 79 شاحنة بدأ دخولها أمس عبر معبر كرم أبو سالم في طريقها إلى قطاع غزة المحاصر.
وفي محاولة للتغطية على مجازره وفظائعه المروعة، ذكر كيان الاحتلال في وقت سابق أمس أن شاحنات المساعدات التابعة للأمم المتحدة ستخضع لفحوصات أمنية وسيتم نقلها مباشرة إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم.
ومنذ حصار قطاع غزة كان دخول المساعدات الإنسانية يقتصر على معبر رفح الحدودي مع مصر، والتي كانت تدخل قطاع غزة بعد تفتيشها من قبل سلطات الاحتلال في معبري العوجة وكرم أبو سالم.
إلا أن الأمم المتحدة ووكالات الإغاثة تشكو على الدوام من أن هذه الكميات لا تكفي لسد حاجات نحو 1.9 مليون من سكان غزة نزحوا بسبب الحرب، من أصل إجمالي عدد سكانه البالغ 2.4 مليون شخص.
وقبل العدوان الذي دخل أمس يومه الـ72 كان يدخل عبر معبر كرم أبو سالم 60 بالمئة من البضائع إلى قطاع غزة الذي تفرض عليه إسرائيل حصاراً شاملاً.
وتفرض إسرائيل «حصاراً كاملاً» على القطاع ما تسبب في نقص خطير في المياه والغذاء والدواء والكهرباء، كما أن الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات ومحطات تحلية المياه غير متوافر.
وفي السياق ذكرت قناة «سكاي نيوز عربية» أن الجانب الفلسطيني استقبل من معبر رفح، أمس 40 شاحنة مساعدات إنسانية عقب الانتهاء من مرحلة التفتيش في معبر كرم أبو سالم إضافة إلى 6 شاحنات محملة بالسولار وغاز الطبخ، فيما لا تزال عشرات من الشاحنات الأخرى تنتظر في محيط معبر العوجة انتظاراً لدورها.
كما يترقب وصول دفعة جديدة من المصابين الفلسطينيين إلى مستشفيات شمال سيناء في إطار جهود مصر لعلاج الجرحى الفلسطينيين والذين بلغ عددهم في المستشفيات المصرية نحو 900 منذ بدء الحرب في القطاع حتى الآن.
في الأثناء قررت حكومة اليابان تقديم مساعدات جديدة للشعب الفلسطيني، بقيمة 64.025.500 دولار أميركي، من خلال المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية اليابانية، تلبية للأوضاع الإنسانية المتدهورة وخاصة في قطاع غزة.
وأوضحت حكومة اليابان، في بيان صدر عن مكتب تمثيلها لدى فلسطين، نقلته وكالة «وفا» الفلسطينية، أن هذه الحزمة الجديدة تتضمن عدة مجالات من المشاريع التي ستنفذها المنظمات الدولية ذات الصلة والمنظمات غير الحكومية اليابانية.

Exit mobile version