Site icon صحيفة الوطن

فوضى الأسعار تضرب أسواق السويداء والتموين تشكو قلة المراقبين

شكاوى من أهالي في السويداء وصلت إلى «الوطن» حول ما آلت إليه أسعار المواد الغذائية فضلاً عن غيرها من المواد، ومن الفوضى التي انتشرت في الأسواق مع الارتفاعات المتلاحقة، مطالبين بضرورة ضبطها بما يتناسب مع مستوى الدخل على أقل تقدير.

وأكد الأهالي ممن التقتهم «الوطن» أن الراتب الشهري للموظف لم يعد تشتري أكثر من كيلو سكر وعلبة زيت سعة ليتر واحد إضافة إلى عبوة محارم وبضع كيلوات من الخضر، متسائلين عن كيفية تأمين أبسط متطلبات عائلاتهم ضمن تلك الأسعار ووفق الرواتب التي يتقاضونها، علماً أن أياً منهم أصبح يعمل إلى جانب وظيفته عملين على أقل تقدير ورغم ذلك لم يعودوا يستطيعون تلبية متطلبات معيشة أبنائهم بالحد الأدنى، هذا دون ما يطرأ من حاجة إلى علاج ودواء.

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك علاء مهنا أكد لـ«الوطن» متابعة دوريات التموين لعملها الرقابي اليومي ضمن الأسواق رغم أن معظم المواد وإن لم يكن جميعها تأتي من خارج المحافظة لعدم وجود معامل منتجة أو موردين ضمنها.

وأوضح أن البضائع تأتي بحسب فواتير نظامية أو رسائل واتس من الموردين من تجار دمشق وغيرها من المحافظات وتقوم الدوريات على مراقبة تلك الفواتير ومطابقتها مع الأسعار المعلنة وتنظيم الضبوط في حال عدم المطابقة أو في حال عدم الإعلان كما تتم مراقبة صلاحية تلك المواد.

ولفت مهنا إلى صعوبات تواجه عمل المديرية أهمها قلة عدد المراقبين والظروف التي تشهدها المحافظة، منوهاً بأن المديرية نظمت أكثر من 744 ضبطاً وفق القانون رقم 8.

وأوضح أنه منها 157 ضبطاً عدم إعلان أسعار و30 ضبطاً لعرض أو بيع مواد منتهية الصلاحية ومواد مخالفة للمواصفات و46 ضبطاً للبيع بسعر زائد وضبوط غش وتدليس وعدم وجود فواتير على حين سجلت ضبوط التمنع عن تقديم الخدمات الـ312 ضبطاً في معظمها جاء بحق آليات النقل.

وأشار مهنا إلى أنه من خلال مراقبة عمل المحطات والأفران تم تنظيم 85 ضبط اتجار بالمحروقات لمواد الغاز والبنزين والمازوت و50 ضبط اتجار بالدقيق وبالخبز التمويني إضافة إلى تنظيم 26 ضبطاً بحق أفران خاصة وعامة نتيجة عدم الالتزام بوزن الربطة أو الاتجار بالدقيق التمويني، لافتاً إلى أن مبالغ غرامات الضبوط بجميع أنواعها تجاوز الـ117 مليار ليرة.

وبين أنه وصل عدد الإغلاقات إلى 60 إغلاقاً لمحلات تجارية تجاوزت قيمة استبدال الإغلاقات 12 مليون ليرة، أما عدد الضبوط التي جرى التسوية عليها فقد وصل إلى 193 ضبطاً بمبلغ تجاوز 38 مليوناً.

ولفت مهنا إلى أنه جرى تسجيل 25 عينة مخالفة من ضمن 135 عينة التي تم سحبها وفحصها لمواد غذائية وغير غذائية.

Exit mobile version