Site icon صحيفة الوطن

اعتقلت 32 شخصاً على خلفية الاعتداء الإرهابي في كرمان … طهران: يجب التحرك عملياً لوقف الإبادة الجماعية في قطاع غزة

جدد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان دعوة بلاده المجتمع الدولي إلى التحرك العملي لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والتصدي لمختلف أشكال الإرهاب.
وخلال اتصال هاتفي مع نظيرته الفرنسية كاثرين كولونا، قال أمير عبد اللهيان: يجب التحرك العملي لوقف جرائم الكيان الصهيوني وعمليات الإبادة الجماعية المستمرة، وقتل المدنيين في قطاع غزة، كما يتعين تسهيل إرسال المساعدات الإنسانية وإقرار حق الفلسطينيين بتقرير مصير مستقبل بلادهم، ومنع التهجير القسري، وذلك وفق ما نقلت وسائل إعلام إيرانية أمس.
وأشار عبد اللهيان خلال الاتصال الهاتفي إلى أن السبيل الوحيد لمنع انتشار الصراعات في المنطقة وإحلال السلام الدائم فيها هو الاهتمام المسؤول بجذور التحديات، وكذلك التصميم الجاد على المساعدة في حلها، لافتاً إلى أن أميركا والكيان الصهيوني مسؤولان عن الإبادة الجماعية في غزة.
وشدد عبد اللهيان على أن أمن غزة والضفة الغربية وأمن المنطقة مترابطان والحرب ليست الحل، مؤكداً أن إيران هي الداعم الأكثر صدقاً للأمن والاستقرار في المنطقة والعالم.
من جانبها أدانت وزيرة الخارجية الفرنسية العمل الإرهابي الذي وقع في كرمان يوم الأربعاء الماضي، معربة عن قلقها إزاء تزايد حدة التوترات في المنطقة.
من جهة ثانية، أعلن المدعي العام الإيراني في محافظة كرمان مهدي بخشي إلقاء القبض على 32 شخصاً في قضية الاعتداء الإرهابي الذي شهدته المحافظة الأربعاء الماضي، وكشف في مقابلة تلفزيونية عن ضبط 16 عبوة ناسفة في المحافظة قبل الاعتداء الإرهابي، وقبل إجراء مراسم الذكرى السنوية الرابعة لاستشهاد القائد السابق لفيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني.
ولفت المدعي العام إلى اعتقال 23 إرهابياً من تنظيم داعش خلال الأشهر الأخيرة كانوا على استعداد للقيام بعمليات انتحارية في محافظة كرمان، مشيراً إلى أن مرتكبي الاعتداء الإرهابي فجرا نفسيهما قبل بوابة التفتيش الخاصة بالمراسم، كما كشف عن اعتقال انتحاريين اثنين، قبل مراسم تشييع شهداء الاعتداء الإرهابي في كرمان كانا يعتزمان تنفيذ عمليات إرهابية.
في الغضون، أعلن نائب رئيس السلطة القضائية للشؤون الدولية أمين لجنة حقوق الإنسان في إيران كاظم غريب آبادي عن وجود 96 متهماً أميركياً في ملف اغتيال الفريق قاسم سليماني، وقال أمام مؤتمر في طهران تحت عنوان «رجل ميدان حقوق الإنسان»: «إن قيام أميركا باغتيال سليماني ورفاقه كان عملاً إجرامياً وخرقاً لكل القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة» حسب وكالة «فارس» الإيرانية.
وأشار آبادي إلى وجود ملف لـ96 أميركياً متهماً بجريمة اغتيال سليماني، لافتاً إلى أن الأمر ليس حصراً بالأميركيين بل هناك أشخاص آخرون من 5 إلى 6 دول أخرى، وقد قرر القضاء الإيراني البت أولاً في قضية المتهمين الأميركيين.

Exit mobile version