Site icon صحيفة الوطن

مجزرة جديدة وسط غزة.. وعدد الشهداء في اليوم الـ96 للعدوان إلى أكثر من 23350 … القدرة: الاحتلال يحكم بالإعدام على 800 ألف شخص بسبب انهيار القطاع الصحي

ارتكب الاحتلال الإسرائيلي في اليوم الـ96 من عدوانه على قطاع غزة، مجزرة جديدة أدت إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى، وذلك عبر قصفه منزلاً ملاصقاً لمستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط القطاع، في حين اعتبرت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال يحكم بالإعدام على 800 ألف نسمة في شمال القطاع نتيجة الانهيار المستمر للقطاع الصحي، بالتزامن مع إعلان الهلال الأحمر الفلسطيني أن 326 شهـيداً من الطواقم الطبية ارتقوا، وخروج نحو 60 مركبة إسعاف عن الخدمة منذ بدء العدوان.
فقد أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أمس، استشهاد وإصابة 40 شخصاً نتيجة استهداف جيش الاحتلال الإسرائيلي لمنزل مأهول بجانب مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط القطاع، حسبما ذكرت قناة «الميادين».
وقال المكتب في بيان: «استمراراً لحالة التضليل والكذب التي يمارسها الجيش الإسرائيلي، قام بقصف منزل مأهول ملاصق لمستشفى شهداء الأقصى بعد أن قال عنها منطقة آمنة عبر بياناته الكاذبة»، مضيفاً إن القصف أدى إلى أكثر من 40 شهيداً ومصاباً في صفوف النازحين داخل مستشفى شهداء الأقصى.
في الأثناء قال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة، أشرف القدرة وفق «الميادين»: إن الاحتلال الإسرائيلي يحكم بالإعــدام على 800 ألف نســمة فـي شــمال قطــاع غــزة، نتيجــة الانهيــار المستمر للقطاع الصحي، في ظل القصف الإسرائيلي وغياب المساعدات الطبية.
وأشار القدرة إلى أن الطواقم الطبية عاينت حالات ناجمة عن استخدام الاحتلال أسلحة محرّمة دولياً غير تقليدية، في حين ليس لدى المستشفيات مستلزمات لمواجهة الحالات الخطرة التي تصلها.
وقبل ذلك ذكرت «الميادين» أنه سجل في شمال القطاع استشهاد 6 مواطنين، وإصابة آخرين بجروح برصاص قوات الاحتلال المتمركزة على الطريق الساحلي، في منطقة الشيخ عجلين، جنوب غرب مدينة غزة، موضحة أن عدداً من المواطنين استشهدوا وأصيب آخرون نتيجة اســتهداف الاحتــلال منزلاً يعود لعائلة عسلية في بلدة جباليا شمال القطاع.
وأشارت القناة إلى أن الزوارق الحربية الإسرائيلية أطلقت عشرات القذائف الصاروخية صوب منازل المواطنين في منطقة الواحة والسودانية وأطراف مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة، في حين قصفت طائرات حربية إسرائيلية منزلاً في مخيم دير البلح وسط القطاع، ما أسفر عن شهداء وجرحى.
كما قصفت مدفعية الاحتلال مخيمي البريج والمغازي وسط القطاع ما أدى إلى استشهاد 20 مواطناً على الأقل، أغلبيتهم من الأطفال والنساء وكبار السن، وفق ما ذكرت وكالة «وفا» الفلسطينية.
وفي جنوب القطاع ووفق الوكالة، استشهد 15 مواطناً وأصيب العشرات، نتيجة قصف طائرات حربية إسرائيلية بصاروخ منزلاً مأهولاً يعود لعائلة نوفل غرب مدينة رفح، في حين قصفت مدفعية الاحتلال الإسرائيلي بشكل عنيف ومكثّف المناطق الشرقية والجنوبية لمدينة خان يونس، ما أسفر عن شهداء وجرحى، أغلبيتهم من النازحين من مدينة غزة وشمال القطاع.
على خطٍّ موازٍ ذكرت مسؤولة الإعلام في منظمة الهلال الأحمر الفلسطيني نبال فرسخ، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يستهدف المنظومة الصحية في غزة والمسعفين والطواقم الطبية بشكل متعمد، وفق ما ذكر موقع «اليوم السابع».
وأضافت فرسخ: إن 326 شهـيداً من الطواقم الطبية ارتقوا وخرجت نحو 60 مركبة إسعاف عن الخدمة، وهناك 100 معتقل من الكوادر الصحية نتيجة العدوان على غزة.
وأوضحت، أن 13 سيارة إسعاف تابعة للهلال الأحمر خرجت عن الخدمة نتيجة القصف الإسرائيلي، فضلاً عن وجود 8 من طواقمنا قيد الاعتقال.
وكانت وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع غزة أعلنت أمس، ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة ليصل حتى ساعة تحرير هذا الخبر إلى 23357 شهيداً، و59410 مصابين منذ السابع من تشرين الأول الماضي.

Exit mobile version