Site icon صحيفة الوطن

العالم يترقب المحاكمة التاريخية.. ترحيب فلسطيني وعربي وتنديد أميركي … إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية اليوم

في اليوم السابع والتسعين على العدوان، إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال تمثل للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية في مدينة لاهاي الهولندية في حدث وصف بالتاريخي.

الدعوى التي قدمتها دولة جنوب إفريقيا ضد تل أبيب، وتتهمها بارتكاب جريمة «إبادة جماعية» ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، لاقت ترحيباً فلسطينياً واسعاً وغضباً إسرائيلياً- أميركياً كبيراً، في وقت وثقت فيه عدسات الكاميرات خيبات جيش الاحتلال المنكوبين فوق الأرض وتحت رحمة أنفاق غزة، حيث المقاومة على ثباتها رغم تكلفة الشهداء التي تزداد يومياً مع مواصلة حرب الإبادة.

وبموجب الدعوى التي قدمتها جنوب إفريقيا في التاسع والعشرين من كانون الأول الماضي على خلفية تورط كيان الاحتلال الإسرائيلي في «أعمال إبادة جماعية» بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، حددت المحكمة يومي الحادي عشر والثاني عشر من الشهر الجاري لعقد جلسات الاستماع، وفق ما ذكرت وكالة «وفا»، التي وصفت الحدث بالتاريخي.

وتقدم جنوب إفريقيا مرافعة من 84 صفحة باللغة الإنكليزية، تعرض خلالها دلائل على انتهاك إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لالتزاماتها بموجب ميثاق الأمم المتحدة، وتورطها بارتكاب أعمال إبادة جماعية بحق أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وطلبت جنوب إفريقيا في الدعوى لمحكمة العدل الدولية «الإشارة إلى تدابير مؤقتة من أجل الحماية من الضرر الإضافي الجسيم وغير القابل للإصلاح لحقوق الشعب الفلسطيني بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية ولضمان امتثال إسرائيل لالتزاماتها بموجب الاتفاقية بعدم المشاركة في الإبادة الجماعية، ومنعها، والمعاقبة عليها».

ونقلت «وفا» عن مساعد وزير الخارجية الفلسطيني لشؤون الأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة عمر عوض الله أن خطوة جنوب إفريقيا الشجاعة تتسق مع المسار القانوني الذي اعتمدته دولة فلسطين لمساءلة ومحاسبة إسرائيل على جرائمها المستمرة بحق شعبنا على مدار 75 عاماً، وأشار إلى أن هذه الدعوى ستسهم في تحقيق العدالة الدولية وترفض الأبرتهايد وتنهي المخالفات الجسيمة والجرائم التي ترتكبها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني.

الجامعة العربية من جهتها أعلنت تأيدها دعوة جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولي.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط، إن الجامعة تتطلع إلى حكم عادل يوقف الحرب العدوانية على قطاع غزة، ويضع حدا لنزيف الدم الفلسطيني.

إسرائيل استنكرت الخطوة التي قامت بها جنوب إفريقيا وهاجم رئيس كيان الاحتلال يتسحاق هرتسوغ، لدى لقائه أول أمس وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن جنوب إفريقيا، وادعى أنه «لا يوجد ما هو أكثر وحشية» من الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا وتتهم فيها إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في حربها على قطاع غزة.

من جهته اعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن الدعوى تصرف انتباه المجتمع الدولي عن حل الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي.

بالتوازي ارتكب الاحتلال الإسرائيلي في اليوم الـ96 من عدوانه على قطاع غزة، مجزرة جديدة أدت إلى سقوط عشرات الشهداء والجرحى، وذلك عبر قصفه منزلاً ملاصقاً لمستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط القطاع، في حين اعتبرت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال يحكم بالإعدام على 800 ألف نسمة في شمال القطاع نتيجة الانهيار المستمر للقطاع الصحي، بالتزامن مع إعلان الهلال الأحمر الفلسطيني أن 326 شهـيداً من الطواقم الطبية ارتقوا، وخروج نحو 60 مركبة إسعاف من الخدمة منذ بدء العدوان.

في غضون ذلك أمطرت المقاومة الفلسطينية تحشدات الاحتلال بقذائف الهاون في خان يونس ودمرت دبابات للاحتلال وسط غزة، كما واصل حزب اللـه اللبناني أمس استهدافه مواقع ومستوطنات الاحتلال الإسرائيلي على طول الحدود اللبنانية مع فلسطين المحتلة بنيران صواريخه وأسلحته المناسبة، ونفى نفياً قاطعاً ادعاءات الاحتلال باغتيال من سماه تارةً مسؤول وحدة المسيّرات في الحزب أو مسؤول القوّة الجويّة تارةً أخرى.

Exit mobile version