Site icon صحيفة الوطن

المحامون حصلوا على تخفيض ضرائبهم … نقيب المحامين لـ«الوطن»: اللجنة المشتركة مع «الأحوال المدنية» وضعت مقترحاتها حول وكالات المحامين

كشف نقيب المحامين الفراس فارس أن اللجنة المشتركة المشكلة بين النقابة والأحوال المدنية حول موضوع وكالات المحامين وضعت مسودة فيها مقترحات حول كيفية استخدام الوكالات الصادرة عن فروع النقابة وتم إرسالها إلى الأحوال المدنية بانتظار أن يصدر تعميم حول هذا الموضوع، موضحاً أن من هذه المقترحات أن يتم استخدام الوكالة في المحافظة التي صدرت منها وفي حال استخدمت في غير المحافظة فإنها تحتاج إلى تصديق رئيس الفرع في المحافظة التي تستخدم.

وفي تصريح لـ«الوطن» لفت فارس إلى أنه تم إرسال تواقيع رؤساء الفروع والأختام إلى الأحوال المدنية وكذلك نموذج الوكالات التي تصدر عن النقابة حتى يتم التعامل معها وكشف أي وكالة قد تكون مزورة.

وبين أنه مازالت هناك متابعة لموضوع ضبط الوكالات المزورة وأنه تم ضبط العديد من الحالات حتى تم مكافحة تزوير الوكالات.

وفي موضوع آخر كشف فارس أن «المالية» أصدرت قراراً بتخفيض التكليف الضريبي للمحامين على الأرباح الحقيقية إلى 37 بالمئة بعدما كانت سابقاً بين 40 إلى 50 بالمئة وقبل ذلك كانت تصل إلى 70 بالمئة، موضحاً أنه وفق ذلك فإنه يتم احتساب الأرباح الحقيقة للمحامي نسبة 37 بالمئة من مجمل دخله ووفق لهذه النسبة يتم تكليفه ضريبياً، ضارباً إذا كان دخل المحامي 10 ملايين ليرة فيتم احتساب أرباحه الحقيقية بنسبة 37 بالمئة وهي 3 ملايين وبعد ذلك يتم تكليفه ضريبياً على لـ3 ملايين وليس من مجمل دخله.

وفيما يتعلق بموضوع الدورات التدريبية التي تجريها النقابة حالياً أكد فارس أنه يتم تنشيط الدورات بشكل عام مع المحامين وذلك من باب أن تأخذ النقابة دورها المهني والقانوني والعلمي والمجتمعي، مشيراً إلى أن الدورات التي تجريها النقابة متنوعة وشاملة للمواضيع القانونية الشرعية والمدنية والجزائية إضافة إلى المهارات الشخصية.

وأوضح فارس أنه تمت البداية في مواضيع المهارات الشخصية والفردية ومن ثم تم عقد دورة انتهت الخميس الماضي في المواضيع الشرعية، لافتاً إلى أنه أمس تمت المباشرة بدورة حول التحكيم وهي دورة شاملة في هذا الموضوع، ومؤكداً أنه في الدورات القادمة سيتم تناول العديد من المواضيع منها ما يتعلق في أصول التقاضي وعن القضاء العسكري وكذلك دورات عن مهنة المحاماة بشكل عام وأصول وآداب هذه المهنة.

ولفت فارس إلى أنه قريباً سوف يتم إصدار برنامج وذلك بأن يكون كل ثلاثة أشهر هناك دورة للمحامين، مؤكداً أن هناك إقبالاً كبيراً من المحامين لهذه الدورات وأن النقابة لديها قدرة على استيعاب حتى 80 محامياً في كل دورة، إضافة إلى أنه يتم العمل على أن يكون هناك بث عبر الأون لاين لهذه الدورة حتي يستفيد منها أكبر عدد من المحامين الذين يحبون المشاركة في هذه الموضوع.

وأضاف: نحاول من خلال هذه الدورات المجانية أن نرفع المستوى العام وتثقيف ودعم المحامين في عملهم، لافتاً إلى وجود قرار بإحداث مركز تدريبي يكون مؤسسة ترعى موضوع دورات التدريب بتنظيم الدورات واستقبال المشاركين والتنسيق مع المدربين وغيرها من الأمور التنظيمية.

وبين فارس أن النقابة تعمل حالياً على تشكيل لجان قانوينة لاختيار أفضل دراسة قانونية يقدمها المحامي في أي موضوع يختاره ومنحه جوائز مادية على أفضل الدراسات المقدمة، إضافة إلى منح جوائز على الأبحاث التي يقدمها المحامون للانتقال من متمرن إلى أستاذ، إضافة إلى نشرها في مجلة المحامين.

Exit mobile version