Site icon صحيفة الوطن

أكدت أن الجزيرة شأن داخلي بحت … بكين: بيان واشنطن بشأن الانتخابات في منطقة تايوان ينتهك مبدأ صين واحدة

انتقدت الصين بشدة البيان الصادر عن وزارة الخارجية الأميركية بشأن الانتخابات التي أجريت في منطقة تايوان الصينية، وأكدت أنه ينتهك مبدأ «الصين الواحدة» والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، وجددت تأكيدها على أن تايوان جزء لا يتجزأ من الأراضي الصينية، وأي تغيير يطرأ هناك لا يغير هذه الحقيقة.

ونقلت وكالة «شينخوا» الصينية عن متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية قوله أمس الأحد: إن البيان يتعارض مع التزام الولايات المتحدة السياسي بالحفاظ فقط على العلاقات الثقافية والتجارية وغيرها من العلاقات غير الرسمية مع منطقة تايوان، ويرسل إشارة خاطئة للغاية للقوى الانفصالية الساعية لما يسمى «استقلال تايوان».

وأضاف المتحدث: نستنكر هذا البيان ونعارضه بشدة، وقد قدمنا احتجاجات جادة للجانب الأميركي، قائلاً: إن مسألة تايوان في صميم المصالح الأساسية للصين، وهي الخط الأحمر الأول الذي لا ينبغي تجاوزه في العلاقات الصينية الأميركية، ومبدأ «الصين الواحدة» هو عرف أساسي في العلاقات الدولية وتوافق سائد بين المجتمع الدولي والأساس السياسي للعلاقات الصينية الأميركية.

وأعرب المتحدث عن معارضة بلاده الحازمة لقيام الولايات المتحدة بأي شكل من أشكال التفاعلات الرسمية مع تايوان أو التدخل في شؤون تايوان بأي شكل أو تحت أي ذريعة، وحث واشنطن على الالتزام بجدية بمبدأ «الصين الواحدة» والبيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة، والتصرف بجدية وفقاً للالتزامات التي أكد عليها قادة الولايات المتحدة مراراً بشأن عدم دعم ما يسمى «استقلال تايوان» أو وجود «صينين» أو «صين واحدة وتايوان واحدة»، وعدم السعي لاستخدام مسألة تايوان أداة لاحتواء الصين.

وقبل ذلك، قال متحدث باسم مكتب شؤون تايوان في مجلس الدولة الصيني في بيان نشر على موقع وزارة الخارجية الصينية تعليقاً على نتائج الانتخابات في منطقة تايوان: إن «قضية تايوان تعد شأناً داخلياً صينياً بغض النظر عن أي تغيرات تحدث هناك، والحقيقة الأساسية التي تتمثل بأن هناك صيناً واحدة في العالم، وتايوان جزء منها، لن تتغير أبداً.. وموقف الحكومة القائم على التمسك بهذا المبدأ ومعارضتها الحاسمة لانفصال «هذه المنطقة واضح وحازم».

وأضاف: هناك إجماع على مستوى المجتمع الدولي على مبدأ «الصين الواحدة» الذي يشكل الضامن الأول للسلام والاستقرار في مضيق تايوان ونحن نؤمن بأن المجتمع الدولي سيواصل الالتزام بهذا المبدأ، وهو يتفهم ويدعم القضية العادلة للشعب الصيني في معارضته للأنشطة الانفصالية في تايوان وفي نضاله لتحقيق إعادة التوحيد الوطني.

Exit mobile version