Site icon صحيفة الوطن

تعذر الكشف المبكر عن سرطان الثدي بسبب تعطل الماموغراف … مدير مشفى التوليد لـ«الوطن»: الولادة الطبيعية مجانية والقيصرية 50 ألف ليرة فقط

أوضحت مدير مشفى التوليد بطرطوس مشفى تخصصي بأمراض النساء وجراحتها الدكتورة ريم العاتكي تعذر إجراء أي صورة ماموغراف بسبب عطل في جهاز الماموغراف خلال السنة،

وقالت العاتكي في حديثها لـ«الوطن»: إن الكشف المبكر عن سرطان عنق الرحم في المتناول والمعدات متوافرة أما سرطان الثدي فما زال جهاز الماموغراف معطلاً، منوهة بوضع خطة إصلاحه في الموازنة الاستثمارية لهذا العام لأن التكلفة باهظة وفي العام الماضي لم نوفق في تأمين المبلغ من الجهات الحكومية ولا المنظمات.. مع ذلك لدينا إيكو ثدي متطور نعتمد عليه في مسح شريحة كبيرة من السيدات من كل الأعمار.

وأكدت مديرة المشفى أن الولادة الطبيعية مجانية لأنها حكماً إسعافية وجميع العمليات الإسعافية مجانية.. أما العمليات الباردة أي المبرمجة مسبقاً فهي مأجورة وكذلك التحاليل الخارجية ومعاينات العيادة والصور الشعاعية ولكن وفق تسعيرة وزارة الصحة وهي رمزية حيث إن قيمة المعاينة 200 ل.س… وصورة الرحم الظليلة 1200 ل.س.. والقيصرية من دون الحاجة لنقل دم لاتتجاوز 50 ألف ليرة واستئصال الرحم لا يتجاوز 100 ألف ليرة.

وأشارت إلى أنه خلال العام 2023، ولم تحصل أي وفيات لأمهات رغم أن المشفى يستقبل كل الحالات الخطرة القادمة من المشافي المحيطة الخاصة والعامة والعمليات التوليدية الخطرة الناجمة عن ارتكاز المشيمة المعيب التي لا يمر شهر من دون استقبال حالة أو حالتين.. ومن العمليات المميزة (استئصال الفرج الواسع بسبب سرطان الفرج) و(استئصال ورم ليفي معنق متدلي في المهبل عند عذراء مع الحفاظ على بكارتها..) هذا بالإضافة إلى استئصال الأورام الليفية العرطلة (الضخمة).. واستئصالات الرحم البطنية المهبلية وإصلاح هبوط المثانة.. والعمليات التنظيرية لحالات العقم وكيسات المبيض وربط البوقين.

وأوضحت المديرة أن المشفى أكاديمي يطبق العلم والطب المسند بالدليل.. ولا يمكن إجراء القيصرية إلا إذا كانت حالة الولادة تستدعي القيصرية، أما أن تختار المريضة القيصرية فهذا غير منطقي وغير علمي ولا يوجد بلد متطور يسمح بذلك، أما خيار التخدير فهو خيار المريضة إذا كان وضعها يسمح بالتخدير القطني والتخدير العام، أما إذا كان وضعها القلبي الرئوي لا يسمح بالتخدير العام فالخيار لطبيب التخدير.

وذكرت العاتكي التحديات التي يواجهها المشفى وتعاني منها كل مؤسسات الصحة وهي صعوبة تأمين بعض التجهيزات وقطع التبديل وغلاء الأسعار التي لا تتناسب مع موازنة المشفى وأحياناً تأخر تنفيذ المناقصات المركزية وعدم السماح بتأمين أي مادة هي ضمن الاستجرار المركزي وهذا يضعنا بإحراج مع المريضة لأننا مضطرون لطلب تأمينها من المريضة.

واستعرضت المديرة الخدمات التي قدمت من الطاقم الطبي والتمريضي خلال عام 2023 والتي بلغت 105714 حيث توزعت بين القبولات: 6739 قبولاً، ومراجعة العيادات: 9837 مراجعة، والعمليات: ( تجريف- كبرى- صغرى)، وعمليات قيصرية: 1458 عملية، وولادة طبيعية: 821 ولادة.

بينما بلغ عدد التحاليل المخبرية: 63170 تحليلاً، والصور الشعاعية: 1532 صورة، وإيكو: 24299 صورة، وتخطيط قلب: 960 تخطيطاً، وهي مجانية وبعضها مأجور.

وعن أهم العمليات الجراحية التي أجريت في المشفى بينت أنها العمليات القيصرية.

Exit mobile version