Site icon صحيفة الوطن

الأمم المتحدة حذرت من تراجع وصولها عبر معبر كرم أبو سالم إلى غزة … وزيرة خارجية ألمانيا: على إسرائيل السماح بشكل فوري بدخول المزيد من المساعدات

حذرت الأمم المتحدة أمس من تداعيات تراجع وصول المساعدات الإنسانية إلى أجزاء من قطاع غزة، على حين أكدت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك أنه على إسرائيل أن تقوم بشكل فوري بالسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة وتعديل الطريقة التي تدير بها عملياتها، وذلك بالتزامن مع محدودية دخولها إلى القطاع، حيث اقتصرت أمس على 73 شاحنة.
ونقلت شبكة «سي إن إن» الإخبارية الأميركية عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية «أوتشا» تحذيره من تداعيات تراجع وصول المساعدات الإنسانية إلى أجزاء من قطاع غزة وحجب المساعدات عن معبر كرم أبو سالم الحدودي يومي الخميس والجمعة الماضيين.
وقال المكتب في بيان: «في 25 و26 كانون الثاني الجاري، منع المتظاهرون الإسرائيليون شاحنات المساعدات من الوصول إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم»، مضيفاً: إن الشاحنات التي تحمل المواد الغذائية والطحين والخيام ومستلزمات النظافة لم تتمكن من الدخول.
وذكر البيان أنه تم تسهيل دخول نحو 15 بالمئة فقط (ثمان من أصل 51) من بعثات المساعدات الإنسانية المخطط لها إلى شمال غزة في الفترة من 1 إلى 25 كانون الثاني الجاري، على حين تم رفض 29 بعثة.
وفي السياق قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك خلال لقائها وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي أمس في عمّان: «كما حثت محكمة العدل الدولية، فإن الحكومة الإسرائيلية عليها أن تقوم وبشكل فوري بالسماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة وتعديل الطريقة التي تدير بها عملياتها»، حسبما ذكرت قناة «المملكة» الأردنية.
وأشارت بيربوك إلى أن «مئات الآلاف من الفلسطينيين الذين نزحوا والموجودين الآن في مرافق الأمم المتحدة وأماكن أخرى ليس لديهم مكان آخر يذهبون إليه.
وأكدت «الحاجة الآن إلى هدنة إنسانية للوصول لاحقاً إلى وقف إطلاق نار مستدام حتى يتسنى إطلاق سراح جميع الرهائن في النهاية»، مشددة على موقف بلدها الرافض لتهجير الفلسطينيين.
جاء ذلك في وقت استمرت فيه سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوضع عقبات أمام إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، حيث لا يكفي ما يصل لتلبية الحد الأدنى من احتياجات المواطنين.
وقال مصدر مسؤول في شمال سيناء، حسبما ذكرت صحيفة «المصري اليوم» في موقعهــا الإلكتـروني صبــاح أمــس: تم إدخال 73 شـاحنة إلى قطــاع غـزة، (السبت)، من بينهـا شاحنتا سولار، و4 شاحنات غاز طهي للمنازل، و67 شاحنة تحمل كمية من الأدوية والمستلزمات الطبية والأغذية والمواد الإغاثية والخيام ومياه الشرب.
وفي وقت لاحق ذكر موقع «اليوم السابع» أن حركة العبور بين مصر وقطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي بين مصر والأراضي الفلسطينية شهدت أمس استمرار دخول شاحنات تحمل مساعدات إلى غزة واستقبال الجرحى والمصابين والأجانب العائدين من غزة.
ووفق «اليوم السابع» بدأت الأطقم الطبية التابعة لوزارة الصحة والهلال الأحمر المصري المتمركزة في معبر رفح أمس باستقبال 41 جريحاً ومصاباً فلسطينياً للعلاج في المشافي المصرية، مشيراً إلى بدء دفعة جديدة من حملة الجوازات الأجنبية من الأجانب المقيمين في غزة بالعودة إلى بلدانهم قادمين من القطاع عبر معبر رفح وعددهم 149 شخصاً.

Exit mobile version