Site icon صحيفة الوطن

إيران أزاحت الستار عن منظومتي «آرمان» و«آذرخش» للصواريخ الباليستية والدفاع الجوي … آشتياني: إنجازان جديدان لحماية المراكز الحيوية والحساسة في البلاد

أكد قائد القوات البحرية للجيش الإيراني الأدميرال شهرام إيراني أن الأسطول البحري 86 رسخ مكانة إيران كإحدى القوى البحرية في غرب آسيا والعالم الإسلامي، وذلك بالتزامن مع إزاحة الستار عن منظومة «آرمان» المضادة للصواريخ الباليستية ومنظومة «آذرخش» للدفاع الجوي.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية «إرنا» عن إيراني قوله أمس في مؤتمر شرح إنجازات الأسطول البحري 86: على الرغم من كل التهديدات التي كان من المتوقع حدوثها في هذه المهمة لكن الأسطول البحري أنجز مهمته بنجاح، موضحاً أنه «عندما رفع الأسطول البحري 86 علم إيران على شواطئ أميركا استخدم 90 بالمئة من الأطراف الغربية كلمة قارب لهذا الأسطول، واعتقدوا أن إيران لا تمتلك هذه القدرات، لكن نجاح الأسطول 86 أثبت أن إيران تمتلك القدرات والمعدات».
جاء ذلك بالتزامن مع إزاحة الستار عن منظومة «آرمان» المضادة للصواريخ الباليستية ومنظومة «آذرخش» للدفاع الجوي المنخفض الارتفاع، أمس السبت، وفق ما ذكرت وكالة «تسنيم» الإيرانية التي أفادت بأن المنظومتين تعدان من المنظومات الوطنية الصنع تم إنتاجهما بجهود خبراء وزارة الدفاع الإيرانية، مشيرة إلى أنه مع إدخال أنظمة جديدة إلى شبكة الدفاع الإيرانية ستزداد قدرة الدفاع الجوي بشكل كبير.
وأوضحت «تسنيم» أن منظومة الدفاع الجوي «آرمان» يتم تقديمها في نسختين برادارات مختلفة، أحد نماذج هذه المنظومة يحتوي على رادار سلبي والآخر يحتوي على رادار نشط، والصواريخ المستخدمة في المنظومة من نوع «صياد 3»، التي يمكنها التعامل في وقت واحد مع 6 أهداف في مسافة تتراوح بين 120 و180 كيلومتراً.
ومنظومة «آذرخش» هي منظومة قصيرة المدى ومنخفضة الارتفاع تستخدم في الوقت نفسه أنظمة الرادار والأنظمة الكهربائية الضوئية لاكتشاف الهدف وتتبعه، إضافة إلى استخدامها أجهزة استشعار حرارية، وفق «تسنيم».
وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد محمد رضا آشتياني، قال على هامش إزاحة الستار عن المنظومتين: إن منظومة «آرمان» مرنة للغاية وجاهزة للعمليات في أقل من 3 دقائق، وتوفر هذه المنظومة غطاءً موثوقاً للدفاع عن فضاء البلاد، حسب وكالة «مهر» الإيرانية.
وأضاف آشتياني: من أجل تحسين القدرة الدفاعية للبلاد ومواصلة إزاحة الستار عن منظومات مختلفة، ركزت وزارة الدفاع كل جهودها على توفير متطلبات المناطق الدفاعية ودعم المعدات وأسلحة للقوات المسلحة، وتابع: «إن منظومة «آرمان» سميت على اسم الشهيد آرمان علي وردي وهي منظومة تكتيكية متوسطة المدى وعلى ارتفاعات عالية تحديد الأهداف على مسافة 180 كيلومتراً والاشتباك معها وتدميرها على مسافة 120 كيلومتراً».
وقال وزير الدفاع: إن الإنجاز الآخر لحماية المراكز الحيوية والحساسة المهمة في البلاد من تهديدات الطائرات من دون طيار هي منظومة «آذرخش» قصيرة المدى والقابلة للتركيب على جميع أنواع المركبات وإجراء العمليات ليلاً ونهاراً باستخدام منظومة الرادار الثلاثي الأبعاد المتطور والبحث البصري والباحثين المتقدمين الذين يتميزون بالمرونة الشديدة مثل منظومة الشهيد مجيد التي يمكنها تدمير الأهداف في أقصر وقت ممكن.

Exit mobile version