Site icon صحيفة الوطن

من فوائد الزواج الإقلاع عن الكحول

إلى كل شاب وفتاة في العشرينيات، إذا أردتم التخلص من إدمان الكحول فعليكم بالارتباط؛ حيث كشفت دراسة أميركية أن للزواج فائدة صحية تخصّ الشباب الذين تراوح أعمارهم بين 23 و32 سنة، وهي تكمن في مساعدتهم على التخفيف من الإدمان على الكحول، إذ تبيّن تالياً أن الإدمان على الكحول ينخفض مع الزواج.
ويعود السبب في ذلك، حسب الباحثين، إلى تحمّل المسؤولية، إنجاب الأولاد والعمل والنضج الذي يلمسه الشباب بعد الزواج.
ويشير الباحثون في هذه الدراسة إلى أن انخفاض نسبة الإدمان على الكحول بعد الزواج لا يلمس سوى من يشربون كثيراً؛ فبالنسبة إلى الباحثين، أن نمط حياة المدمنين على الكحول لا يتأقلم مع مسؤوليات الزواج، ما يؤدي إلى تغيّر تدريجي في سلوكهم.
وللتوصّل إلى هذه النتيجة، عمد الباحثون إلى مراقبة التغيّرات في استهلاك الكحول لدى 844 مشتركاً تراوح أعمارهم بين 17 و40 سنة، بعدما قام الباحثون بقياس نسبة الإدمان أول مرّة عام 1999 والثانية عام 2004.
وقد تضمّنت هذه الفحوصات عدد كؤوس الكحول التي كانوا يشربونها خلال المناسبات في السهرات، مثلاً، أو أثناء تناول العشاء أو قبل الأكل، وأظهرت النتائج تالياً أن الذين يستهلكون القليل من الكحول، لا يغيّر الزواج سلوكهم.
ويشير الباحثون إلى أن معدّل استهلاك الكحول لا يتخطى الـ2.5 من أصل ثمانية كؤوس، ويبلغ معدّل استهلاك الكحول لدى العازبين الذين تراوح أعمارهم بين الـ23 والـ 32 سنة، ثلاثة كؤوس، أمّا بالنسبة إلى المتزوّجون من هذه الفئة (أي من هم ليسوا مدمنين على الكحول)، فينخفض المعدّل لديهم ليبلغ 2.5 عند سنّ الـ32، ولكن الفرق الكبير قد شوهد لدى المدمنين على الكحول، تبيّن أن معدل استهلاكهم للكحول يبلغ أربعة كؤوس، ويصل إلى معدّل 2.5 عند سنّ الـ32، هذا وتهدف الدراسة في معرفة كيفية تمكن البعض من الحدّ من استهلاكهم الكحول بطريقة طبيعية ودون مشكلات.

Exit mobile version