Site icon صحيفة الوطن

من بينهم أسمهان وليلى مراد وأم كلثوم … أعمال تناولت حياة نجوم الزمن الجميل 

وثقت الأعمال الدرامية والسينمائية حياة كثير من الفنانين، وحقق معظمها نجاحات باهرة وخاصة أن لهؤلاء الفنانين جمهوراً كبيراً ومحبين كثراً.
قبل يومين، كُشف عن بدء التحضيرات لإنجاز فيلم سينمائي يروي قصة حياة الفنانة الكبيرة الراحلة أم كلثوم بعنوان «الست» على أن تؤدي النجمة منى زكي شخصية البطلة، ويتولى كتابته أحمد مراد وإخراجه مروان حامد.
ومن المنتظر أن تقدم شخصية أم كلثوم بصورة جديدة ومختلفة، عما قدمته الفنانة صابرين، وكذلك الفنانة فردوس عبد الحميد في عمل آخر.
«الوطن» رصدت لكم أهم الأعمال التي رصدت حياة النجوم بعد رحيلهم:
أسمهان
خلال عام 2008 عرض مسلسل «أسمهان»  عن رواية سعيد أبو العنين والتأليف والمعالجة الدرامية قمر الزمن علوش وممدوح الأطرش وسيناريو وحوار نبيل المالح وحوار بسيوني عثمان وإخراج شوقي الماجري في حين أدت دور الشخصية البطلة النجمة سلاف فواخرجي.
تناول العمل قصة حياة المطربة السورية أسمهان، منذ ميلادها حتى انتقالها إلى بيروت ومنها إلى القاهرة للعمل كمطربة وممثلة، ليلمع اسمها بجوار شقيقها فريد الأطرش.
كما يتطرق المسلسل إلى علاقتها ببعض الفنانين الذين عاصروها وحتى حادث وفاتها الغامض.
وشارك في العمل أيضاً كل من فراس إبراهيم وعابد فهد وورد الخال وأمل رزق وفادي إبراهيم وأحمد سلامة وبهاء ثروت وغادة إبراهيم وأحمد شاكر عبد اللطيف وأحمد صيام وآخرين.
قلبي دليلي
في عام 2009، عرض مسلسل «أنا قلبي دليلي» من تأليف صالح مرسي وسيناريو وحوار مجدي صابر وإخراج محمد زهير رجب وبطولة النجمة صفاء سلطان التي أدت دور الفنانة المصرية ليلى مراد.
ورصد العمل قصة حياة مراد منذ لحظة ولادتها إلى اعتزالها مروراً بأيام شبابها والأحداث الاجتماعية والسياسية التي كان لها دور في تشكيل شخصيتها وتكوين إرثها الفني.
وشارك في المسلسل أيضاً كل من: أحمد فلوكس وأمل رزق ودنيا عبد العزيز ومحمد يونس وعمرو محمود ياسين وعزت أبو عوف وهالة فاخر وعبد الرحمن أبو زهرة وأحمد راتب وصلاح رشوان وآخرين.
الشحرورة
في عام 2011 أنجز مسلسل «الشحرورة» من تأليف فداء الشندويلي وإخراج أحمد شفيق وبطولة النجمة كارول سماحة التي أدت دور النجمة اللبنانية صباح.
وروى المسلسل قصة حياة صباح على الصعيدين الفني والشخصي من سن السابعة عشرة، كما عالج المشاكل التي تعرضت لها الشحرورة منذ مراهقتها في لبنان، وتبنيها في مصر وأولادها وأزواجها وجميع أفراد عائلتها، والكثير من الأمور المتأزمة والمفرحة على حد سواء.
وشارك في العمل أيضاً كل من: إيهاب فهمي ووليد فواز وأنطوان كرباج وجوليا قصار وجهاد الأندري ورفيق علي أحمد وكارول الحاج وأسامة سعد ومجدي مشموشي وآخرين.
أم كلثوم
خلال عام 1999، عرض مسلسل «أم كلثوم» من تأليف محفوظ عبد الرحمن وإخراج إنعام محمد علي في حين أدت النجمة صابرين دور الشخصية البطلة.
وروى المسلسل السيرة الذاتية لكوكب الشرق منذ نشأتها ورحلتها مع والدها وأشقائها في غناء الأناشيد الدينية في المناسبات كافة، مروراً بمشوارها الفني وانتقالها للاستقرار في القاهرة، وقصص الحب التي مرت بها خلال حياتها، ولمعانها الفني حتى تسيدت المشهد الغنائي في مصر، والأزمات التي صادفتها خلال عملها الفني وفي حياتها الاجتماعية.
وشارك في العمل أيضاً كل من: أحمد راتب وكمال أبو رية وحسن حسني وسميرة عبد العزيز وناصر سيف ومحمد كامل وصلاح رشوان وأيمن عزب وإسماعيل محمود ورشوان توفيق وعزت أبو عوف وسعيد عبد الغني وماجدة الخطيب وجمال إسماعيل وآخرون.
كما جسدت الفنانة فردوس عبد الحميد شخصية أم كلثوم من خلال فيلم «كوكب الشرق» الذي تناول فترة زمنية محددة من حياة أم كلثوم منذ عام 1944، وعلاقاتها العاطفية التي لم تكتمل، وعلاقتها بالنظام السياسي ومساندتها للزعيم الراحل جمال عبد الناصر، وشارك فيه أيضاً: محمود ياسين ومحمود قابيل وأحمد صيام وماجد الكدواني وأحمد خليل، وهو من تأليف محفوظ عبد الرحمن، وإخراج محمد فاضل.
كما قامت الفنانة ياسمين رئيس بتجسيد دور أم كلثوم في فيلم «البحث عن أم كلثوم»، ودارت أحداثه حول شخصية كوكب الشرق كامرأة تمكنت من تحطيم واختراق كل الحواجز والتوقعات.
السندريلا
في عام 2006 أدت منى زكي دور النجمة سعاد حسني في مسلسل «السندريلا» من تأليف ممدوح الليثي وإخراج سمير سيف وبطولة: غادة رجب ويوسف الشريف ومدحت صالح ولطفي لبيب ومها أبو عوف وعبد العزيز مخيون وسامي مغاوري وحسن العدل وناصر شاهين وشيري عادل ومنة عرفة وتامر حبيب وآخرين.
وروى المسلسل حياة سندريلا الشاشة العربية وكيف انطلقت إلى العالمية، حيث عاشت في العصر الذهبي للسينما المصرية وقصة إصابتها بالمرض وتوقفها عن التمثيل مروراً بوفاتها في ظروف غامضة.
تحية كاريوكا
في عام 2012 قدم مسلسل «كاريوكا» من تأليف فتحي الجندي وإخراج عمر الشيخ في حين أدت النجمة وفاء عامر شخصية الفنانة تحية كاريوكا، فتناول العمل حياتها ومشوارها الفني مستعرضاً حياتها الشخصية والاجتماعية وكل ما مرت به.
وشارك في العمل أيضاً كل من: عزت أبو عوف وفاديا عبد الغني وتامر عبد المنعم ومحمد رمضان ومروة مهران وسلوى محمد علي وحسن العدل وناصر سيف وياسر علي ماهر وتهاني راشد وآخرين.
العندليب الأسمر
في عام 2006 عرض مسلسل «العندليب» من تأليف مدحت العدل وإخراج جمال عبد الحميد في حين أدى شخصية عبد الحليم حافظ الفنان شادي شامل.
وتناول المسلسل قصة العندليب الأسمر على المستويين الشخصي والمهني، منذ بدايات حياته المبكرة وقصص نجاحاته الفنية حتى بات من أبرز نجوم الغناء.
وشارك في المسلسل أيضاً كل من: عبلة كامل وكمال أبو رية ومحمد الشقنقيري ولقاء الخميسي ومجدي كامل وطارق لطفي وأميرة نايف وعلي حمدي وإنجي شرف وآخرين.
عبد الحليم حافظ
«حليم» هو فيلم مصري من إنتاج عام 2005 وصدر عام 2006 بسبب وفاة بطله أحمد زكي قبل إنهائه، وهو من تأليف محفوظ عبد الرحمن وإخراج شريف عرفة.
ويروي العمل سيرة حياة عبد الحليم حافظ، والفيلم عبارة عن حوار بين حليم وأحد الإعلاميين بالإذاعة المصرية، ويسترجع فيه حليم مراحل حياته المختلفة وما عاناه حتى وصل إلى ما يريد وأصبح جزءاً لا يتجزأ من وجدان الناس، وذلك بأغانيه التي شاركتهم أفراحهم وأحزانهم، فكانت رحلة النجاح والمرض. شارك في الفيلم أيضاً: منى زكي وسلاف فواخرجي وعزت أبو عوف وسميرة عبد العزيز وهيثم أحمد زكي وعزت أبو عوف وسميرة عبد العزيز وحسن العدل وصبري فواز وآسر ياسين وغيرهم.
Exit mobile version