Site icon صحيفة الوطن

لاريجاني: سياسة السعودية أدت لمقتل الكثير في المنطقة

أعرب رئيس مجلس الشورى الإسلامي علي لاريجاني عن أمله في أن تحكم السعودية العقل وتنتهج سياسة الاعتدال وأن تتراجع عن مواقفها وسياساتها الخاطئة التي أفضت إلى مقتل وإصابة وتشريد الكثير من الأبرياء في المنطقة.
وأضاف لاريجاني في تصريح لوكالة «إرنا» الإيرانية في بغداد: إن الحوار هو الوسيلة الوحيدة والأنجع لتسوية مشاكل المنطقة وأن الأبواب الدبلوماسية مازالت مفتوحة أمام السعودية، معرباً عن أمله بأن تتراجع الرياض عن مواقفها الخاطئة.
ورأى لاريجاني أنه من الممكن معالجة العديد من القضايا الشاقة والمعقدة عن طريق الحوار مستشهداً على ذلك بتجربة المفاوضات النووية التي يمكن أن «تعتبر نموذجاً يمكن تعميمه لحل الأزمات في المنطقة».
وقال لاريجاني: إن إيران تعمل على وحدة الصف الإسلامي ولم تسع أبداً في سياساتها إلى إضعاف حكومات الدول الإسلامية لأنها تؤدي إلى إضعاف العالم الإسلامي كما لم تسع إلى إضعاف سياسة السعودية أو المساس بها.
وكان لاريجاني وصل أول من أمس إلى العراق للمشاركة في مؤتمر اتحاد برلمانات الدول الإسلامية.
إلى ذلك اعتقلت إيران نحو 100 شخص على خلفية الهجوم على السفارة السعودية الذي دفع الرياض إلى قطع علاقاتها الدبلوماسية مع طهران، حسبما أفاد مصدر قضائي أمس.
ونقلت وكالة «إرنا» عن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين محسني ايجائي قوله: «منذ الهجوم تم اعتقال نحو 100 شخص أفرج عن بعضهم».
وأضاف: إن «جميع السلطات دانت الهجوم على السفارة واتخذت إجراءات عاجلة وجدية»، لافتا إلى أن شخصاً اعتقل «في الخارج» وأعيد إلى إيران.
وأشار إلى أن ذلك الشخص «أصدر أوامر إلى أفراد معينين بدخول السفارة».
(سانا – أ ف ب)

Exit mobile version