Site icon صحيفة الوطن

«القاعدة» تفجر مقراً للشرطة في لحج … البيت الأبيض «قلق» من زيادة الإصابات بين المدنيين في صنعاء وطيران بني سعود يواصل عدوانه عليها

دعا البيت الأبيض كل الأطراف المشاركة في الصراع باليمن إلى تجنب استهداف المدنيين واستئناف مفاوضات السلام، معرباً عن عمق قلقه بشأن التقارير التي تحدثت عن تضرر المدنيين.
وقال نيد برايس المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي في بيان: إن «الولايات المتحدة تأخذ بجدية كل الروايات الموثوق بها عن مقتل مدنيين، وندعو من جديد كل أطراف الصراع في اليمن إلى بذل أقصى ما في وسعها لتفادي إلحاق الضرر بالمدنيين».
وأشار برايس إلى هجمات وقعت في الآونة الأخيرة وأدت إلى مقتل سائق سيارة إسعاف مرتبط بمنظمة «أطباء بلا حدود» في ضحيان، وصحفي مستقل قرب صنعاء، ومدنيين في صنعاء وفي ميناء رأس عيسى النفطي اليمني. ودعا البيت الأبيض أيضاً إلى وقف فوري للهجمات على موانئ اليمن المطلة على البحر الأحمر للسماح بوصول الإمدادات الغذائية والإمدادات الأساسية الأخرى لكل اليمنيين.
إلى ذلك واصل طيران العدوان السعودي قصفه الهمجي على العاصمة صنعاء أمس مستهدفاً عدة مناطق بمديرية السبعين بسلسلة غارات عنيفة.
وأوضح مصدر أمني بأمانة العاصمة لوكالة الأنباء اليمنية «سبأ» أن طيران بني سعود أطلق أكثر من 15 صاروخاً وقنابل ارتجاجية شديدة الانفجار على منطقتي السبعين والنهدين وحي النهضة وحديقة 21 سبتمبر.
ولفت المصدر إلى أن العدوان السعودي ألحق أضراراً بالغة في المباني السكنية وتسبب في نزوح الكثير من اليمنيين إلى أماكن أخرى.
واستنكر المصدر الصمت المخزي والمعيب للمجتمع الدولي والأمم المتحدة ومجلس الأمن والمنظمات الدولية إزاء استمرار جرائم العدوان السعودي بحق الشعب اليمني وقتل أبنائه وتدمير مقدراته وبنيته التحتية بشكل همجي على مدى عشرة أشهر في انتهاك واضح لكل المواثيق والأعراف والقوانين الدولية.
وكان طيران النظام السعودي شن السبت سلسلة غارات على عدة محافظات يمنية مستهدفا أحياء سكنية ومنشات عامة وخاصة حيث تسببت غاراته على منطقة ضحيان بمحافظة صعدة بمقتل 26 شخصاً معظمهم مسعفون إضافة إلى مصور قناة المسيرة.
وفي السياق فجّر عناصر من تنظيم «القاعدة» مقراً خال للشرطة جنوبي اليمن في منطقة تسيطر عليها القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي.
وأوضحت مصادر أمنية أمس أن التفجير استهدف مقراً للشرطة في مدينة الحوطة، مركز محافظة لحج، ونتج عن «عبوة ناسفة فجرها تنظيم القاعدة عن بعد».
وأكدت أن مقر الشرطة كان خاليا وأن التفجير لم يتسبب بإصابات، مشيرة إلى أنه وقع غداة زيارة قام بها مدير الشرطة في المحافظة العقيد عادل الحليمي الذي عينه الرئيس هادي في منصبه هذا الأسبوع.
وتواجه القوات الحكومية صعوبة في السيطرة على الوضع الأمني في مناطق بجنوب البلاد، وسط تنام لنفوذ الجماعات المسلحة، ومنها تنظيم «القاعدة»، وتنظيم «الدولة الإسلامية»، ولاسيما في عدن، ثاني كبرى مدن البلاد، والتي أعلنها هادي عاصمة مؤقتة بعد سيطرة الحوثيين على صنعاء في أيلول 2014.
(روسيا اليوم – رويترز – سانا – أ ف ب)

Exit mobile version