Site icon صحيفة الوطن

توفّر 2000 فرصة عمل في حال تشغيلها … 3 مشاريع حيوية خاصة متوقفة ومتعثرة في طرطوس منذ عدة سنوات تنتظر من يعالج مشكلاتها

مشاريع خاصة مهمة وحيوية عديدة في محافظة طرطوس دخلت منذ سنوات نادي المشاريع المتوقفة والمتعثرة لأسباب يتعلق معظمها بقرارات حكومية وبعضها بأصحابها، ورغم الكتابة عنها بناء على شكاوى ومعاناة أصحابها ووجود عشرات المراسلات بين السلطات المحلية والمركزية بشأنها مازالت من دون معالجة لتاريخه وما زال واقعها يشهد على أن جهاتنا المعنية تقول الكثير بشأن الاستثمار ودعمه ولا تفعل إلا القليل.. القليل.

من هذه المشاريع في طرطوس ثلاثة مشاريع أولها معمل عصائر الحمضيات في الصفصافة الذي صدر القرار بترخيصه منذ عام 2018 ولم يستكمل حتى الآن لأسباب تتعلق بالمستثمر، والمشروع الثاني هو معمل الأحذية الرياضية في يحمور الذي مضى نحو 15 عاماً على توقيفه من أجل توسيعه وما زالت قضيته أمام اللجنة الإقليمية بالمحافظة منذ شهور عديدة بعد أن قرر مجلس بلدية يحمور الموافقة على التوسع الأفقي فيه.

أما المشروع الثالث هو معمل الدواء في بويضة السويقات بريف صافيتا المتوقف رغم أن مبناه جاهز بناء على الترخيص الذي حصل عليه عدد من الصيادلة ثم منعوا من تركيب الآلات بحجة أن تعميم الحكومة يمنع إقامة معامل خارج المدن الصناعية.

أمين عام محافظة طرطوس حسان حسن أوضح لـ«الوطن» وضع هذه المشروعات التي يمكن أن توفر نحو ألفي فرصة عمل في حال معالجة أوضاعها فقال: فيما يتعلق بمعمل عصائر الحمضيات في الصفصافة فقد حصل علي هاشم عجيب على قرار تشميل المشروع بقانون الاستثمار ومنحه ثلاث سنوات لتنفيذ المشروع وتم استثناؤه من دليل تصنيف الأراضي وتحديد مقدرتها الإنتاجية لأن المشروع حيوي للمحافظة.

وأضاف: ثم حصل على رخصة البناء من بلدة الصفصافة لإقامة المشروع في عام 2019 وتم تمديد مدة التنفيذ بعد أن انتهت المدة المحددة للمشروع (ثلاث سنوات) وتبرير التأخير في إنجاز أعمال تجهيز المنشأة ومنحه 6 أشهر بقرار من المكتب التنفيذي لمجلس المحافظة وموافقة ثانية وللمرة الأخيرة مدة 6 أشهر بقرار المكتب التنفيذي في العام الماضي.

وبين أنه خلال هذه الفترة لم يقم المستثمر بأي إجراء جدي بالتنفيذ لاستيراد وتركيب الآلات والمباشرة بالإنتاج وبالتالي فإن المحافظة قد قدمت كل التسهيلات المطلوبة.

أما بخصوص معمل الأحذية الرياضية في يحمور أوضح حسن أن موضوع الاعتراض المقدم من صاحب المنشأة على المخطط التنظيمي لبلدة يحمور والمعلن بشكل دوري هو قيد الدراسة من اللجنة الفنية الإقليمية من خلال جدول أعمالها القادم وسيتم البت به من اللجنة وإبلاغه النتيجة.

وأضاف: وبالنسبة لمعمل الأدوية في بويضة السويقات في صافيتا فلم يتم السماح بتركيب الآلات وتوقف المشروع بعد صدور تعميم رئاسة مجلس الوزراء رقم 8198/1 لعام 2019 بحصر إقامة مشاريع الأدوية البشرية ضمن المدن والمناطق الصناعية.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة خاصة على مستوى المحافظة برئاسة السيد نائب رئيس المكتب التنفيذي لدراسة هذه الحالة مع الحالات المشابهة بحضور أصحاب المشاريع، وتم رفع المقترحات للمعالجة كما تم تشكيل لجنة برئاسة وزير السياحة لدراسة المشاريع المتعثرة ورفع المقترحات المطلوبة للمعالجة وكانت النتيجة أنه تم تأكيد حصر مثل هذه المشاريع ضمن المناطق الصناعية في المحافظة.

Exit mobile version