Site icon صحيفة الوطن

جمعيات مستخدمي المياه ضرورة ملحة

دعا وزير الموارد المائية الدكتور كمال الشيخة إلى تفعيل دور جمعيات مستخدمي المياه ومبدأ التشاركية في استخدام المياه بالشكل الأمثل وذلك خلال اجتماع عقد صباح أمس في مبنى الوزارة بدمشق ضم معاوني الوزير وعدداً من المديرين.
وأكد الشيخة ضرورة الاستفادة من تجارب الدول المجاورة بهذا الخصوص، وخاصة في ظل الصعوبات والتحديات التي تواجه القطاع المائي في سورية والمتمثلة بتغيرات العامل المناخي، وانخفاض معدل الهطلات المطرية، بالإضافة إلى زيادة الطلب على المياه من القطاعات المستهلكة كافة، بما يجعل إنشاء جمعيات مستخدمي المياه ضرورة ملحة لكونها تساهم في معالجة ظاهرة الحفر العشوائي للآبار واستنزاف المياه الجوفية من جهة وتحقق العدالة في توزيع المياه والفائدة والنفع على مستخدمي المياه من جهة أخرى وصولاً إلى الاستثمار الأمثل للموارد المائية.
وأضاف: إن الوزارة ستقدم كل التسهيلات اللازمة لعمل هذه الجمعيات وستعمل على التنسيق مع الجهات المعنية في سبيل تحقيق الغاية المرجوة من هذه الجمعيات.
كما أشار الشيخة إلى إنجاز مسودة تعديل قانون التشريع المائي المعمول به حالياً لجهة التشدد في قمع المخالفات والتعديات على المياه العامة ومنها المياه الجوفية، وتنظيم إدارة الموارد المائية.

Exit mobile version