Site icon صحيفة الوطن

الاتحاد الأوروبي يدعو إلى «وقف إطلاق نار فوري» … في جنوب شرق تركيا.. والجانب التركي يرد بالرفض

دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أمس إلى وقف فوري لإطلاق النار في جنوب شرق تركيا حيث تدور معارك عنيفة بين قوات الأمن التركية ومتمردي حزب العمال الكردستاني. وقالت موغيريني أمام الصحفيين في ختام اجتماع مع المسؤولين الأتراك في أنقرة: «ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في جنوب شرق تركيا»، موضحة أن الاتحاد الأوروبي «يدين بشدة كل أشكال الإرهاب».
ورد الوزير التركي المكلف الشؤون الأوروبية فولكان بوزكير على الفور بأن بلاده تنوي الاستمرار في محاربة المتمردين الأكراد. وقال خلال المؤتمر الصحفي نفسه: «كدولة ذات سيادة ستواصل تركيا محاربة المنظمات الإرهابية كافة بما فيها حزب العمال الكردستاني الذي يهدد أمنها القومي»، وأضاف: «بقيامنا بذلك نسعى إلى حماية حقوق مواطنينا».
وبعد وقف لإطلاق النار دام أكثر من عامين استؤنف النزاع الكردي مع الحكومة الصيف الماضي ما عطل مفاوضات السلام التي أطلقت في خريف 2012 بين الطرفين لوضع حد للنزاع الذي أوقع أكثر من 40 ألف قتيل منذ 1984. والمواجهات الجارية خصوصاً في عدة مدن يطبق فيها حظر للتجول في جنوب شرق تركيا حيث الأغلبية الكردية أوقعت العديد من الضحايا لدى الجانبين وأسفرت عن مقتل عشرات المدنيين بحسب منظمات غير حكومية. ووقع أكثر من ألف أستاذ جامعي تركي وأجنبي مؤخراً عريضة تدين «المجازر» التي يرتكبها الجيش التركي بحق المدنيين ما أثار غضب السلطات التي أطلقت ملاحقات قضائية للموقعين.
(روسيا اليوم – أ ف ب)

Exit mobile version