Site icon صحيفة الوطن

الإرهابيون يقرون باندحارهم من الشيخ مسكين.. وداعش يفقد المبادرة في غرب البلاد

| الحسكة – دحام السلطان – محافظات – وكالات

بينما أقرت التنظيمات الإرهابية والمسلحة انسحابها من مدينة الشيخ مسكين بريف درعا الشمالي، أعلنت روسيا أن تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية بدأ بفقدان المبادرة غرب سورية ولذلك يركز جهوده للسيطرة على دير الزور.
وأكد العقيد الفار أحمد المهر رئيس غرفة العمليات المشتركة التي شكلتها المجموعات المسلحة بمدينة الشيخ مسكين استعادة الجيش العربي السوري السيطرة الكاملة على المدينة صباح أمس، الأمر الذي لاقى انتقادات من نشطاء معارضين على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك».
وأكملت وحدات من الجيش السبت، إحكام سيطرتها على معظم أحياء مدينة الشيخ مسكين في درعا، حيث أكد مصدر عسكري من المدينة لـ«الوطن» أن المدينة باتت بحكم الساقطة بيد وحدات الجيش التي تقدمت من عدة محاور مستغلة الاشتباكات بين الميليشيات المسلحة و«حركة المثنى» المقربة من داعش في نصيب.
من جهتها ذكرت وكالة «سانا» للأنباء أن وحدات من الجيش دمرت عدداً من الآليات بعضها مزود برشاشات وقواعد إطلاق القذائف الصاروخية للتنظيمات المسلحة وضبطت مشفى ميدانياً كبيراً بجانب البريد في مدينة درعا، على حين دمرت وحدات أخرى تحصينات وبؤراً واليات للتنظيمات المسلحة في عمليات مركزة على تجمعاتهم في حيي العباسية وحارة البجابجة ومحيط بئر أم الدرج في درعا البلد.
على خط مواز قال الفريق سيرغي رودسكوي رئيس مديرية العمليات لهيئة الأركان الروسية: إن «داعش بدأ بعد فقدانه المبادرة غرب سورية بتركيز جهوده للسيطرة على مدينة دير الزور، حيث نقل نحو ألفي مسلح إلى تلك المنطقة الأسبوع الماضي معززين بالمدرعات وسيارات مزودة برشاشات ذات عيار كبير»، موضحاً بحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» أن «هذه المعلومات قدمها ممثلو المعارضة السورية الوطنية ومركز المعلومات في بغداد». وذكر رودسكوي أن «المقاتلات الروسية «نفذت 169 طلعة خلال 3 أيام ضد 484 موقعاً للإرهابيين في سورية».
بدورها نقلت «سانا» عن مصادر ميدانية أن وحدة من الجيش والقوات المسلحة اشتبكت مع مسلحي داعش في قرية البغيلية بريف دير الزور ودمرت عربة مفخخة لهم قبل وصولها إلى إحدى النقاط العسكرية في تلة الرواد في القرية.
وأضافت الوكالة بحسب مصدرها: أن وحدة من الجيش أوقعت عدداً من القتلى والمصابين في صفوف مسلحي التنظيم خلال الاشتباك معهم في حي الرشدية بمدينة دير الزور ودمرت أسلحة وذخائر كانت بحوزتهم. كما أكدت «سانا» نقلاً عن مصدر في المحافظة بأن مسلحي داعش المتحصنين في حيي الرشدية والحويقة بمدينة دير الزور أطلقوا صباح اليوم (أمس) عدة قذائف هاون على حيي الجورة والقصور ما تسبب بارتقاء 5 شهداء وإصابة 6 أشخاص بجروح متفاوتة ووقوع أضرار مادية بالممتلكات».
إلى الحسكة حيث استشهد ثلاثة مواطنين وأصيب 13 آخرون بجروح مختلفة اثنان منهم حالتهم حرجة، إثر تفجير إرهابي بعبوة ناسفة وضعت على دراجة هوائية عند الساعة السابعة إلا ربعاً من مساء الأحد، أمام أحد المحلات بحي الوسطى من مدينة القامشلي، بحسب مصدر عسكري مسؤول بمدينة القامشلي.
والجدير بالذكر أن هذا الانفجار هو الثالث من نوعه الذي يستهدف المدنيين في المدينة، إذ سبق أن وقع انفجاران مماثلان له في مطعم كبرئييل بشارع السياحي، ومطعم ميامي في حي الوسطى (غربي موقع الانفجار الأخير بنحو 50 متراً)، عندما قام إرهابيون ينتمون إلى تنظيم داعش، بزرع عبوات ناسفة في الموقعين المذكورين، أوديا في حينها بحياة 21 شهيداً، وإصابة 43 آخرين جميعهم من المدنيين عشية الاحتفال بأعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية للعام المنصرم في المطعمين المذكورين.
وفي العاصمة دمشق ارتقى شهيد في اعتداءات إرهابية بقذائف هاون على العاصمة وريفها بعدما سقطت قذيفتان على سوق الحريقة، حسبما أكدت وكالة «سانا».

Exit mobile version