Site icon صحيفة الوطن

أضرار كبيرة لمزروعات اللاذقية وطرطوس … الفلاحون يطلبون المساعدة فالأضرار فاقت التوقعات.. و«الأرصاد الجوية»: الحرارة إلى ارتفاع

| اللاذقية- عبير محمود -طرطوس- الوطن

شهدت عدة مناطق بريف محافظتي اللاذقية وطرطوس هطلات مطرية غزيرة وعواصف رعدية مترافقة بتساقط «عنيف» لحبات البرَد، لعدة ساعات متواصلة، ما أدى إلى ضرر كبير في محاصيل زراعية متنوعة.

وناشد الفلاحون في اللاذقية عبر «الوطن»، الجهات المعنية بالنظر في «الكارثة» التي تعرضوا لها وخسارة مصدر رزقهم هذا الموسم وخاصة في محصولي التبغ والزيتون ومحاصيل صيفية والثمريات عموماً، وتعويضهم ما أمكن ذلك.

وذكر عدد من المزارعين في ريف جبلة، أن الخسائر تفوق توقعات أي إنسان، قائلين: إنها إرادة رب العالمين ولا نستطيع القول إلا ما يرضي اللـه ولكن هذه الكارثة الطبيعية ستدمر حياتنا المعيشية بشكل كامل في حال لم يتم تعويضنا.

مدير الزراعة في اللاذقية باسم دوبا أكد لـ«الوطن» أن معظم الأضرار مسجلة في ريفي جبلة والقرداحة في حين أن الأضرار بمنطقة الحفة محدودة أما في منطقة اللاذقية فلم تسجل أي أضرار.

وفي طرطوس تعرض ريفها لتساقط البرد بكميات كبيرة ما ألحق أضراراً جسيمة بالأشجار المثمرة كالتفاح والزيتون وبالمزروعات كالتبغ.

وتلقت «الوطن» اتصالات عديدة من فلاحين في قرى المشتى والقدموس وبانياس طالبوا فيها بمساعدتهم لدى الجهات المعنية للكشف وتقدير الأضرار والتعويض عليهم.

وفي السياق توقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية أن توالي درجات الحرارة اليوم ارتفاعها مع بقائها أدنى من معدلاتها بقليل لمثل هذه الفترة من السنة ويكون الجو ربيعياً معتدلاً بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية معتدلة السرعة مع هبات نشطة أحياناً تتجاوز 40 كيلومتراً في الساعة ومثيرة للغبار، والبحر خفيف ارتفاع الموج.

Exit mobile version