Site icon صحيفة الوطن

القوات الإسرائيلية صعّدت من عدوانها.. والشهداء إلى 35 ألفاً … الاحتلال يُجبر على إخلاء مناطق في رفح.. «أونروا»: 150 ألف شخص نزحوا

في اليوم الـ218 من عدوانه، صعّد العدو الإسرائيلي بشكل غير مسبوق من جرائمه بحق الأهالي في قطاع غزة حيث طالت نيران آلته العسكرية أمس، كل مناطق القطاع ووسع عمليته في مدينة رفح ما أدى إلى اقتراب حصيلة الشهداء من 35 ألفاً، في حين قدرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» أن 150 ألف شخص نزحوا الآن من رفح، بالتزامن مع إجبار قوات الاحتلال الإسرائيلي، بإخلاء مناطق جديدة في مدينة رفح.
وأفادت وكالة «وفا» بأن الاحتلال وسع هجماته البرية والجوية، في جميع محافظات غزة بعد مطالبته بتهجير أهالي مناطق واسعة في شمالي القطاع ووسط مدينة رفح جنوب القطاع وتوغله في جنوبي مدينة غزة وشرقي خان يونس جنوباً إضافة إلى تنفيذه سلسلة غارات عنيفة أسفرت عن عشرات الشهداء والجرحى بمناطق متفرقة من القطاع.
وأكدت وصول 9 شهداء أشلاء إلى مستشفى الكويت التخصصي، نتيجة استهداف طائرات الاحتلال منزلاً لعائلة الحشاش في منطقة عريبة شمال غرب مدينة رفح مضيفة: إن ثلاثة مواطنين استشهدوا في قصف للاحتلال على حي البرازيل.
كما نقلت «وفا» عن لويز ووتريدج من قسم الإعلام لدى وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا»، قولها في منشور على منصة إكس: «أونروا تقدر أن 150 ألف شخص نزحوا الآن من رفح. تم إصدار أوامر إخلاء لمناطق جديدة نحو وسط رفح في الجنوب وجباليا في شمال غزة».
وأشارت ووتريدج إلى أن 300 ألف مواطن على الأقل تأثروا نتيجة توسيع قوات الاحتلال الإسرائيلي تعليمات إخلاء مناطق سكنية في أنحاء قطاع غزة، باتجاه وسط رفح جنوباً وجباليا شمالاً.
وأضافت إننا «قلقون للغاية إزاء أوامر الإخلاء الإسرائيلية الجديدة لمناطق سكنية باتجاه وسط رفح وجباليا».
وفي السياق ذكرت «وفا» أن جيش الاحتلال طالب عبر منشورات ألقاها من الطائرات، السكان والنازحين بضرورة إخلاء منطقة رفح، ومخيمات رفح، والشابورة، والأحياء «الإداري، الجنينة، وخربة العدس»، في بلوكات 6، 7، 8، 9، 17، 25، 26، 27 و31، بحجة أنها مناطق قتال خطيرة.
في وسط القطاع نقلت الوكالة عن مصادر محلية أن طائرات الاحتلال قصفت خيمة في منطقة الزوايدة، ما أدى لاستشهاد 3 مواطنين وإصابة آخرين، بعدما كانت مصادر طبية، أوضحت أن 26 شهيداً ارتقوا نتيجة قصف الاحتلال منزلين يعودان لعائلتي اللوح والخطيب في المنطقة ذاتها.
كما أفادت بوصول جثامين 24 شهيداً إلى مستشفى شهداء الأقصى بدير البلح، عقب قصف الاحتلال مناطق عدة وسط القطاع.
بدورها أكدت قناة «الميادين» انتشال 4 شهداء ونقل 3 إصابات نتيجة قصف الاحتلال منزلين في المخيم الجديد بالنصيرات، في حين انتُشلت جثامين 3 شهداء وأصيب آخرون باستهداف طائرات الاحتلال مخيم الأمل.
وأطلقت مدفعية الاحتلال عشرات القذائف على حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، الذي يتعرض لليوم الثالث على التوالي لقصف صاروخي ومدفعي كثيف، ما أسفر عن ارتقاء عشرات الشهداء، دون تمكن طواقم الإسعاف من انتشالهم، بسبب كثافة القصف، على ما ذكرت «وفا».
ولفتت «وفا» إلى أن مدفعية الاحتلال قصفت حي الصبرة وسط مدينة غزة، بعشرات القذائف، ما أدى إلى تضرر المنازل بشكل كبير، في حين ذكرت «الميادين» أن الاحتلال دمر مربعات سكنية في حيي الصبرة والزيتون.
شمالاً ووفقاً لـ«وفا» استشهد سبعة مواطنين، وأصيب آخرون بجروح مختلفة، وما زال هناك مفقودون تحت الأنقاض، نتيجة استهداف طائرات الاحتلال عشرات منازل في جباليا في حين أطلقت مدفعية الاحتلال قذائف في شارع السكة والمنطقة الشرقية، ما أدى إلى اشتعال النيران في الممتلكات.
وفي وقت سابق كانت مصادر طبية، أعلنت ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة إلى 34971، أغلبيتهم من الأطفال، والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول الماضي، حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس.
وأضافت المصادر ذاتها وفق «وفا»: إن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 78641 منذ بدء العدوان، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، حيث يمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والدفاع المدني من الوصول إليهم.
وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت 4 مجازر بحق العائلات في القطاع، أسفرت عن استشهاد 28 مواطناً، وإصابة 69 آخرين، خلال الـ24 ساعة الماضية.

Exit mobile version