الأخبار البارزةشؤون محلية

رئيس اللجنة القضائية العليا لـ«الوطن»: استقبال طلبات الترشيح يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية وتستمر سبعة أيام … الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتحديد اليوم الخامس عشر من تموز القادم موعداً لانتخابات مجلس الشعب

| محمد منار حميجو

أصدر الرئيس بشار الأسد أمس المرسوم التشريعي رقم 99 لعام 2024 القاضي بتحديد يوم الإثنين الموافق ليوم الخامس عشر من تموز القادم موعداً لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع.

كما حدد المرسوم عدد أعضاء مجلس الشعب المخصص لكل من قطاع العمال والفلاحين وقطاع باقي فئات الشعب في الدوائر الانتخابية.

ونصت المادة الأولى من المرسوم على تحديد يوم الإثنين الموافق 15-7-2024 موعداً لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الرابع، وتضمنت المادة الثانية تحديد عدد أعضاء مجلس الشعب المخصص لكل من قطاع العمال والفلاحين وقطاع باقي فئات الشعب في كل من الدوائر الانتخابية.

من جهته أكد رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر سبعة أيام، مؤكداً أن المواعيد القانونية والدستورية قد روعيت بتحديد موعد الانتخابات.

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» بيّن مراد أن اللجنة القضائية العليا للانتخابات سوف تعمل على تشكيل اللجان القضائية الفرعية ولجان الترشيح في المحافظات لتكون جاهزة لاستقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب التي تبدأ خلال سبعة أيام تلي تاريخ نشر المرسوم المتضمن تحديد موعد الانتخابات في الجريدة الرسمية.

وفيما يتعلق بالوثائق المطلوبة أوضح مراد أنه يتقدم طالب الترشيح بطلب إلى لجنة الترشيح مرفقاّ بكل الوثائق المطلوبة، مشيراً إلى أنه وفق قانون الانتخابات العامة يشترط في المرشح أن يكون عربياً سورياً منذ عشر سنوات بتاريخ تقديم الطلب، متماً الخامسة والعشرين من عمره بتاريخ 2024/1/1.

وأضاف مراد: من الشروط أيضاً أن يكون متمتعاً بحقوقه السياسية والمدنية، وألا يكون محروماً من حق الانتخاب، وأن يجيد القراءة والكتابة، وألا يكون محكوماً بجناية أو بجنحة شائنة أو مخلة بالثقة العامة بحكم مبرم ولم يرد اعتباره بحكم القانون، وأن يكون ناخباً في الدائرة الانتخابية التي يرغب بترشيح نفسه عنها، إضافة إلى تقديم وثيقة تثبت انتماءه للقطاع الذي يرغب ترشيحه عنه.

هذا وحدد المرسوم عدد أعضاء الدوائر الانتخابية في المحافظات بـ250 عضواً، بينهم 127 عضواً لقطاع العمال والفلاحين و123 عضواً لقطاع باقي فئات الشعب.

وتوزعت المقاعد في الدائرة الانتخابية لمحافظة دمشق بـ29 عضواً، منهم 10 أعضاء لقطاع العمال والفلاحين، أما العدد المخصص لقطاع باقي فئات الشعب فهو 19 عضواً.

وفي محافظة ريف دمشق حدد 19 مقعداً في الدائرة الانتخابية، منهم 10 مقاعد لقطاع العمال والفلاحين، و9 مقاعد لباقي فئات الشعب.

وفي مدينة حلب حدد عدد أعضاء الدائرة الانتخابية بـ20 عضواً، منهم 7 أعضاء لقطاع العمال والفلاحين، بينما بلغ العدد المخصص لقطاع باقي فئات الشعب 13 عضواً، وفي مناطق محافظة حلب حدد عدد أعضاء الدائرة الانتخابية فيها بـ32 عضواً، بينهم 17 عضواً لقطاع العمال، و15 عضواً لباقي فئات الشعب.

أما محافظة حمص فبلغ عدد أعضاء الدائرة الانتخابية 23 عضواً، منهم 11 عضواً لقطاع العمال والفلاحين، و12 مقاعد لباقي فئات الشعب، وبالنسبة لمحافظة حماة، حدد عدد أعضاء الدائرة الانتخابية فيها بـ22 عضواً، بينهم 13 عضواً لقطاع العمال والفلاحين، و9 أعضاء لباقي فئات الشعب.

وبالنسبة لمحافظة اللاذقية حدد عدد أعضاء الدائرة الانتخابية فيها بـ17 عضواً، بينهم 9 أعضاء لقطاع العمال والفلاحين، و8 أعضاء لباقي فئات الشعب.

أما محافظة إدلب فحدد عدد أعضاء الدائرة الانتخابية فيها بـ18 عضواً، بينهم 12 عضواً لقطاع العمال والفلاحين، و6 أعضاء لباقي فئات الشعب.

وفيما يخص محافظة طرطوس، حدد عدد أعضاء الدائرة الانتخابية فيها بـ13 عضواً، بينهم 6 أعضاء لقطاع العمال والفلاحين، و7 أعضاء لباقي فئات الشعب، بينما حدد عدد أعضاء الدائرة الانتخابية في الرقة بـ8 أعضاء، بينهم 4 أعضاء لقطاع العمال والفلاحين، و4 أعضاء لباقي فئات الشعب.

وبالنسبة لمحافظة دير الزور حدد العدد بالنسبة لأعضاء الدائرة الانتخابية بـ14 عضواً، بينهم 8 مقاعد لقطاع العمال والفلاحين، و6 أعضاء لباقي فئات الشعب، في حين حدد أعضاء الدائرة الانتخابية في الحسكة بـ14 عضواً، بينهم 8 أعضاء لقطاع العمال والفلاحين، و6 أعضاء لباقي الفئات.

وفي محافظة درعا حدد عدد أعضاء الدائرة الانتخابية فيها بـ10 أعضاء، بينهم 5 أعضاء لقطاع العمال والفلاحين، و5 أعضاء لباقي فئات الشعب، على حين حدد عدد أعضاء الدائرة الانتخابية في السويداء بـ6 أعضاء، بينهم 4 أعضاء لقطاع العمال والفلاحين، وعضوان لباقي فئات الشعب، وفي القنيطرة حدد عدد أعضاء الدائرة الانتخابية فيها بـ5 أعضاء، بينهم 3 أعضاء لقطاع العمال والفلاحين، وعضوان لباقي فئات الشعب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن