Site icon صحيفة الوطن

44 مركزاً لاستلام المحصول.. ورئيس اتحاد الفلاحين: تأمين المحروقات للحصادات والآليات … عرنوس: لاستلام كل حبة قمح وتقديم التسهيلات جميعها

| هناء غانم

خرج المؤتمر السنوي للحبوب الذي عقد أمس برئاسة رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس بالعديد من التوصيات تركزت في مجملها على ضرورة استلام كامل محصول القمح من الفلاحين للموسم الزراعي الحالي، وتقديم كل التسهيلات المتاحة للفلاح من مراكز الحبوب لتسهيل عمليات استلام القمح بيسر، بشكل فوري ومن دون أي تأخير.

ووجه عرنوس الجهات المعنية باتخاذ كل الإجراءات اللازمة لاستلام كل حبة قمح منتجة وتقديم جميع التسهيلات، مؤكداً أن الزراعة شكلت العنوان الأساسي للعمل الحكومي خلال الفترات الماضية، واصفاً الاجتماع بأنه من الاجتماعات المهمة لأنه يضم جميع الجهات المعنية بملف القمح من الحكومة والاتحادات والنقابات بهدف مناقشة التحضيرات والاستعدادات لاستجرار محصول القمح من الفلاحين.

وأشار إلى أن الجهات الحكومية المعنية تبذل جهوداً مضاعفة واستكملت التحضيرات والاستعدادات لاستجرار المحصول والاستعداد لتقديم المؤازرة والدعم في هذا المجال، مبيناً أن هناك توافقاً بين الحكومة واتحاد الفلاحين بخصوص سعر شراء محصول القمح من الفلاحين ما يسهم في تأمين دخل مناسب لهم.

بدوره وزير الزراعة محمد حسان قطنا قال: إن المؤتمر يعقد سنوياً لتحديد أسس استلام محصول «الذهب الأصفر» الذي يعتبر أحد أهم محاصيل الأمن الغذائي الرئيسة في سورية، مضيفاً: خرج المؤتمر بجملة من القرارات تؤكد على أن يتم استلام المحصول في مراكز الاستلام التابعة للمؤسسة العامة للحبوب بسعر 5500 ليرة سورية لمحصول القمح وفق المواصفات القياسية المعتمدة لدى وزارة التجارة الداخلية.

من جهته أكد مدير عام السورية للحبوب سامي غسان هليل في تصريح لـ«الوطن» أن المؤسسة قامت بكل الاستعدادات لاستقبال موسم الشراء 2024 وفتح جميع مراكز الاستلام البالغة 44 مركزاً موزعة في كل محافظات القطر جاهزة لاستقبال الأقماح الموردة إليها بشكل مشول «ضمن أكياس» أو الكميات الموردة بشكل دوكمة لافتاً إلى أن الكميات المتوقع استلامها لهذا الموسم نحو 700 ألف طن في كل فروع المؤسسة. وأضاف: إن الاستلام سيكون في جميع المحافظات طوال فترة استلام محصول القمح، وأنه تم تزويد المراكز بكل الاحتياجات للعمل بأقصى طاقة.

رئيس اتحاد الفلاحين أحمد صالح إبراهيم أكد لـ«الوطن» أن المؤتمر السنوي للحبوب هذا العام اتخذ العديد من الخطوات المهمة منها الموافقة على تأمين المحروقات للآليات والحصادات الناقلة للأقماح.

Exit mobile version