الأخبار البارزةشؤون محلية

اليوم الأول من الترشح للانتخابات.. الإقبال جيد … «الوطن» ترصد استقبال طلبات الترشيح لعضوية مجلس الشعب

| الوطن

أكد رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد في تصريح لـ«الوطن» أن الإقبال على الترشح إلى عضوية مجلس الشعب في يومه الأول والذي بدأ أمس ويستمر سبعة أيام كان جيداً وهناك أعداد جيدة من الراغبين في الترشح قدموا طلباتهم.

وانطلقت أمس عملية استقبال طلبات الترشح إلى عضوية مجلس الشعب بعدما تم نشر المرسوم التشريعي الخاص بتحديد موعد الانتخابات والتي سوف تجري في الخامس عشر من تموز القادم، ورصدت «الوطن» في بعض المحافظات عملية استقبال طلبات الترشح في يومها الأول والتي سوف تستمر على مدار سبعة أيام يتخللها العطل الرسمية.

ففي دمشق اطلع أمس محافظ دمشق محمد طارق كريشاتي على سير عملية استقبال طلبات الراغبين بالترشح في قاعة الاستقبال وعمل لجان الترشيح ضمن مبنى المحافظة.

وأكد كريشاتي أنه تم تأمين جميع التجهيزات اللوجستية لتسهيل عملية التقدم للراغبين بالترشح وفقاً للأنظمة والقوانين، مع متابعة عمل مراكز استقبال الطلبات وإدخالها إلى أجهزة الحاسب، علماً أنه تم تشكيل لجان مؤازرة للمتابعة والإجابة عن التساؤلات.

«الوطن» رصدت في جولتها عملية استقبال الطلبات، والتقت عدداً من المرشحين الذين أكدوا حسن سير عملية الترشح ضمن مبنى المحافظة، وتقديم كل التسهيلات اللازمة مع سرعة الاستجابة في غضون ربع ساعة على أقصى تقدير، مع الإجابة عن تساؤلاتهم وإرشادهم للمكاتب المختصة.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد رئيس لجنة الترشح بدمشق القاضي ماهر علوان أن الإقبال كان جيداً خلال اليوم الأول من تقديم الطلبات، مشيراً إلى ازدياد بأعداد المرشحين خلال الأيام القادمة وخاصة بعد الاطلاع على كل الشروط، علماً أنه تم لصق جميع التعليمات والشروط الخاصة بعملة الترشح مع تخصيص قاعة الشهيد باسل الأسد لتقديم الطلبات و8 مراكز لإدخال البيانات والأوراق على الحاسوب.

ونوه القاضي علوان بالتسهيلات المقدمة على صعيد تقديم الطلبات والإجابة عن كل الاستفسارات فيما يخص شروط التقدم حتى تكون كل الأوراق والوثائق مكتملة حين تقديم الطلبات، مع تزويد المرشحين بمختلف المعلومات.

يشار إلى أنه في المرحلة الأولى يتم التوجه إلى قاعة الشهيد باسل الأسد لاستلام الطلب وملء الاستمارة وتدقيق الإضبارة، والتوجه إلى إحدى الغرف المخصصة لتسجيل الطلب ومنح إشعار قبول طلب ترشيح مبدئي والموجودة في الغرف بالطابق الأول ضمن مبنى محافظة دمشق.

وفي حلب باشرت اللجان القضائية ولجان الترشيح المشكلة في محافظة حلب عملها لاستلام طلبات الترشح ويبلغ عدد أعضاء مجلس الشعب عن دائرة مدينة حلب 20 عضواً مقابل 32 عضواً لدائرة مناطق محافظة حلب.

تسهيل الإجراءات

وفي اللاذقية أكد محافظ اللاذقية عامر هلال لـ«الوطن»، تسهيل كل الإجراءات المطلوبة للحصول على الوثائق المطلوبة فيما يخص التقدم للترشح لانتخابات مجلس الشعب، مشيراً إلى وضع كل إمكانيات المحافظة لإنجاح الاستحقاق الانتخابي.

وخلال لقائه رئيس اللجنة القضائية الفرعية، أشار هلال إلى تقديم كل مستلزمات عملية الترشيح والانتخابات، وفق المتطلبات التي وضعتها اللجنة العليا للانتخابات.

من جهته، قال رئيس اللجنة القضائية الفرعية للانتخابات في اللاذقية القاضي أسد محرز لـ«الوطن»: إن الإقبال على التقدم للترشح إلى انتخابات مجلس الشعب جيد خلال اليوم الأول في اللاذقية، مؤكداً أن كل الأمور اللوجستية جاهز وتم تحضير المطبوعات اللازمة لاستلام الطلبات من المتقدمين للترشح لانتخابات مجلس الشعب، مبيناً أن العملية مستمرة لمدة أسبوع كامل بما فيها أيام العطل.

وذكر محرز أنه عند إغلاق باب التقدم تتم دراسة الطلبات وإصدار قوائم بأسماء الناجحين ومن لم يقبل طلبه يحق له الاعتراض أمام اللجنة الفرعية.

وتم تشكل لجنتين ترشيح في المحافظة لاستقبال طلبات الراغبين في الترشح إلى عضوية مجلس الشعب، ويتم استقبال الطلبات من كادر مؤهل من الأمانة العامة للمحافظة والنيابة العامة.

وفي السياق، أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك باللاذقية أحمد زاهر، تمديـد الدوام في دائرة الشركات أمانة الســجل التجاري بالمديرية حتى الساعة الرابعة ظهرا يومياً ولمدة أسبوع كامل، بما فيها يوما الجمعة والسبت، تسهيلاً للحصول على الوثيقة المطلوبة من الدائرة للراغبين بالترشح لمجلس الشعب.

وفي الحسكة بين رئيس لجنة الترشيح القضائية الفرعية بالحسكة القاضي عبد الرزاق محمد الخليف في تصريح لـ«الوطن»: إن اللجنة باشرت عملها منذ الساعة الثامنة من صباح اليوم الأول لبدء عملية التقدّم للترشّح، وذلك بعد نشر المرسوم التشريعي في الجريدة الرسمية، والتي ستستمر فيها عملية استلام طلبات الترشح يومياً لغاية الساعة الثالثة من بعد الظهر يومياً ولمدة سبعة أيام بما فيها العطل الرسمية.

وأشار الخليف إلى أن عملية الإقبال في اليوم الأول كان مكثّفة وجيدة وتم تقسيم استقبال طلبات الترشّح إلى فئتين «أ» و«ب» حيث بلغ مجموع عدد المتقدمين للترشح في نهاية اليوم الأول 91 متقدماً، 52 للفئة عن القطاع «أ» ومن بينهم 5 نساء و39 عن القطاع «ب» من بينهم امرأتان.

ولفت إلى أن من بين المتقدّمين للترشّح عناصر شبابية ممن تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 40 عاماً، لافتاً إلى أنه تم تشكيل لجان مساعدة من خارج اختصاص عمل لجنة الترشيح القضائية الفرعية من المحافظة، تتولى منح المتّقدمين للترشح، وثائق السجل العدلي «غير محكوم» وبيانات القيد الفرعية، والسجل الصناعي والتجاري وسواها.

مستوى مقبول

أما في السويداء أشار النائب العام في المحافظة القاضي فؤاد سلوم في تصريح لـ«الوطن» مباشرة اللجنة القضائية الفرعية لانتخابات مجلس الشعب في السويداء عملها باستقبال طلبات الترشيح منذ ساعات الصباح الباكر.

من جهته أشار رئيس اللجنة القاضي نمر حمزة في تصريح لـ«الوطن» أنه مع بداية اليوم الأول للترشيحات كان الإقبال جيداً وأن مستوى المرشحين للانتخابات مقبول، مؤكداً تعذر تحديد عدد المتقدمين لطلبات الترشيح بشكل دقيق بسبب عدم استكمال البعض لكامل الأوراق المطلوبة.

ضرورة الاطلاع على القانون

وفي القنيطرة شدد رئيس لجنة الترشيح قتية عرابي على أنه يجب على المرشح أن يتقدم بطلبه بنفسه أو من خلال وكيله القانوني ويسجل في سجل خاص وفق التعليمات التنفيذية لقانون الانتخابات رقم 5 لعام 2014، موضحاً أن لجنة الترشيح ستقوم بتدقيق جميع الأوراق المتعلقة بطلبات المواطنين ودراستها والتأكد من قانونيتها بمنتهى الدقة والشفافية وذلك بعد قيدها بالديوان لدى اللجنة بهدف الإسراع في البت بالطلبات وإصدار جدول نهائي بالأسماء المقبول ترشحها للانتخابات وبما يضمن تحقيق المساواة بين جميع المرشحين وفق أحكام قانون الانتخابات وتعليماته التنفيذية، منوهاً بتأمين كل التجهيزات وكل مستلزمات عملية الترشيح والأمور تسير بشكل جيد بيومها الأول من حيث تسهيل الإجراءات للحصول على الوثائق المطلوبة من الجهات المعنية.

وطالب رئيس اللجنة العديد من المواطنين الراغبين بالترشح ﺃﻫﻤﻴﺔ ﺍﻻﻃﻼﻉ ﻋﻠﻰ ﻗﺎﻧﻮﻥ ﺍﻻﻧﺘﺨﺎﺑﺎﺕ ﻭﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﻤﺤدﺩﺓ ﻓﻴﻪ ﻟﻠﺘرﺷﺢ وﺍلأوﺭﺍﻕ ﺍﻟﻤطلوﺑﺔ لذلك، علماً أن لجنة استلام طلبات الترشح في المحافظة تقدم كل التسهيلات للراغبين بتقديم طلبات ترشحهم، متوقعاً زيادة عدد المرشحين بشكل كبير خلال الأيام القادمة من فترة استقبال الطلبات في ظل وجود إقبال من المواطنين للاستفسار عن الأوراق والشروط المطلوبة للترشح.

أعد الملف:

محمد منار حميجو- فادي بك الشريف- عبير صيموعة- عبير محمود- دحام السلطان- خالد خالد

تصوير: طارق السعدوني

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن