Site icon صحيفة الوطن

معرض للكتاب العربي في جامعة البعث

| عبد الحكيم مرزوق

شهدت صالة المعارض في كلية الهندسة المدنية في جامعة البعث افتتاح معرض الكتاب العربي الذي نظمه المكتب الفرعي لنقابة المعلمين في جامعة البعث بالتعاون مع اتحاد الكتّاب العرب.

ضم المعرض نحو مئة عنوان في الفكر السياسي والدراسات الأدبية والاجتماعية والنفسية والقصص والرواية والشعر من منشورات اتحاد الكتاب العرب إضافة إلى كتب مديرية المطبوعات في الجامعة.

نشر ثقافة القراءة

أميمة إبراهيم رئيسة فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب قالت:

– هذا المعرض يقام بالتشاركية مع جامعة البعث ونقابة المعلمين، حيث تباع الكتب بسعر رمزي وذلك بهدف نشر القراءة بين جمهور الطلاب، ولدى الاتحاد إصدارات عديدة من الكتب عبر السنوات الماضية، فإصدارات ما قبل عام 2019 تباع بسعر ألف ليرة للكتاب وبعض الكتب بسعر 500 ليرة وما بعد الـ2019 تباع بحسم أربعين بالمئة من سعر الغلاف، ولدينا عناوين متعددة، بما يناسب الطلبة في الجامعة، فهناك الدراسات الأدبية والدراسات الاجتماعية والفكرية والسياسية.

تحث الطلاب على القراءة

وقال الدكتور عبد الباسط الخطيب رئيس جامعة البعث: إقامة المعارض في رحاب الجامعة مهمة لكونها تحث الطلاب على القراءة وتقدير أهمية الكتاب في حياتنا، والمعارض تحفظ للكتاب قيمته وتبرز أهميته وتشجع على نشر الثقافة التي يحتاجها الجميع بهدف تطور المجتمع وتقدمه.

تشجيع الطلبة على شراء الكتب

الدكتور عبد الرزاق الصوفي نقيب معلمي جامعة البعث أوضح أن معرض الكتاب أصبح تقليداً سنوياً ينتظره الطلبة بفارغ الصبر لاقتناء الكتب التي تناسب تطلعاتهم، وهي فرصة لتشجيع الطلبة على شراء الكتب بسعر زهيد من مصروفهم الشخصي من دون أن تشكل عبئاً على الأسرة، وأشار إلى أن المعرض مستمر لمدة أسبوعين، وسيتم خلال هذه الفترة تغذية المعرض بالعناوين التي تنفذ، وأكد أن الطلبة ينتظرون هذه الفرصة من العام إلى العام، والمعرض يشهد إقبالاً كبيراً، وهذا يعني أن الطلبة مهتمون بالقراءة ومتعطشون للمعرفة.

الآداب تهذب جمود العقل

الشاعر إياد خزعل قال: معارض الكتب تساعد على تقديم الكتاب بأسعار مقبولة للمجتمع، وللطلاب الذين يسعون لتثقيف أنفسهم، وتطوير أفكارهم وقدراتهم، والاطلاع على الثقافة الأدبية، فالآداب تهذب جمود العقل، وتجعله أكثر ليونةً، وعندما يطّلع طلبة الكليات العلمية على الشعر وعلى الدراسات النقدية في بعض الأجناس الأدبية، فهذا يغني أفكارهم وتجاربهم، لذلك فإن هذا المعرض يبدو كصلة وصل بين اتحاد الكتاب العرب كمؤسسة تهدف إلى نشر الثقافة، والجامعة التي تشكل شريحة واسعة من المجتمع.

بادرة جيدة

القاصة سكون شاهين قالت: المعرض بادرة جيدة بسبب الأسعار المقبولة التي تباع فيها الكتب، ويتيح لمن لديه حبّ المطالعة اقتناء الكتب المتنوعة، ونتمنى أن تقام هذه المعارض باستمرار لخدمة الباحثين عن المعلومة، ولمحبي القراءة بمختلف شرائحهم.

تنويع في الكتب المعروضة

الشاعرة فتون الحسن قالت:

هناك مجموعات قصصية وشعرية وغيرها من الكتب من مطبوعات الاتحاد، والملاحظ أن هناك تنويعاً في الكتب المعروضة، والفرصة متاحة للحصول على أكبر عدد من الكتب القيمة بأسعار رمزية.

ترضي كل الأذواق

القاص جمال السلومي قال: الكتب في المعرض متنوعة ترضي كل الأذواق فهو يضم قصصاً للأطفال وكتباً سياسية وروايات.. الخ، وأعتقد أن أسعار الكتب رخيصة وهذا برأيي سبب كاف لإقبال الطلاب على اقتناء الكتاب

Exit mobile version