الأولى

اليمين المتطرف يتقدم في أوروبا … ماكرون يحل البرلمان الفرنسي ويدعو إلى انتخابات تشريعية مبكرة

| وكالات

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حل البرلمان ودعا إلى انتخابات تشريعية مبكرة بعد فوز اليمين المتطرف على تحالفه الوسطي في انتخابات الاتحاد الأوروبي.

ونقلت وكالة «فرانس برس» عن ماكرون قوله في كلمة متلفزة عقب إعلان نتائج الانتخابات الأوروبية: «أعلن حل الجمعية الوطنية وسأوقع بعد قليل مرسوم إجراء الانتخابات التشريعية».

وأضاف: إن نتيجة الانتخابات الأوروبية «ليست نتيجة جيدة للأحزاب التي تدافع عن أوروبا»، معتبرا أن «صعود القوميين والديماغوجيين يشكل خطراً على أمتنا».

وقبل ذلك بدقائق، دعا رئيس حزب التجمع الوطني الفائز بانتخابات البرلمان الفرنسي في البرلمان الأوروبي، جوردان بارديلا، إلى إجراء انتخابات برلمانية جديدة، وأفادت قناة «بي إف إم تي في» نقلاً عن تقييم أجرته «إيلابي» أن حزب المعارضة اليميني، وفقاً للبيانات الأولية حصل على 32 بالمئة من الأصوات.

وفاز اليمين المتطرف بالانتخابات الأوروبية، وذلك بحصوله على نسبة تتراوح بين 31.5 و32.5 بالمئة من الأصوات، أي ضعف ما حققه حزب ماكرون وفقاً لتقديرات معهدي الاستطلاع «إيفوب» و«إيبسوس»، ما يُمثل ضربة كبيرة لمعسكر الرئيس الفرنسي.

وفي وقت سابق أمس، صوّت عشرات الملايين من الناخبين لاختيار أعضاء البرلمان الأوروبي، فيما حقق اليمين المتطرف مكاسب في ألمانيا والنمسا، ما قد يؤثر حسب مراقبين في المسار السياسي للاتحاد الأوروبي خلال السنوات الخمس المقبلة. ورغم التقدم الكبير لقوى اليمين، غير أن مجموعات الحزب الشعبي الأوروبي (يمين) مع الاشتراكيين والديمقراطيين و«تجديد أوروبا» (وسطيون وليبراليون) مجتمعة احتفظت بالأغلبية في البرلمان الأوروبي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن