Site icon صحيفة الوطن

رئيس جامعة طرطوس لـ«الوطن»: نخطط لإحداث كليتي «الزراعة والحقوق» … مجلس التعليم العالي يحدث درجة الدكتوراه بهندسة تكنولوجيا الإلكترونيات

| فادي بك الشريف

أوضح رئيس جامعة طرطوس محمد ديوب العمل على إحداث كلية الزراعة في الجامعة بواقع 3 طوابق مع تخصيص بناء بالقرب من الكراجات القديمة، على أن تبدأ أعمال تأمين التجهيزات الأولية اعتباراً من بداية العام الدراسي القادم، علماً أن الكلية تتسع بالسنة الأولى لحوالى 1500 طالب.

وفي تصريح لـ«الوطن» أكد ديوب أن التوجه لإحداث كليات جديدة من شأنه أن يوطن الطلاب ضمن جامعاتهم، مشيراً إلى توافر الكادر بمختلف التخصصات.

كما أكد رئيس الجامعة العمل على إحداث كلية الحقوق بعد الحصول على موافقة مجلس التعليم العالي ليصار حال الموافقة إلى صدور قرار الإحداث بموجب مرسوم، مؤكداً وجود 11 كلية محدثة في طرطوس.

كما أكد ديوب العمل على جملة من الإجراءات لتحسين تصنيف الجامعة على صعيد دعم البحث العلمي وأعضاء الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا، مبيناً وجود تحسن في ترتيب الجامعة من 27 ألف نقطة لما دون 10 آلاف نقطة.

وأشار رئيس الجامعة إلى تأمين كل التجهيزات والمستلزمات لبدء الامتحانات اعتباراً من 30 الشهر الجاري، علماً أن عدد الطلاب المتوقع تقدمهم للامتحانات يصل إلى 30 ألف طالب وطالبة.

في السياق، أصدر مجلس التعليم العالي قراراً بأن تحدث في جامعة طرطوس درجة الدكتوراه في اختصاص هندسة تكنولوجيا الإلكترونيات، وذلك بناءً على اقتراح قسم هندسة النظم الحاسوبية والإلكترونية في كلية هندسة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لديها.

ويشترط لقيد الطالب في درجة الدكتوراه أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير باختصاص هندسة تكنولوجيا الإلكترونيات بمرتبة جيد على الأقل من إحدى الجامعات في الجمهورية العربية السورية أو من كلية أو معهد عالٍ معترف بهما من مجلس الجامعة، وأن يجتاز بنجاح امتحاناً باللغة الأجنبية وفق أحكام الفقرة بـمن المادة ١٤٦ من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات رقم ٦ لعام ٢٠٠٦.

كما يشترط لحصول الطالب على درجة الدكتوراه، أن يعد بحثاً مبتكراً في موضوع يقره مجلس الجامعة بناءً على اقتراح مجلس القسم المختص وموافقة مجلس الكلية المختص لمدة سنتين على الأقل من تاريخ موافقة مجلس الجامعة على القيد لدرجة الدكتوراه، وأن ينشر بحثين يتعلقان بموضوع دراسته في مجلة علمية متخصصة أو يحصل على موافقة المحلة على نشرهما، وأن يقدم في نتائج بحثه رسالة تقبلها لجنة الحكم ويؤدي فيها مناقشة علنية، وتطبق في كل ما لم ترد عليه أحكام قانون تنظيم الجامعات واللائحة التنفيذية وقرارات مجلس التعليم العالي المتعلقة بهذا الشأن.

ونص القرار أن تفتتح درجة الدكتوراه بعد توافر المستلزمات المادية والبشرية بقرار من الوزير بناء على اقتراح مجلس الجامعة.

كما وافق المجلس على إحداث درجة الماجستير في كلية العلوم بجامعة طرطوس واعتماد نظامهما المرافق، في اختصاصي الكيمياء الفيزيائية وعلم الأحياء، ويتم افتتاح الدرجات بعد توافر المستلزمات المادية والبشرية بقرار من الوزير.

وبالعودة إلى تصريح رئيس جامعة طرطوس بين أن قرار مجلس التعليم العالي جاء استجابة لرغبة الطلاب ويشكل فرصة لهم بالتسجيل في درجتي الماجستير والدكتوراه، كما يخففً الضغط على الجامعات الأخرى.

Exit mobile version