Site icon صحيفة الوطن

البرتغال تتجاوز تركيا وتبلغ الدور الثاني ليورو 2024 … ظهور أول للمضيف وأروغواي في كوبا-أميركا

جرت أمس مباراتا الجولة الثانية للمجموعة السادسة لبطولة كأس الأمم الأوروبية السابعة عشرة المقامة في ألمانيا، ففي المباراة الأولى سيطر التعادل الإيجابي بهدف لمثله على مباراة جورجيا وتشيكيا وسجل ميكوتادزي من ركلة جزاء عند الدقيقة الخامسة والأربعين لجورجيا ضيف البطولة، بينما سجل لتشيكيا هدافها باتريك شيك عند الدقيقة التاسعة والخمسين، فحصد كل منهما النقطة الأولى بعد خسارتهما في الجولة الأولى.

وفي المباراة الثانية قدم برازيليو أوروبا البرتغاليون مستوى رفيعاً وفازوا بثلاثية نظيفة على تركيا.

في الشوط الأول استحقوا التقدم بهدفين سجلهما برناردو سيلفا عند الدقيقة الحادية والعشرين وآكادي بمرماه بطريقة غريبة عند الدقيقـة الثامنــة والعشرين، والهدف العكسي هو السادس في البطولة حتى الآن، ويبقى الرقم القياسي 11 هدفاً في البطولة المنصرمة.

وفي الشوط الثاني أضاف برونو فرنانديز هدفاً ثالثاً عند الدقيقة السادس والخمسين بعد تمريرة مقشرة من كريستيانو، والهدف هو الثالث والعشرون لبرونو على الصعيد الدولي.

والفوز البرتغالي هو الرابع في أربع مباريات جمعت المنتخبين في البطولة، واللافت أن الانتصارات الأربعة جاءت بشباك نظيفة.

بفوزها ضمنت البرتغال التأهل متصدرة المجموعة السادسة ببلوغها النقطة السادسة وهذا ليس جديداً لأنها تجاوزت دور المجموعات في كل البطولات التي شاركت فيها أعوام 1984 و1996 و2000 و2004 و2008 و2012 و2016 و2020.

ورغم خسارتها مازالت تركيا بموقف مثالي للعبور ويكفيها التعادل في الجولة الأخيرة مع تشيكيا، فضلاً عن أن النقاط الثلاث ربما تذهب بها من بين أفضل المنتخبات التي تحتل المركز الثالث.

أورغواي تبدأ بطولتها المفضلة

انطلقت فجر الجمعة مباريات النسخة الثامنة والأربعين من بطولة كوبا-أميركا التي تستضيفها الولايات المتحدة للمرة الثانية في تاريخها، وجمعت المباراة الافتتاحية الأرجنتين حاملة اللقب مع كندا وفيها فاز التانغو بهدفين سجلهما الفاريز ولاوتاروا ماتينيز في الشوط الثاني وشهدت المبـاراة فرصاً بالجملة للأرجنتـين أشـهرها انفراداتـان لليونيل ميـسي.

وفي المباراة الثانية للمجموعة الأولى التي جرت فجر أمس السبت سيطر التعادل السلبي على مباراة البيرو وتشيلي.

فجر اليوم الأحد جرت مباراتا المجموعة الثانية فلعب الأكوادرو مع فنزويلا والمكسيك مع جمايكا.

وفجر الإثنين يلتقي منتخبا أميركا وبوليفيا ضمن المجموعة الثالثة وسبق للمنتخبين أن تقابلا في نسخة 1995 وفاز بوليفيا بهدف، وتلتقي الأورغواي مع بنما ولم يسبق لهما أن تقابلا في المسابقة، ولكن المباراة الدولية الأخيرة بينهما كانت ودياً عام 2022 وفازت الأروغواي بخمسة أهداف مقابل لا شيء.

ومعلوم أن الأورغواي صاحبة الرقم القياسي بعدد مرات التتويج في هذه البطولة إلى جانب الأرجنتين حاملة اللقب بخمسة عشر لقباً لكل منها، وتعد هذه البطولة مفضلة عندها.

Exit mobile version