Site icon صحيفة الوطن

مدريد نشرت قوات في سلوفاكيا كجزء من إستراتيجية «ناتو» ضد روسيا … موسكو: إسرائيل ترتكب جرائم ضد الإنسانية في غزة ويجب إيقافها

أكدت عضو مجلس «الدوما» الروسي مديرة معهد الإستراتيجيات السياسية والاقتصادية يلينا لابينا أنه لا يمكن لـ«عاقل» أن يصف ما يقوم به الكيان الإسرائيلي في غزة إلا بالإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني، ومن جانب آخر أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن المعلومات حول حشد نظام كييف قواته على الحدود البيلاروسية مدعاة للقلق بالنسبة لموسكو أيضاً.

وفي مقابلة مع مراسل «سانا»، في موسكو قالت البرلمانية الروسية أمس: إن «الحكومة الإسرائيلية بدأت حملتها لحل القضية الفلسطينية نهائياً لا من خلال قرارات منظمة الأمم المتحدة بإنشاء الدولة الفلسطينية المستقلة بل عبر الإبادة الجسدية لأكثر من مليوني إنسان»، مشددة على أن الاحتلال الإسرائيلي يرتكب جريمة ضد الإنسانية يجب العمل على إيقافها دولياً.

ولفتت لابينا إلى أن سياسة فرض العقوبات من جانب واحد أصبحت بمثابة نهج معتمد للإدارات الأميركية المتعاقبة التي لا يمكنها التفاعل على قدم المساواة مع بقية بلدان العالم، مبينة أن «ذلك كان أسلوب الأنغلوساكسونيين الذي اتبعوه في مستعمراتهم في الشرق والجنوب لسلب ثرواتها بأثمان بخسة».

من جانب آخر، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن المعلومات حول حشد نظام كييف قواته على الحدود البيلاروسية مدعاة للقلق بالنسبة لموسكو أيضاً.

ونقلت «نوفوستي» عن بيسكوف قوله للصحفيين أمس: إن «بيلاروس جزء من دولة الاتحاد مع روسيا، وبين البلدين أشكال خاصة للحوار من خلال جميع الهيئات ذات الصلة، بما في ذلك أجهزة الاستخبارات، ووزارتا الدفاع»، موضحاً أن ما تم الحديث عنه بخصوص حشد قوات لنظام كييف على الحدود البيلاروسية يدعو للقلق ليس فقط بالنسبة لمينسك وأيضاً لموسكو، لأننا بالفعل حلفاء وشركاء.

وحول إمكانية الحوار مع أوكرانيا بشأن صفقة الحبوب قال بيسكوف: إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شدد على أن روسيا منفتحة على أي حوار من أجل تحقيق الأهداف التي حددتها لنفسها، مبيناً أن «روسيا ملتزمة بتعهداتها في مجلس الأمن الدولي وتتخذ موقفاً مسؤولاً وتدعو الدول الأخرى إلى أن تحذو حذوها».

وعن سير الانتخابات في فرنسا، أشار بيسكوف إلى أن تفضيلات الناخبين الفرنسيين واضحة لكن الأمر يستحق انتظار الجولة الثانية، لافتاً إلى أن الكرملين يراقب عن كثب هذه الانتخابات ويجري تأكيد الاتجاهات التي تم تحديدها مسبقاً، واعتبر بيسكوف أن قرار حلف شمال الأطلسي «ناتو» برفض اعتماد الصحفيين الروس في قمة الحلف المقبلة انتهاك لحقوق الإعلاميين.

في السياق أكدت قناة «إي بي سي» في تقرير لها أن إسبانيا نشرت قوات من جيشها في سلوفاكيا كجزء من إستراتيجية حلف «الناتو» ضد روسيا، موضحة: «وفقاً لإستراتيجية الناتو، نما وجود إسبانيا على الجانب الشرقي من الحلف بشكل كبير»، وأضافت: «كانت الخطوة الأخيرة هي نشر قوات من الجيش الإسباني تتكون من أكثر من 780 جندياً في سلوفاكيا».

وحسب التقرير «تهدف هذه التدابير إلى منع روسيا من الهجوم على أي من دول الحلف».

وتجدر الإشارة إلى أن قيادات عدد من الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة تحدثت في أكثر من مناسبة عن سعيها لإلحاق هزيمة إستراتيجية بروسيا، وفي وقت سابق، وصف بوتين سياسة احتواء وإضعاف روسيا بأنها إستراتيجية طويلة المدى للغرب.

Exit mobile version