Site icon صحيفة الوطن

هيئة الاستثمار تعلن شروط استيراد آليات مشروعات النقل … لايقة لـ«الوطن»: الإقبال بوتيرة متسارعة على مشروعات النقل لأنها محرك للقطاعات الاقتصادية الأخرى

| جلنار العلي

أعلنت هيئة الاستثمار السورية شروط استيراد الآليات لمشروعات النقل (ركاب- بضائع) وفق مقتضيات قانون الاستثمار رقم 18 لعام 2021 وتعديلاته.

ووفقاً لصفحة الهيئة الرسمية على فيسبوك بأنه يشترط بالنسبة للآليات المستعملة والآليات الجديدة ألا يكون قد مضى على تاريخ صنعها أكثر من خمس سنوات من تاريخ دخولها إلى الجمهورية العربية السورية.

وتم التشديد على ضرورة التقيد بمقتضيات الدليل الإلكتروني المعتمد لمنح الموافقات لإجازات وموافقات الاستيراد لجهة أن حمولة آليات نقل البضائع المسموحة بالاستيراد هي من ٣.٥ أطنان فما فوق، وآليات نقل الركاب بعدد مقاعد أكثر من ٢٥ عدا مقعد السائق.

ومنحت الهيئة إجازة استثمار جديدة لمشروع نقل الركاب والمجموعات السياحية داخل سورية وخارجها بطاقة نقلية331 بولماناً وكلفة تقديرية 2.27 تريليون ليرة سورية ومن المتوقع أن يحقق 770 فرصة عمل.

وأوضحت الهيئة أن المشروع يهدف إلى تنشيط عمليات النقل الداخلي والخارجي وتحفيز الاستثمار في القطاعات الاقتصادية الأخرى في ظل الانفتاح الاقتصادي الذي تشهده سورية مع دول الجوار، ويستخدم باصات حديثة لنقل الركاب منخفضة العوادم، تقدم خدمات عالية الجودة بأسعار تنافسية.

مدير عام الهيئة ندى لايقة أعادت في تصريح لـ«الوطن» الإقبال على هذا النوع من المشروعات إلى التضرر الذي أصاب قطاع النقل خلال الحرب على سورية بشكل كبير، إضافة إلى الحاجة الاقتصادية مقارنة بالقطاعات الأخرى حيث يعد محركاً للقطاعات الاقتصادية الأخرى (السياحة والصناعة والتجارة..)، كما أن الجدوى الاقتصادية له جيدة مقارنة بقطاعات أخرى وفترة استرداد رأس المال منخفضة، ما جعل الإقبال بوتيرة متسارعة على هذا النوع من الاستثمارات.

ونوهت بأن قطاع الاستثمار بالنقل يحتل المرتبة الثانية بعد القطاع الصناعي من حيث عدد إجازات الاستثمار الممنوحة.

Exit mobile version