Site icon صحيفة الوطن

«يديعوت أحرونوت»: هجمات حزب اللـه خلفت خراباً بأكثر من 130 مستوطنة

تحدثت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية عن حجم الدمار والأضرار في مستوطنات شمال فلسطين المحتلة جراء صواريخ حزب اللـه ومسيّراته منذ بدء الحزب هجماته التي تحولت إلى «حرب استنزاف تركت خلفها الدمار والخراب».

وأكدت الصحيفة الإسرائيلية أن 1023 مبنى أصيب بصواريخ حزب اللـه ومسيّراته منذ أن بدأ الحزب هجماته على مستوطنات «الشمال»، وأن «حرب الاستنزاف في الشمال تركت خلفها دماراً وخراباً في 130 مستوطنة».

وفي معطياتٍ منسوبة إلى شركة خاصّة تتولى تقييم الأضرار عبر طائرة مسيّرة بالتعاون مع سلطة ضريبة الأملاك، يظهر أن الاستهدافات توزعت على مستوطنات كريات شمونة 147 إصابة، والمنارة 130، والمطلة 121، وشلومي 115، وعرب العرامشة 88، وأكدت الصحيفة أن الإصابات تتراوح بين الأضرار والتدمير الكامل مع الإقرار باستحالة تقييم الأضرار في كثير من الحالات بسبب المخاطر الأمنية على الحدود مع لبنان.

وفي هذا السياق، أكد رئيس المجلس الإقليمي في الجليل الأعلى، غيورا زيليتس، أن معظم المستوطنات التي جرى إخلاؤها لا يمكن الوصول إليها وتحديد وضع الأضرار في البنى التحتية والمباني والمنازل، ولاسيما مستوطنات «يرؤون» و«يفتاح» و«مسكاف عام» وغيرها.

وأكد تحليل أجراه معهد «علما» الإسرائيلي سابقاً أن وتيرة الهجمات التي شنّها حزب اللـه ضدّ إسرائيل خلال حزيران الماضي تقترب من تلك التي شهدها أيار، الذي يمثّل حتى الآن أعنف شهر من حيث الاستهدافات التي نفّذتها المقاومة منذ تشرين الأول الماضي.

وفي التفاصيل التي أوردها المعهد، والتي نقلتها صحيفة «معاريف» الإسرائيلية أول من أمس الإثنين، نفّذ حزب الله، خلال الشهر الماضي، 288 هجوماً ضدّ إسرائيل، متوسطها 9.6 هجمات يومياً، في مقابل 320 هجوماً في أيار الذي سبقه معدلها 10 هجمات يومياً.

وفي السياق ذاته، أكدت «القناة 12» الإسرائيلية أن حزب اللـه «لم يشغّل» قدراته كلّها من أسراب الطائرات المسيّرة والقادرة على خلق مشكلة لإسرائيل»، «ليس بالتصوير فحسب، بل بمهاجمة مؤسّسات في وسط البلاد أيضاً»، ناقلةً عن العقيد في الاحتياط، كوبي مروم، قوله إن حزب اللـه «يوسع قوّة التصعيد ونطاقه».

Exit mobile version