Site icon صحيفة الوطن

الرئيسان الصيني والروسي يلتقيان اليوم على هامش القمة … بكين: «شنغهاي» ستوحد الأسرة الكبيرة وتفتح صفحة جديدة من التعاون بين دولها

تنطلق اليوم في العاصمة الكازاخستانية أستانا أعمال قمة منظمة شنغهاي للتعاون، تحت شعار «تعزيز الحوار متعدد الأطراف – السعي لتحقيق السلام والتنمية المستدامين» بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش.

الرئيس الصيني شي جين بينغ، عبر في بيان مكتوب له بعد وصوله أمس إلى كازاخستان عن تطلعه لحضور قمة منظمة شنغهاي للتعاون، وإجراء مناقشات مع جميع الأطراف بشأن مستقبل المنظمة وسبل دفع التعاون في إطارها، من أجل تحقيق تقدم جديد وأكبر لهذه الآلية متعددة الأطراف المهمة.

كما أشار الرئيس الصيني في مقال بعنوان «الصين وكازاخستان… رغبة مشتركة في آفاق جديدة»: إلى أن قمة منظمة شنغهاي للتعاون ستوحد الأسرة الكبيرة من الدول الأعضاء في المنظمة وتفتح صفحة جديدة من التعاون بينها، وقال: «خلال رئاستها لمنظمة شنغهاي للتعاون، قامت كازاخستان بالكثير من العمل المثمر، ما ساعد على زيادة وتعزيز هيبة منظمتنا، وطبعاً تقدر الصين ذلك بشكل كبير، وأنا واثق من أنه بفضل الجهود المشتركة، ستنتهي قمة أستانا بشكل إيجابي، وتوحد أسرة منظمة شنغهاي للتعاون الكبيرة وتفتح صفحة جديدة من التعاون».

وأضاف: «في مواجهة التطورات غير المسبوقة والتغيرات التاريخية والمعاصرة فإن بكين مستعدة جنباً إلى جنب مع الجانب الكازاخستاني لخلق فرص جديدة أثناء الأزمات وفتح آفاق جديدة في أوقات التغيير وحراسة المجتمع الدولي الملتف حول الأمم المتحدة بحزم والنظام العالمي المبني على أساس القانون الدولي والتعددية الحقيقية لجميع الأطراف، ومعارضة الهيمنة وسياسات القوة والمواجهة بين الكتل وتعزيز التعددية القطبية المتساوية والمنتظمة والعولمة الاقتصادية العامة والشاملة للعالم».

بالتوازي، أعلن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف، أن الرئيس فلاديمير بوتين سيعقد اجتماعات ثنائية على هامش قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أستانا، تشمل زعيمي الصين وتركيا وقادة آخرين.

وأضاف: «ستجري المباحثات الثنائية في الـ3 من تموز، قبل افتتاح قمة منظمة شنغهاي للتعاون، ومن المتوقع أن نجري أولها مع الرئيس المنغولي خورلسوخ، يليها لقاء مع الرئيس الأذربيجاني علييف، ثم مع الزعيم الباكستاني، وبعد ذلك، مباحثات مع الرئيس التركي، يليها لقاء مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، وقبل المغادرة إلى مأدبة عشاء غير رسمية للمشاركين في القمة، سيلتقي رئيسنا مع مضيفها قاسم جومارت توكاييف».

وأشار أوشاكوف إلى أن جدول أعمال الزعيم الروسي في الرابع من تموز «مخصص بشكل أساسي لفعاليات القمة»، ولكن قد يكون هناك وقت لإجراء «اتصالات ثنائية قصيرة ومختصرة».

Exit mobile version