Site icon صحيفة الوطن

أضرار تناول المثلجات في الطقس الحار

أشار الدكتور بافل بيرجانسكي الأستاذ المشارك بجامعة سيتشينوف الروسية الطبية إلى أنه في الطقس الحار يرغب الإنسان بتناول المثلجات، مثل الآيس كريم والماء المثلج وما شابه ذلك.

وقال: «لا ينصح في الطقس الحار، بتناول الآيس كريم لأنه منتج دهني، والأطعمة الدهنية يصعب هضمها في الحرارة. فمثلاً نسبة الدهون في الآيس كريم هي 20 بالمئة. لذلك فإن تناول مثل هذا الطعام يشكّل ضغطاً كبيراً على الجهاز الهضمي والقلب والأوعية الدموية. كما أنه بالإضافة إلى هضم الطعام يتطلب امتصاصه توزيع المواد المغذية على جميع مناطق الجسم. لذلك ينصح في الطقس الحار بتناول كمية صغيرة من الآيس كريم أو عدم تناوله تماماً».

ووفقاً لذلك، من الأفضل في الطقس الحار تناول كمية كافية من الماء والإكثار من تناول الفواكه والخضراوات، لأنها تحتوي على السوائل والفيتامينات والعناصر المعدنية، التي تحافظ على توازن المحلول الملحي في الجسم، ما يجعل الجسم يتحمل الحر بسهولة. وعملياً يمكن للشخص تناول الفواكه بكميات غير محدودة، إذا كان لا يعاني الحساسية أو داء السكري.

وأضاف: «الماء البارد يرهق الجهاز الهضمي. وكذلك بالنسبة للجهاز التنفسي، لأنه عند دخول البرد إلى الجسم، تنخفض قدرة منظومة المناعة قليلاً ويسوء عملها بعض الشيء، لذلك فمن الأفضل شرب الماء في درجة حرارة غرفة تبلغ نحو 25-30 درجة».

وأكد أنه من الأفضل في الطقس الحار الامتناع عن تناول المياه والمشروبات المحلاة، لأنها لا تروي العطش، إضافة إلى أن السكر الزائد يضر بالصحة.

Exit mobile version