Site icon صحيفة الوطن

تبريكات عربية ودولية لبزشكيان بفوزه في الانتخابات … بوتين: لزيادة مستوى التعاون.. العاهل السعودي: مواصلة التنسيق والتشاور

تلقّى الرئيس الإيراني المُنتخب مسعود بزشكيان، أمس السبت، برقيات تهنئة من عدد من رؤساء وقادة الدول العربية والأجنبية، بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، ومن بينهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وملك السعودية سلمان بن عبد العزيز ورئيس الإمارات محمد بن زايد.

وفي التفاصيل، بارك الرئيس العراقي، عبد اللطيف رشيد، لإيران نجاح الانتخابات، وهنأ بزشكيان بفوزه وتمنى له التوفيق والنجاح بمهام عمله، بما يحقّق طموحات وتطلّعات الشعب الإيراني.

كذلك، بعث الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود، برقية تهنئة، إلى بزشكيان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية، وأكد تطلّع بلاده إلى الاستمرار في تنمية العلاقات التي تربط بين البلدين «الشقيقين»، ومواصلة التنسيق والتشاور في سبيل تعزيز الأمن والسلام الإقليمي والدولي، وفق وكالة الأنباء السعودية «واس».

كما بعث ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، برقية تهنئة، بهذه المناسبة إلى بزشكيان وقال: «يسعدني بمناسبة فوزكم بالانتخابات الرئاسية في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أن أعرب لفخامتكم عن أصدق التهاني، وأطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح، والمزيد من التقدم والرقي لبدلكم وشعبكم الشقيق، مؤكداً حرصي على تطوير وتعميق العلاقات التي تجمع بلدينا وشعبينا، وتخدم مصالحنا المشتركة».

من جهته، هنأ الرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، الرئيس الإيراني المنتخب بفوزه في الانتخابات الرئاسية، وقال في منشور عبر حسابه الرسمي في منصة «إكس»: أهنئ الرئيس المنتخب للجمهورية الإسلامية الإيرانية مسعود بزشكيان بفوزه في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، وأتمنى له التوفيق في خدمة بلاده وتحقيق تطلعات شعبه، وأتطلع للعمل معه لما فيه الخير لبلدينا وشعبينا.

بدوره، بعث العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة برقية تهنئة إلى الرئيس الإيراني المنتخب، وأكد أن مملكة البحرين تتطلع وتحرص على إقامة علاقات طيبة تقوم على أساس التعاون مع إيران، حسب وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية «إرنا»، في حين بعث سلطان عُمان هيثم بن طارق برقية تهنئة إلى الرئيس الإيراني بزشكيان، حسب ما نشرته وكالة الأنباء العمانية، عبر حسابها في منصة «إكس».

دولياً، هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس الإيراني الجديد على فوزه في الانتخابات الرئاسية في إيران، وقال الكرملين في بيان، أمس، نقلاً عن برقية الرئيس للتهنئة: إن «العلاقات الروسية-الإيرانية علاقات ودية وتعتمد على حسن الجوار»، مشيراً إلى أن «موسكو وطهران تنسّقان جهودهما بشكل فعّال في حلّ القضايا الملحة على جدول الأعمال الدولي».

كذلك، هنأ رئيس الوزراء الهندي «ناريندرا مودي»، مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، وفي رسالة موجهة إلى بزشكيان نشرها على منصة «إكس» قال مودي: نتطلع إلى التعاون الوثيق معكم لتعزيز العلاقات الثنائية الطويلة الأمد لمصلحة الشعب والمنطقة، كما هنّأت فنزويلا شعب إيران على الالتزام الذي أظهره تجاه ديمقراطية بلاده، والذي عبّر عنه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

Exit mobile version