Site icon صحيفة الوطن

«الأورومتوسطي»: إغلاق إسرائيل المعابر بغزة إعدام جماعي للمرضى والجرحى

أكد المرصد الأورومتوسطي لحقـوق الإنسـان أن ما يجري من حصار وإغلاق المعابر بعد تدمير جيش الاحتلال المستشفيات والمرافق الصحية في قطاع غزة وإخراج أغلبيتها عن العمل يعني قراراً إسرائيلياً بتنفيذ إعدام جماعي للمرضى والجرحى وقتلهم عمداً.

وقال المرصد في بيان أمس نشره على موقعه الإلكتروني: إن «إسرائيل تواصل حصار الجرحى والمرضى في قطاع غزة وتمنعهم من السفر لتلقي العلاج بعدما دمرت أو أخرجت أغلبية المستشفيات في القطاع عن العمل، وذلك سيتسبب بمـوت أكثـر من 26 ألف جريح ومريض بحاجة عاجلة للسفر لتلقي العلاج، إضافة إلى آلاف آخرين بحاجة للسفر من أجل استكمال علاج أو تلقي خدمات صحية ضرورية وتأهيلية غير متوافرة في قطاع غزة».

وأضاف «الأورومتوسطي»: إن «تدمير المستشفيات والمرافق ووسائل النقل الطبية ومنع إدخال الأدوية والأجهزة الطبية وقتل واعتقال الكوادر الطبية يأتي في إطار جريمة الإبادة الجماعية التي ينفذها الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول 2023، ليتوفى من لم يتم قتله على نحو مباشر من خلال حرمانه من العلاج الضروري».

وأشار المرصد إلى أن تدمير القطاع الصحي يأتي في مقدمة الخطة المنهجية والمنظمة وواسعة النطاق التي ينفذها الاحتلال لتدمير حياة الفلسطينيين في القطاع، وتحويله إلى مكان غير قابل للحياة والسكن ويفتقد لأبسط مقومات الحياة والخدمات الأساسية.

وشدد على أن ما ترتكبه إسرائيل من جرائم ضد المستشفيات والأشخاص في قطاع غزة يشكل كذلك جرائم حرب مكتملة الأركان، إضافة إلى كونها جرائم ضد الإنسانية لكونها تنفذ بشكل واسع النطاق ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

Exit mobile version