Site icon صحيفة الوطن

اليوم السباق إلى البرلمان.. انتخبوا من يشبهكم بأحلامه وأفكاره … مراد لـ«الوطن»: الانتخابات تبدأ السابعة صباحاً وتستمر حتى السابعة مساءً .. يمكن تمديد الانتخابات لخمس ساعات

| محمد منار حميجو

يتوجه السوريون اليوم إلى مراكز الانتخابات التي بلغ عددها 8151 لقول كلمتهم لاختيار ممثليهم إلى مجلس الشعب الذي يتنافس فيه 1516 مرشحاً على 250 مقعداً، بعدما شهدت الأيام الماضية منافسة شديدة بين قوائم المرشحين في المحافظات خلال الحملات الانتخابية.

وأكد رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد أن مراكز الاقتراع تفتح أبوابها لاستقبال الناخبين اعتباراً من الساعة السابعة من صباح اليوم وتستمر حتى السابعة مساء، مشيراً إلى أنه يمكن للجنة القضائية العليا للانتخابات أن تمدد الانتخابات حتى خمس ساعات.

وبيّن أن قرار اللجنة بتمديد الانتخابات من عدمه ليس اعتباطياً وإنما هذا مقرون بالمعلومات التي ترد من اللجان القضائية في المحافظات حول نسبة المشاركة في العملية الانتخابية، مؤكداً أن عملية فرز الأصوات تبدأ فور إغلاق باب الانتخاب وتستمر حتى الانتهاء من إعلان النتائج في المركز الانتخابي، مشيراً إلى أن فرز الأصوات يكون علناً بحضور المرشحين أو وكلائهم وكذلك يسمح لوسائل الإعلام بحضور عملية الفرز ومراقبة ما يحدث في المركز الانتخابي.

وأوضح مراد أنه بعد الانتهاء من عملية الفرز وإعلان المراكز الانتخابية عن النتائج تنظم اللجنة القضائية الفرعية محضراً بنتائج لانتخابات في المحافظة الموجودة فيها ومن ثم ترسله إلى اللجنة القضائية العليا لإعلان النتائج.

وفيما يتعلق بأوراق الاقتراع بيّن مراد أن يحق للناخب أن يختار الورقة التي يريدها سواء كانت ورقة بيضاء أم مطبوعة أو أنه يحق له أن يجلب معه ورقة من منزله ويدون عليها أسماء المرشحين الراغب في انتخابهم بمعنى أن هذا الخيار هو الحق للمرشح، مضيفاً: المهم أن يتم وضع الورقة في مغلف مختوم ومن ثم وضعه في صندوق الاقتراع.

ولفت مراد إلى أنه يحق للمرشح أو وكيله تسجيل أي اعتراض يرى أنه مخالف لقانون الانتخابات العامة وعلى لجنة المركز أن تبت بهذا الاعتراض ويحق للمرشح الاعتراض على قرار لجنة المركز أمام اللجنة القضائية الفرعية التي بدورها تبت في هذا الاعتراض ويكون قرارها مبرماً.

ولفت مراد إلى أنه يمكن أن يكون في كل مركز أكثر من صندوق اقتراع وأنه في حال امتلاء صناديق الاقتراع في أي مركز يتم تزويد المركز بصندوق اقتراع آخر يتم فتحه بمعرفة اللجنة القضائية الفرعية.

وفي تصريح سابق لـ«الوطن» بيّن مراد أنه تم تأمين المستلزمات الانتخابية كافة، أي كل ما تحتاجه المراكز الانتخابية، مشيراً إلى أنه يمكن أن يكون هناك أكثر من صندوق في المركز الواحد، لافتاً إلى أن عدد المراكز في سورية 8151 مركزاً، وأن عدد المرشحين المستمرين في الترشح هو 1561 سوف يتنافسون على 250 مقعداً.

Exit mobile version