Site icon صحيفة الوطن

توقف «محكمة الضمير» بعد 17 عاماً … أحمد السيد.. لامس هموم الناس والقضايا الشائكة فيما تناوله خلال رحلته الفنية

| وائل العدس

لم يكن من نجوم الصف الأول، كما لم ينصف الزمن موهبته بأدوار البطولة، لكن الجمهور السوري يعرفه جيداً ويحفظ ملامح وجهه جيداً.

إن الفنان والكاتب القدير أحمد السيد رحل عن دنيانا صباح الأحد الماضي عن عمر ناهز 67 عاماً بعد معاناة مع المرض.

الراحل عبر مسيرته الفنية والدرامية الممتدة منذ أربعين عاماً واحد من الفنانين أصحاب الاهتمامات والإبداعات المتنوعة في المسرح والتلفزيون والإذاعة، وتفرد بكتاباته التي لامس من خلالها هموم الناس والقضايا الشائكة، الأمر الذي أكسبه خبرة طويلة في كل الفنون التي نال على بعضها العديد من الجوائز.

انضم إلى نقابة الفنانين عام 1984، ويعد من الممثلين الفاعلين فيها.

في الإذاعة

في الدراما الإذاعية وهي تخصصه الأثير قدّم عدداً كبيراً من التمثيليات الإذاعية، ومسلسلين مهمين ومعروفين هما «يوميات شو عم يصير»، وهو عمل درامي يرصد المشاكل اليومية للمواطن بقالب خفيف من إخراج محسن غازي.

أما المسلسل الثاني فهو «محكمة الضمير» المستمر منذ سبعة عشر عاماً، وهو برنامج درامي يبحث في القضايا والجرائم الخاضعة لمحاكمة الضمير قبل القانون، من إخراج الفنان محمد غزاوي، وبطولة عدد من نجوم الدراما السورية، وحصد العديد من الجوائز المحلية والعربية والدولية.

في الدراما

في الدراما التلفزيونية، ساهم في تأليف واحد من أهم الأعمال الدرامية السورية بالمشاركة مع الفنان الكبير دريد لحام، ألا وهو مسلسل «عودة غوار» أو «الأصدقاء» عام 1998.

العمل كان من إخراج صاحب شخصية «غوار» إلى جانب المخرج مروان بركات، وشارك فيه أدوار البطولة كل من: دريد لحام، ناجي جبر، حسام تحسين بيك، حسن دكاك، عصام عبجي، سوسن ميخائيل، أحمد رافع، ميلاد يوسف، برناديت حديب، جيما دريوسي، جيهان عبد العظيم، أميمة الطاهر، غادة بشور، أيمن بهنسي، طارق الشيخ وآخرين.

ويرصد العمل قصة «غوار» الذي تُقتل زوجته ويتهم بقتلها ويدخل السجن 25 سنة، ويخرج ليبحث عن ابنته، ويحاول إثبات براءته أمامها.

أما المسلسل الثاني الذي كتبه الراحل فهو «الصديقات» الذي عرض خلال رمضان المنصرم، وهو من إخراج محمد زهير رجب، وبطولة: سوزان نجم الدين، صباح الجزائري، صفاء سلطان، إمارات رزق، ديمة الجندي، نظلي الرواس، فايز قزق، رنا شميس، رنا ريشة، روعة السعدي، فاتح سلمان، كرم الشعراني، تيسير إدريس، محمد حداقي، جلال شموط، عبد الفتاح المزين، مؤنس مروة، رامي أحمر وآخرون.

ويتبع العمل قصة مجموعة من النساء سبق لهن العمل في مجال الرقص بفرقة تُسمى «القطط»، فتتقاطع قصص هؤلاء النسوة مع بعضهن البعض بمرور الزمن، من خلال العديد من الأحداث التي تمر بها كل شخصية على حدة.

أما العمل الثالث في رصيد الفنان الراحل ككاتب فهو «فوق السقف» عام 2011، من إخراج عزام فوق العادة وبطولة: رفيق سبيعي، وفيق الزعيم، أحمد مللي، إياد أبو الشامات، جيانا عيد، ريم عبد العزيز، ليث المفتي، هاني الروماني، عدنان بركات، نجاح حفيظ، قصي خولي، حسن دكاك، محمد خير حلواني، قاسم ملحو، علي كريم، عبد الهادي الصباغ، نعيم حمدي، أحمد أيوب، هيثم جبر، صبحي الرفاعي وآخرين.

اما أعمال الراحل كممثل فتجاوزت الثلاثين مسلسلاً نذكر منها «الطير» عام 1998، «حي المزار» و«ثلوج الصيف» عام 1999، «ليل المسافرين» و«سيرة الجلالي» و«فرصة العمر» عام 2000، «عش المجانين» و«حارة الجوري» عام 2001، «صراع الزمن» و«الرحيل إلى الوجه الآخر» عام 2002، «أبو المفهومية» عام 2003، «عذراء الجيل» عام 2004، «خالد بن الوليد» و«باب الحارة» عام 2006، «الولادة من الخاصرة» 2011، «الحب كله» عام 2014، «مسافة أمان» عام 2018، «دقيقة صمت» عام 2019، «خريف العشاق» عام 2021، «الصديقات» عام 2024.

يشار إلى أنه أيضاً شارك في أفلام عدة منها فيلم «الغجر» عام 1996، وفيلم «غراميات نجلاء» عام 2001.

Exit mobile version