Site icon صحيفة الوطن

تلقى اتصالاً من نظيره التشيكي … السيسي: تكاتف الجهود الدولية لوقف إطلاق النار في غزة

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال اتصال هاتفي تلقاه من نظيره التشيكي بيتر بافل أمس الثلاثاء، ضرورة إيجاد حلول سلمية للأزمات الدولية والإقليمية، مشدداً على ضرورة تكاتف الجهود الدولية للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار بقطاع غزة.

ودعا الرئيس المصري خلال الاتصال إلى إنفاذ المساعدات الإغاثية بصورة عاجلة لمواجهة الأوضاع الإنسانية الكارثية التي يعيشها الشعب الفلسطيني في غزة، وإلى اتخاذ خطوات فاعلة لتفادي توسع الصراع، والتوصل لحل شامل وعادل للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، وذلك حسب بيان صادر عن المتحدث باسم الرئاسة المصرية أحمد فهمي، أوردته قناة «القاهرة الإخبارية».

ووفق فهمي، تناول الاتصال كذلك تأكيد حرص البلدين على تطوير التعاون الثنائي على مختلف الصعد، استناداً للعلاقات الوطيدة التي تجمع بينهما، والفرص المتاحة لتحقيق نقلة نوعية في العلاقات، خاصة في مجالات العمل الاقتصادي والتجاري، كما جرى خلاله التباحث حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، من بينها الأزمة الأوكرانية.

في الغضون، بحث وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، مع الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي لويجي دي مايو في منطقة الخليج، تطورات الأوضاع الإقليمية الراهنة بما في ذلك الحرب على قطاع غزة، والجهود العربية والدولية الهادفة إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين، وإيصال المساعدات الإنسانية للأهالي في القطاع.

ووفق وكالة أنباء البحرين «بنا»، أكد وزير الخارجية البحريني خلال اللقاء أن الاتحاد الأوروبي، بمكانته ودوره الإقليمي والدولي معني تماماً بدعم جهود إحلال السلام العادل والدائم في الشرق الأوسط، والإسهام في حل الصراعات الإقليمية ومساندة جهود التنمية المستدامة وتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة.

في سياق متصل، بحث وزير الخارجية الأردني مع نظيره في لوكسمبورغ كزافييه بيتل، في تطورات الأوضاع في المنطقة، والجهود المبذولة للتوصل إلى وقف العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، وضمان حماية المدنيين وإدخال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع، حسب قناة «المملكة» التلفزيونية الأردنية.

Exit mobile version