Site icon صحيفة الوطن

عمليات فرز الأصوات لانتخابات مجلس الشعب انتهت في أغلبية المحافظات … إعادة الانتخاب في عدد من مراكز حلب يؤجل إعلان النتائج الرسمية

| محمد منار حميجو

أعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد في تصريح لـ«الوطن» أن اليوم الأربعاء سيتم إعادة الانتخابات في بعض المراكز في حلب وريفها وبذات الناخبين الذين اقترعوا في تلك المراكز الملغاة، وبالتالي فإن إعلان النتائج الرسمية لانتخابات مجلس الشعب سوف تتأجل إلى حين الانتهاء من فرز الأصوات في تلك المراكز، في ظل توقعات أن تصدر النتائج يوم غد الخميس وخصوصاً أن معظم المحافظات انتهت من فرز الأصوات.

وأدلى السوريون أمس الأول بأصواتهم في 8151 مركزاً انتخابياً لاختيار 250 مرشحاً إلى مجلس الشعب من أصل 1516 مرشحاً، وجرت الانتخابات بكل سلاسة.

وتمت أمس إعادة الانتخابات في بعض المراكز وهي أربعة في درعا ومركز في اللاذقية وآخر في حماة، مشيراً إلى أن إعادة الانتخابات تمت للمقترعين ذاتهم الذين انتخبوا في اليوم الأول.

وحسب قانون الانتخابات العامة إذا قررت اللجنة الفرعية بطلان الانتخاب في أحد المراكز الانتخابية يعاد الانتخاب في اليوم التالي في ذلك المركز ما لم تقرر اللجنة تحديد موعد آخر، وتقتصر إعادة الانتخاب على الذين سبق لهم أن اقترعوا فيه، ويوقف في هذه الحال إعلان نتائج الانتخاب في الدائرة الانتخابية إلى أن تتم عملية الانتخاب مجدداً في ذلك المركز. ‏

وتجري عملية فرز الأصوات في المراكز الانتخابية بشكل علني وبحضور المرشحين ذاتهم أو وكلائهم، وفي بعض المحافظات مثل دمشق، وضعت شاشات إلكترونية حتى يتسنى للجميع مشاهدة أعداد أصوات كل مرشح.

وبدأت بعض صفحات فيسبوك نشر أسماء بعض الناجحين علماً أن النتائج الرسمية لم تصدر بعد باعتبار أن اللجنة القضائية العليا للانتخابات هي المعنية في إعلان النتائج النهائية.

وحسب قانون الانتخابات العامة فإنه تتولى اللجنة الفرعية فور استلام محاضر اللجان الإشراف على إحصاء نتائج الانتخاب في جميع مراكز الدائرة الانتخابية بحضور من يشاء من المرشحين أو وكلائهم، وتنظم اللجنة محضراً إجمالياً بالنتائج على نسختين أصليتين، وترفع نسخة من هذا المحضر إلى اللجنة القضائية العليا، وتحفظ الثانية لدى المحافظة.

ويرتب المرشحون وفق قانون الانتخابات كل في قطاعه حسب عدد الأصوات الصحيحة التي نالها كل منهم، ويعد المرشحون الأوائل من كل قطاع حسب عدد المقاعد المخصص له فائزين بالانتخاب، وإذا حصل مرشحان أو أكثر بالنسبة للمقاعد الأخيرة من كل قطاع على أصوات متساوية فإنهم يمنحون مدة ساعة واحدة لممارسة حق الانسحاب لمصلحة أحدهم، فإن لم يتم ذلك، تقرر اللجنة الفرعية إجراء القرعة بينهم بحضور المرشحين أو وكلائهم، وفي حال عدم حضورهم أو من يمثلهم أو عدم حضور أحدهم أو من يمثله، تتم القرعة علناً من قبل اللجنة وتثبت النتيجة في المحضر.

Exit mobile version