Site icon صحيفة الوطن

الشؤون الفنية في مجلس المدينة: نواجه صعوبات منها ضعف التمويل والتأخر في رصد الاعتمادات … مشروع حيوي في محافظة طرطوس ينتظر الحلول لإنجازه

| طرطوس-هيثم يحيى محمد

يبدو أن عشرات الاجتماعات والجولات والكتب الهادفة لانجاز مشروع حيوي وهو تنفيذ شارع 8 آذار في مدينة طرطوس بعد أن تأخر عن موعد تنفيذه، لم تنجح في معالجة العقبات التي تحول دون هذا الإنجاز ما يعني أننا سنحتاج المزيد من التأخير والمزيد من التكاليف والمزيد من المعاناة، ولاسيما أنه ضروري جداً لموقع الجامعة ومناطق التوسع السكنية والخدمية ولربط مدخلي المدينة.. إلخ.

المشروع يربط المشفى العسكري في مدخل المدينة الشمالي مع مشفى الباسل في مدخلها الجنوبي الشرقي والمتعاقد عليه بالعقد 76 لعام 2020 مع الشركة العامة للمشاريع المائية- فرع السدود بطرطوس بقيمة 2.3 مليار ليرة «القيمة الحالية باتت كبيرة جداً بعد ارتفاعات الأسعار» وهو بطول 3400 متر طولي وبعرض 50 متراً على حارتين مروريتين بعرض 14 متراً لكل حارة تفصل بينهما جزيرة وسطية بعرض 6 أمتار وأرصفة طرفية بعرض 8 أمتار لكل طرف.

وأوضح مدير الشؤون الفنية في مجلس مدينة طرطوس وسيم زغيبة أن الأعمال المنفذة حتى تاريخه هي شق الشارع من الطرفين بالكامل وتعبيده حتى جسر 8 آذار على نهر الغمقة وتنفيذ قميص إسفلتي للحارتين من المشفى العسكري شمالاً وحتى كازية الشاهر جنوباً طبقة واحدة سماكة 7 سم.

وعن الصعوبات التي تعوق التنفيذ رغم أهمية المشروع قال زغيبة: نواجه عدة صعوبات منها ضعف التمويل والتأخر في رصد الاعتمادات المالية وعدم تأمين المشتقات النفطية اللازمة لعمل الآليات ضمن المشروع في المدد الزمنية المحددة وتقاطع تنفيذ المشروع مع مشروع مد صرف صحي في أكثر من نقطة، موضحاً أن عدم إمكانية تأمين بواري 1500 مم كان سبباً في إعاقة التنفيذ في بعض المقاطع وأيضاً انتهاء الكميات لبعض البنود الواردة في الكشف التقديري ما اقتضى تنظيم ملحق عقد لبند الحفريات والردميات وخصوصاً للمنطقة الممتدة من جسر 8 آذار وحتى مشفى الباسل بطول نحو 350 م حيث تم تنظيم ملحق عقد لتنفيذ هذه الكميات وهو قيد التصديق لدى الجهات الوصائية.

وأضاف زغيبة: سيتم رفع وتيرة العمل في المرحلة القادمة بعد ورود ملحق العقد مصدقاً وفي ظل تأمين التمويل اللازم لمتابعة تنفيذ هذه الأعمال خلال عام 2024.

بدوره مدير فرع السدود «الجهة المنفذة» عماد القاضي أوضح أن الشركة باشرت العمل في المشروع في الحادي عشر من نيسان من عام 2021 وانطلقت بقوة في التنفيذ لكنها واجهت العديد من الصعوبات التي أدت إلى انخفاض نسب التنفيذ في المشروع، منها وجود معوقات ظهرت بعد المباشرة بالعمل، ومنها تداخل الأعمال مع مشاريع صرف صحي ومطري للشارع المذكور وتم حلها تباعاً من مجلس مدينة طرطوس، إضافة إلى ضعف الاعتمادات المرصدة من الجهة صاحبة المشروع ووجود هوة بين الاعتمادات والكلف الحقيقية بسبب الارتفاع الشاهق للأسعار.

وأضاف القاضي: إضافة لوجود كميات حفريات زائدة عن العقد وربعه وتحتاج إلى ملحق عقد من جسر 8 آذار حتى مشفى الباسل، وبناء على توجيهات المحافظ الشفهية قمنا بتنفيذ جزء من الحفريات حرصاً على فتح المسار نظراً لأهمية الطريق، مقترحاً زيادة الاعتمادات المرصدة من الجهة صاحبة المشروع والإسراع بتصديق ملحق العقد.

Exit mobile version