Site icon صحيفة الوطن

لخفض معدل المرض والوفيات عند الأطفال دون العشر سنوات … اليوم انطلاق الجولة الثانية من حملة اللقاح الوطني .. الهدف تلقيح 600 ألف طفل يمكن الوصول إلى 50 بالمئة منهم 

| محمود الصالح

تنطلق اليوم الأحد الجولة الثانية للعام الحالي من حملة اللقاح الوطني التي تنفذ في إطار برنامج التلقيح الوطني الذي بدأ في سورية منذ عام 1978 والذي يتزامن مع احتفال العالم بمرور نصف قرن على بدء برنامج اللقاح العالمي.

ويتضمن برنامج التلقيح الوطني تقديم خدمة اللقاح الروتيني للأطفال دون عمر السنتين وإتمام جدول لقاحاتهم بعمر المدرسة، ولقاح السيدات في سن الإنجاب مع الأخذ بعين الاعتبار لقاحات الطفولة والمدرسة لحماية أولادهن من مرض كزاز الوليد، والأنشطة الإضافية وهي خدمة الحملات للأمراض المستجدة «كوفيد..» والأوبئة.

وعن هذه الحملة والبرنامج الوطني تحدثت لــ«الوطن» مديرة الرعاية الصحية الأولية ومديرة البرنامج الوطني للقاح رزان طرابيشي قائلة: الهدف العام لبرنامج التلقيح الوطني الموسع هو خفض معدل الوفيات عند الأطفال دون الخمس سنوات، وخفض معدل المراضة عند الأطفال دون الخمس سنوات، والوقاية من الأمراض المشمولة باللقاح وتخفيض المراضة والوفيات.

وبينت أن برنامج التلقيح الوطني يتضمن التخطيط والتنسيق والمتابعة والإشراف وإصدار التقارير، ونظام ترصد الأمراض المشمولة باللقاح، وهو برامج استئصال مرض شلل الأطفال، القضاء على الحصبة والحصبة الألمانية، والقضاء على كزاز الوليد 1997 «شراكة مع الصحة الإنجابية»، وبقية الأمراض المشمولة باللقاح.

وحول جدول برنامج التلقيح الوطني لعام 2023-2024 قالت طرابيشي: جدول لقاح كزاز النساء من 15 إلى 49 سنة مع الأخذ بعين الاعتبار لقاحات الطفولة والمدرسة، وجدول لقاح الأطفال من عمر 5 إلى 12 سنة، مضيفة: الهدف دائماً هو الوصول بانتظام إلى الأطفال الذين لم يتلقوا أي لقاح من خلال الخدمات الروتينية.

وبينت أنه سيتم تنفيذ 3 جولات من حملة اللقاح الوطنية الشاملة خلال العام الحالي، موضحة أن الهدف من الجولة الثانية الوصول للأطفال الذين لم يتم الوصول إليهم خلال الجولة الأولى وتزويد الأطفال المتسربين بشكل عام باللقاحات وتزويد أطفال (الزيرو دوز) المكتشفين من الجولة الأولى بالجرعات الثانية من الخماسي والشلل العضلي وMMR وباقي اللقاحات حسب العمر، وحماية الأطفال من الأمراض المشمولة باللقاح من خلال تزويدهم باللقاحات المستحقة، وتزويد الأطفال بفيتامين A بجرعات تناسب فئتهم العمرية.

وأشارت إلى أن الهدف هو تحري الحالة التلقيحية التي تستهدف 2808746 طفلاً دون الخمس سنوات، وأن الحقيقة يمكن الوصول إلى 2522240 طفلاً، على حين أن هناك صعوبة في الوصول إلى نحو 286506 أطفال.

وأضافت: أما هدف الأطفال المتوقع تلقيهم اللقاح فهو نحو 604146 طفلاً، يمكن الوصول إلى نحو 317774 طفلاً منهم، وهناك 286506 أطفال صعب الوصول إليهم.

أما بالنسبة لأماكن تنفيذ الحملة فقد بينت طرابيشي أنها تنفذ في مراكز ثابتة وهي مراكز صحية ونقاط طبية محدثة، إضافة إلى فرق جوالة عدد عناصرها 3369 عنصراً، مشيرة إلى أن عدد المراكز الصحية الثابتة 992 مركزاً صحياً، ومراكز محدثة عددها 280 مركزاً محدثاً، مضيفة: أما الفرق الجوالة فعددها 1087 فرقة، ويصل عدد العاملين الصحيين المشاركين بالحملة لأكثر من 11006 من جميع الفئات والمهام منهم 4652 عاملاً صحياً ضمن المراكز الصحية وهناك 2104 عناصر للتواصل.

Exit mobile version