Site icon صحيفة الوطن

مطالبات في اليابان بعدم دعوة إسرائيل للمشاركة بذكرى كارثة هيروشيما وناغازاكي

طالب العديد من اليابانيين وأهالي الناجين من كارثة هيروشيما وناغازاكي ومنظمات حقوقية، بعدم دعوة إسرائيل أو ممثلين عنها للمشاركة في الحفل الذي سيقام في هيروشيما في السادس من آب المقبل.

وحسب موقع «اليوم السابع»، تساءل رئيس الاتحاد الياباني للناجين من القصف تاتسوجي كوميدا، قائلاً: «لماذا ندعو إسرائيل إذا كانت ارتكبت جرائم تشبه الإبادة الجماعية في غزة؟»، وأضاف كومادا: «من المخيب للآمال للغاية أن طلبنا لم يؤخذ بعين الاعتبار»، موضحاً أن المنظمة التي يرأسها كتبت إلى السلطات في هيروشيما بالفعل في حزيران الماضي، مطالبة بضرورة إلغاء دعوة إسرائيل لحضور الحفل.

بدورها قالت السلطات في ناغازاكي، المدينة اليابانية التي ضربتها القنبلة الذرية بعد أيام قليلة من هيروشيما وحيث ستقام مراسم أخرى، إنها لم تقرر بعد ما إذا كانت ستدعو إسرائيل لحضور مراسمها في التاسع من آب، مؤكدة أن التظاهرات ضد إسرائيل قد تمنع سير الحفل بشكل صحيح

وأطلقت مجموعة هيروشيما- فلسطين، وهي مجموعة أخرى تعارض الوجود الإسرائيلي في مراسم الذكرى، عريضة عبر الإنترنت تدعو إلى عدم دعوة ممثلي إسرائيل، وحصلت العريضة الإلكترونية المعارضة لدعوة إسرائيل على أكثر من 30 ألف توقيع، حتى ساعة إعداد هذا الخبر مساء أمس.

وفي الثالث عشر من الشهر الجاري، أعلنت اليابان أنها ستقوم بتقييم شامل للاعتراف بدولة فلسطين، مع الأخذ في الاعتبار «تقدم عملية السلام في الشرق الأوسط»، وقالت وزيرة الخارجية اليابانية كاميكاوا يوكو خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة طوكيو: إنهم يدعمون «حل الدولتين» في الشرق الأوسط.

وأشارت إلى أن بلادها تتفهم «هدف الفلسطينيين المتمثل في إقامة دولة مستقلة» وأنها تدعم جهود فلسطين لتحقيق هذا الهدف، وأضافت «فيما يتعلق بالاعتراف بالدولة الفلسطينية، نريد الاستمرار في معالجة هذه القضية بشكل شامل، مع الأخذ بالاعتبار كيفية دفع عملية السلام».

Exit mobile version